تعرف على السيرة الذاتية لأبرز المرشحين للحقائب الوزارية

ساعات قليلة تفصلنا عن حسم التعديل الوزاري المرتقب المنتظر العرض بالجلسة العامة لمجلس النواب .
ونقدم السيرة الذاتية لابرز المرشحين للحقائب الوزارية بالتعديل الجديد .

الدكتور على المصيلحى مرشحاً لتولى حقيبة وزارة الإستثمار فى التعديل الوزارى الجديد
تخرج المصيلحي من الكلية الفنية العسكرية عام 1971 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في مجال الهندسة الالكترونية. وفي عام 1977 حصل على الماجستير من جامعة Paris VI وفي عام 1980 حصل على الدكتوراة في استخدام الحاسبات في تصميم الدوائر المصغرة من.

على المصيلحى

.“Ecole Poly Technique” – باريس

وظل يعمل بالكلية الفنية العسكرية كرئيس قسم الحاسب وفي خلال فترة عمله قام بتدريس المواد الأتية (التصميم باستخدام الكمبيوتر – تحليل وتصميم النظم – هندسة البرمجيات – قواعد البيانات) ثم ترك العمل بالكلية في يناير 1991
وقد شغل منصب المدير العام والتنفيذي لشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لمدة 19 عاماً وأشرف على الكثير من المشروعات الخاصة بنظم المعلومات بالشركات الصناعية والسياحية والبترول وكذلك العديد من القطاعات الصناعية. كما اشرف على تطوير وتنفيذ الخطط الرئيسية للعديد من الشركات الكبرى والضخمة

وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث قام بوضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر واشرف علي تطوير مركز معلومات التجارة وميناءي دمياط والعين السخنة. هذا بالإضافة إلى تصميم وتطوير نظام معلومات الضرائب العامة وخدمات الحكومة الالكترونية ومشروع ” كمبيوتر لكل بيت
وفي عام 2002 تم تعينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر 2005 وفي خلال فترة عمله قام بوضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد المصري والإشراف علي العديد من الأنشطة مثل وضع الإستراتيجية و دراسة التعديلات التشريعية المطلوبة ووضع التصورالجديد للهيئة القومية للبريد وتحليل السوق والإشراف علي مشروعات البنية التحتية للاتصالات والميكنة والصرف الالكتروني ومشروع إعادة الهيكلة وتطوير الخدمات القائمة وإقامة شركات مشتركة متعددة.

منذ 31 ديسمبر 2005، شغل الدكتور علي المصيلحي منصب وزير التضامن الاجتماعي واصبح مسئولا عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان وترشيد الدعم وخطة تطوير بنك ناصر الاجتماعي لزيادة الفعالية في تحقيق التنمية الاجتماعية.
الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية الحالي والمرشح لتولي حقيبة وزارة التعليم العالي:

ولد الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية في 13 مايو 1959م .

معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية

تولى الخولى رئاسة جامعة المنوفية فى سبتمبر 2014 بعد منافسة مع ١٣ مرشحًا لمنصب الرئيس خلفًا للدكتور صبحى غنيم الرئيس السابق للجامعة.

حصل على بكالوريوس علوم الفيزياء بجامعة المنوفية بتقدير ممتاز في مايو 1981، وماجستير في العلوم “فيزياء جوامد” بكلية العلوم بجامعة المنوفية في فبراير 1987، ودكتوراة في الفيزياء الإشعاعية بكلية العلوم بجامعة المنوفية في أبريل 1992.

وتدرج في عدة وظائف بجامعة المنوفية ” معيد بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، ومدرس مساعد بقسم الفيزياء، ومدرس بقسم الفيزياء، ومساعد بقسم الفيزياء إضافة إلى أستاذ بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنوفية.

الفنان التشكيلى أحمد نوار والمرشح لتولي حقيبة وزارة الثقافة:

أحمد نوار

الفنان التشكيلى أحمد نوار ولد 3 يونيو 1945، حصل بكالوريوس فنون جميلة القاهرة عام 1967، ودبلوم الجرافيك من أكاديمية سان فرناندو بمدريد عام 1974، ودبلوم فن التصوير الجدارى من أكاديمية سان فرناندو بمدريد عام 1975، والأستاذية فى الرسم من أكاديمية سان فرناندو بمدريدعام 1975، كما شعل منصب النقيب التشكيليين ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة

عبد المنعم البنا المرشح لتولي وزارة الزراعة:

عبدالمنعم البنا

عبدالمنعم البنا، القائم بأعمال رئيس مركز البحوث الزراعية، إنه تلقى تعليمه في مدرسة شبرا الابتدائية ثم مدرسة شبرا الإعدادية ومدرسة التوفيقية الثانوية، ثم التحق بكلية الزراعة جامعة عين شمس، وحصل على الماجستير من كلية الزراعة جامعة القاهرة، وكذلك الدكتوراه من كلية الزراعة جامعة القاهرة

وحصل على الدكتوراه في منظمات النمو وزراعة الأنسجة واستخدام منظمات النمو الصغيرة وتأثيرها على زراعة الأنسجة النباتية، وأنه بعد الحصول على الدكتوراه سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتدرب في جامعة مرفون على زراعة الأنسجة النباتية وبعد عودته لمصر تم تكليفه للعمل مديرًا لمعمل الأنسجة، ثم مديرًا للمعمل المركزي للنخيل ومديرًا بالإصلاح الزراعي

لبني هلال المرشحة لتولي حقيبة التخطيط:

لبني هلال

لبنى محمد هلال حاصلة على درجة الماجستير فى الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

بدأت حياتها العملية فى عدد من البنوك العربى والأفريقى والمصرى والأمريكى والمجموعة المالية المصرية "هيرمس " .
شغلت منصب عضو فى مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

وفى عام 2004 شرفت على إعداد وتنفيذ برنامج التطوير وإعادة هيكلة القطاع المصرفى بمرحلتيه الأولى والثانية، والتى امتدت حتى عام 2011 وتدرجت فى المناصب حتى وصلت إلى منصب نائب محافظ البنك المركزى المصري.
عضو فى مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات فى 30 مارس الماضى.

تولت رئاسة مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لإعادة التمويل المصرى العقارى منذ عام 2013.
كما شغلت منصب عضو فى المجلس التنسيقى للبنك المركزى.

فى 24 يناير الماضى صدر قرار من مجلس رئاسة الوزراء بإعادة تشكيل مجلس أمناء إتحاد الإذاعة والتليفزيون لمدة عامين، وتضمن القرار إسناد عضوية الاتحاد للبنى هلال كخبيرة اقتصادية .

رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لضمان مخاطر الائتمان "cgc".

فى أول يوليو من العام الماضي شغلت "هلال"منصب رئاسة الاتحاد المصري للتمويل العقاري بالانتخاب وهو الاتحاد المكون من شركات تمويل عقاري وبنوك

أيمن محمود كامل عباس مرشحا لـ"الشؤون القانونية"

أيمن محمود كامل عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، تسلم مهام عمله رئيسًا للمحكمة، وعضوًا بالمجلس الأعلى للقضاء فى أول يوليو 2014، خلفًا للمستشار نبيل صليب، بعد موافقة المجلس الأعلى للقضاء على ترشيحه، ليصبح بذلك رئيسًا للجنة العليا للانتخابات.

في أغسطس 2015، نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات، وجاء اسم "عباس" على رأسها.

منحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، في يونيو 2016، وكانت آخر القضايا التي حكم بها المستشار أيمن عباس في مايو 2016، حيث حدد جلسة 20 يوليو المقبل، لنظر أولى جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان، الدكتور محمد بديع، و15 آخرين من المتهمين بأحداث مكتب الإرشاد، بعد إلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضدهم في القضية، من محكمة أول درجة.

الدكتور هشام الشريف المرشح لمنصب وزير التنمية المحلية فى التعديل الوزارى.

هشام الشريف المرشح لمنصب وزير التنمية المحلية فى التعديل الوزارى


ولد هشام الشريف عام 1953، وهو خبير تكنولوجيا معلومات مصري، ومؤسس مركز معلومات مجلس الوزراء المصري
حصل الشريف على بكالوريوس الهنسة الكهربائية من الكلية الفنية العسكرية، الدفعة 15، ثم حصل على ماجستير من جامعة الإسكندرية تحت إشراف الدكتور نعيم أبو طالب، وحصل على درجة الدكتوراه في نظم دعم القرار من معهد مساتشوستس للتكنولوجيا عام 1983

وأسس الشريف، ورأس مركز معلومات مجلس الوزراء 1990 – 1999 وقام بدور أساسي في إنشاء مراكز المعلومات على مستوى المحافظات والمراكز والقرى وتدعيمها وكذلك مراكز التدريب، وساهم في إصدار عدة نسخ من كتاب وصف مصر بالمعلومات، ووصف المحافظات ويعتبر أحد خبراء العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات

ويعد مركز معلومات مجلس الوزراء الذي أنشأه قاعدة تفريخ للقيادات التقنية الشابة ومنهم أحمد نظيف، رئيس وزراء مصر السابق، كما قام ذلك المركز بحصر ديون مصر لأول مرة.

وأسس الشريف العديد من الشركات في قطاع المعلومات ومنهم نايل أون لاين، ثم أسس صندوق استثمار Venture Capital في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وهو رئيس المركز الاقليمي لتكنولوجيا المعلومات.
الدكتور هانى سويلم المرشح لتولي حقيبة التربية والتعليم

الدكتور هانى سويلم أستاذ التنمية المستدامة وأحد العلماء المصريين في الخارج والمرشح لتولي حقيبة التربية والتعليم خلفًا للدكتور الهلالي الشربيني وزير التعليم الحالي، أفضل رسالة دكتوراه فى الهندسة فى جامعة أخن بألمانيا، والمدير الأكاديمي لهندسة المياه جامعة أخن ألمانيا.

الدكتور هانى سويلم المرشح لتولي حقيبة التربية والتعليم

كلفته الحكومة الألمانية بإنقاذ نهر الراين من التلوث بعدما كان مصرفا لنفايات المصانع ونجح في المهمة، كما أنه مدير وحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة الموارد المائية.

أعد"سويلم" استراتيجية مصر لإدارة المياه والطاقة من أجل إنتاج الغذاء" اعتمادًا على الموارد المائية المحدودة لمصر، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك.

شغل الدكتور هاني سويلم منصب مدير أكاديمية الهندسة المائية بجامعة "أخن" الألمانية، ويُعد من اهم العلماء الذين تعتمد عليهم ألمانيا وبعض الدول الأوروبية في رسم ملامح مستقبلها خلال السنوات القادمة، وأحد أبرز المتخصصين في مجال التنمية المستدامة والموارد المالية، واستعان به الاتحاد الأوروبي لوضع خطة مستقبلية.

شارك الدكتور هاني سويلم في فعاليات المؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر فى الخارج، الذى تنظمه وزارة الهجرة تحت شعار "مصر تستطيع"، واقيم مدينة الغردقة على مدار يومين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، واكد خلال كلمته بالمؤتمر أنه يسعى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال التعليم والبحث العلمي.

يمتلك "سويلم" مشروعًا ضخمًا لتطوير العملية التعليمية في المدارس الحكومية وترغيب الطلاب في المدرسة، والوصول للمعلمين والطلاب لمستوى أفضل وتوصيل المعلومة بطريقة محببة وبأقل التكاليف الممكنة، وسبق وعرض مشروعه لتطوير التعليم على 6 وزراء تعليم سابقين.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;