"انفراد" يحاكم سالم عبدالجليل بعد إهانة الأقباط.. الشيخ: أخطأت وربنا يسامحنى.. التبشير حق لكن بضوابط.. أنا مع مراجعة البخارى وإلغاء أفكار ابن تيمية.. ولو منعونى من الدعوة هلبس "تى شيرت" وأقعد فى البيت

لو هيئة كبار العلماء قررت إنى "ما أتكلمش فى الدين" هقلع عمامتى وأقعد فى البيت وكيل الأوقاف السابق: أخطأت فى التعبير والتوقيت.. وربنا يسامحنا إذا ذهبنا لقسيس وسألناه عن المسلمين سيقول "غير مؤمنين" رفضت الاعتذار لأن المسيحى يرانى غير مؤمن وأنا أراه غير مؤمن لا يوجد شىء اسمه "جزية".. ومصطلح "أهل الذمة" يجب إزالته هانى عزيز كلمنى بالنيابة عن الكنيسة وقال لى: "لا يمكن أن نهدم 10 سنوات من التعامل" كنت مرشحا وزيرا للأوقاف.. و"مش أنا اللى يطلع لى تصريح خطابة" قناة المحور لا تتحمل مسؤولية كلامى.. وأتفهم موقفها بوقف برنامجى ملتزم بقرار وزير الأوقاف بمنعى من صعود المنبر.. وألتمس له العذر إسلام بحيرى ألقى حجرا فى اليم.. ومشكلتى معه فى سوء عرضه لا بد من مراجعة كتب التراث.. وهناك أحاديث فى البخارى لا أعتقد فى صحتها قلت إن زوجتى وأولادى شاركوا باعتصام رابعة للهروب من استهداف الإخوان أعتذر لمسيحيى مصر عن جرح مشاعرهم.. وليس عما أؤمن به الفكر لا يُواجَه إلا بالفكر عبر منابر إعلامية وليس عبر القضاء التبشير حق ولكن بضوابط.. ولست نبيا وإنما بشر يخطئ ويصيب عملت 12 سلسلة تجديد و"الإخوان رموها فى الزبالة" أنا رجل دولة مش حد جاى من الشارع هناك فارق بين التعايش والحكم الشرعى أقسم بالله أنا لو صاحب سلطة ما هطلّع سلفى على المنبر الموضوع لم يتجاوز الإعلام وبرامج "التوك شو" أنا أزهرى مستقل.. ولا علاقة لى بمؤسسة الأزهر كمن يحاول تبرئة نفسه من تهمة الكراهية، اعتذر الشيخ سالم عبد الجليل، مستشار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ووكيل وزارة الأوقاف الأسبق، لملايين الأقباط المصريين عن تصريحاته التى كفرهم فيها، ووصف عقيدتهم بـ"الفاسدة"، ولكنه فى الوقت نفسه لم يتراجع عن رأيه، فإن كان اعترف بخيانة اللفظ له واعتذر عن جرح مشاعر الأقباط، فإنه تمسك برأيه وتفسيره للآية القرآنية "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يُقبل منه"، التى جاءت تصريحاته التليفزيونية على هامش تفسيرها. فى ندوة محاحكمة عقدها "انفراد" للشيخ سالم عبد الجليل وما أدلى به من تصريحات مسيئة للأقباط، حاول "عبد الجليل" حشد الأدلة التى يرى أنها تبرئ ذمته وتوضح وجهة نظره وتلتمس له الأعذار، عاد إلى تاريخه الدعوى تارة، واستعار قيم المواطنة والحقوق المتساوية بين الجميع فى وطن واحد تارة أخرى، ولاذ فى تارة ثالثة بالحديث عن استهدافه من جماعات الإرهاب المسلح، دون أن يخفى وسط كل هذا تعجبه من الهجوم عليه، ومن مسحوا تاريخه كله أمام "زلة لسان"، على حد تعبيره. الجلسة العاصفة التى جمعت "انفراد" بالشيخ سالم عبد الجليل، على خلفية ما أثارته تصريحاته من بلبلة وجدل واسعين، وفى إطار انحياز "انفراد" الدائم لقيم المواطنة والمدنية واحترام العقائد والأديان وأتباعها، حملت بشائر إيجابية رغم كل شىء، فالرجل المتخصص فى الدعوة والأديان المقارنة، والذى كان يمكن أن يعصمه تخصصه العلمى المباشر من التورط فيما تورط فيه، عاد إلى تخصصه واقترب من مساحة مهمة ومضيئة فى تحرير الأفكار وصياغة خطاب دينى متزن، فقال إن المسيحيين ليسوا أهل ذمة، وإنما مواطنون كاملو المواطنة، وإن مصطلح "أهل الذمة" كان يطلق عليهم فى عصور ما قبل الدولة الحديثة، التى تعطى كل مواطن حقوقه الكاملة أمام القانون، وتلزمه بواجباته ومسؤولياته أيضا، نافيا فى الوقت نفسه إمكانية استغلال فتواه من قبل متشددين ينوون إلحاق الضرر بالأقباط، لأن كلامه لا يعجبهم ولا يعتدون به، بحسب قوله، وإلى نص اللقاء... كيف ترد عن نفسك تهمة إهانة المسيحيين؟ أى امتهان لكرامة أو إنسانية المسيحى لمجرد مخالفته فى العقيدة، أو حتى لمخالفته فى السياسة أو الاجتماع، نحن نرفضها، وخطنا واضح فى هذه المسألة، الفكرة كلها أننا قائمون على تفسير القرآن، والقرآن به آيات واضحة وصريحة، زى أى كتاب بيبين إن أتباع هذا الكتاب على حق، ومن لم يتبع هذا الكتاب ليسوا على حق، لكن السؤال هنا هل معنى أنهم ليسوا على حق من وجهة نظرنا، ومن وجهة نظر عقيدتنا أو من نصوص كتابنا، إن ده يؤدى لفتنة واستحلال فى الدم؟ الإجابة لأ، إحنا حريصين لما نذكر كلمة إنهم ليسوا على الحق أو عقيدتهم فاسدة، أو ليسوا مؤمنين، أن نقرن معها فى التوقيت نفسه فكرة أن هذا لا يعنى استحلال دم أو عرض أو مال، وهذه رسالة نوجهها للعالم. -تصريحاتك قد تفسر بانها تصدر الاسلام باعتباره دين يعادى الاخر؟ المعاداة للانسان فى الاسلام ليست واردة لا على لونه ولا على جنسه ولا على عقيدته انما فقط لمن يعادينا ،ولما فئة من المؤمنين تبغى وتقاتل سنقاتلها والقران قال هذا ،ولذلك انا قلت :"قاتلوا داعش" وان من حمل علينا السلاح فى سيناء وحارب جيشنا وشرطتنا وشعبنا يواجه بالسلاح ،وطول عمرى اقول ان الفكر يواجه بالفكر لكن عندما يحمل السلاح يواجه بالسلاح -نريد توضيح السياق الذى جاء فيه هذا الكلام؟ كنت اقوم بتفسير القران الكريم وبادئ من سورة الفاتحة بالتأكيد سأمر على أيات بها ما يخالف عقيدتهم ،هل فى هذه الحالة ساقوم بارضاء الناس على حساب العقيدة و انا لى 600 ساعة على قناة المحور على الهواء من ضمنها الساعة الاخيرة وكنت اتناول فيها الاية الكريمة "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" ففسرت الاية وقلت ان عقيدتهم فاسدة لكن لا يجوز استحلال اموالهم ودمائهم واعراضهم او اى شئ يخصهم وبالتالى لا يمكن ان يتم استغلال كلامى وانا لست قلقا من هذه النقطة -لماذا رفضت الاعتذار؟ عندما طلبوا منى الاعتذار فى بعض القنوات التلفزيونية قلت لهم اننى لن اعتذر عما قلته كعقيدة ودين وتفسير للقران لاننا لن ندفن راسنا فى الرمال المسيحى يرانى فى تصوره غير مؤمن وانا اراه فى تصورى غير مؤمن واذا ذهبنا لقسيس وسألناه :"المسلمون فى عرفك ايه؟" سيقول غير مؤمنين ، اذا كان وصف عقيدة فاسدة اساء لمشاعر المسيحيين فانا طبعا اعتذر عن هذا الوصف لان القران نفسه علمنا "وقولوا للناس حسنا"،انا تجاوزت فى هذه النقطة وقد يكون الارتجال فى الحلقة والاعتراف بالحق فضيلة انما الاعتذار عن المبدأ فى حد ذاته بأنهم غير مؤمنين فى تصور عقيدتى ليس فيه اعتذار -الا تخشى من استغلال داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة لكلامك؟ الدواعش انفسهم يكفرونى وأنا مستهدف من التيارات الدينية شأنى فى هذا شأن المسيحيين "وزيادة شوية" وفى عام 2013 حاولت التيارات الدينية قتلى فى مسجد الرحمن الرحيم ،وداعش وغيرها يرونى من علماء السلطان ولا يسمعوا لنا ،وبالاضافة لذلك فاننى اردفت فى حديثى بأن كلامى عن ايمان الاقباط لا يحل دمائهم ولا اموالهم ولا اعراضهم ولا اى شئ ،واريد ان اقول ان الدواعش لا يستهدفوا المسيحيين باعتبارهم كفار لكنهم يستهدفون كل انسان يخالفهم سواء كان مسيحى او مسلم لان مبدأهم من ليس معنا فهو علينا الا ترى ان كلامك ينطوى على جريمة كراهية ؟ ماهو تعريف جريمة الكراهية -جريمة الكراهية يدخل فى نطاقها اذدراء دين الشخص الاخر وايذائه نفسيا منذ ان تم وضع التشريع الخاص باذدراء الاديان وانا اطالب بضبط هذه المادة فهل عندما اقول "وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ" والمسيحيون يعتقدون انه صلب اكون اذدرى الاديان،لا اعتقد هذا انما انا فى تصورى ان اذدراء الاديان هو عندما اقول "الناس دى غبية "-الا ترى انك عندما تقول "عقيدتهم فاسدة" ان كلامك يعنى ضمنا "الناس دى غبية"؟ الحقيقة لا وهم يعرفون جيدا انى اكن لهم كل مودة ولو كنت شاهدت صفحة برنامج "المسلمون يتسألون " منذ اسبوعين سترى فيديو للمداخلة التى اجريتها منذ اسبوعين على قناة المحور بناء على طلبى عندما كانت القناة تستضيف قسيسا لكى اعزيه فى ضحايا تفجير الكنيستين -هل تواصل معك احد من الكنيسة؟تواصل معى رجل الاعمال هانى عزيز وقال لى" اننا لايمكن ان نهدم 10 سنوات من التعامل بيننا بسبب كلمة قلتها وفهمت خطأ" انى كنت انا المسئول عن الحوار مع الاخوة المسيحيين وشاركت فى العديد من الحوارات معهم-هل هذا رايه الشخصى ام راى الكنيسة؟راى الكنيسة-هل قال لك هذا؟لا اعرف لكن على اى حال هو قال لى انه على استعداد ان يجرى مداخلة على الهواء فى التلفزيون يقول فيها هذا الكلامعندما سأل الحبيب على الجفرى الانبا مرقص عن ايمان المسلمين ؟ الم يقل له انهم كفار وهناك فيديو اخر للامام احمد الطيب على القناة الاولى قال فيه ايضا ان المسيحيين كفار وايضا هناك فيديو اخر لخالد الجندى يقول فيه نفس الكلام ،ما اريد ان اقوله اننى لست نشاذ عن المجموعة ولم اقل شيئأ خاطئا وكل صاحب عقيدة يعرف ان العقيدة الاخرى غير صحيحة والا كان قبل بتغييرها-اذا كان هذا الكلام قيل من قبل فما الداعى لتكراره؟انا بفسر قران مثل المعلم الذى يشرح مادة علمية فى الفصل لا يمكن ان يتجاوز جزء من المنهج باعتبار ان الطلاب السابقين يعرفونه-لكنك لم تكن مضطرا للاستطراد والرد على المشايخ الذى قلت انهم يساوون بين ايمان المسلم والمسيحى..اليس كذلك؟انا يزعجنى جدا المشايخ الذين يلبسون على الناس ويقولون على المسيحيين مؤمنين فيحدث تلبيس لدى الناس رغم ان القران قال غير ذلك لكن ان اهدم لدى الشباب ان دين المسيحيين غير دين المسلمين فيعتبروا اننى اكذب عليهم ويرفضوا ان يستمعوا لى فهذا لا يصح والاصوب ان اقول الحقيقة وانهم على غير ديننا وان ديننا هو الصحيح لكن يجوز ان اتعامل معهم واكل من اكلهم واتزوج من نسائهم-انت اعترفت بانك اذيت مشاعر الاقباط..اليس كذلك؟هناك فرق بين ان اتراجع عن مضمون كلامى وبين ان اقول ان الطريقة كانت خاطئة-اذن انت ترى ان طريقتك كانت خاطئة ؟نعم كانت فجة "شوية" وكان يمكن ان اقول الكلام بطريقة افضل من هذا-الا ترى انك كنت تحتاج لضبط الالفاظ فانت الان تتحدث عن عقيدة "غير صحيحة" بينما فى الفيديو كنت تتحدث عن عقيدة فاسدة ؟ايه الفرق-اليست كلمة فاسدة تنطوى على اهانة ؟هذا تجاوز فى اللفظ واعتذر عنه وكان يمكن ان اقول لفظ افضل من هذا-انت الان تتراجع بعد ان كنت متمسك بتصريحاتك ورافض للاعتذار..اليس كذلك؟على الاطلاق انا قلت بالتحديد انا لن اعتذر عن المبادئ لكن يمكن ان اعتذر عن ايذاء المشاعر وما سببته من حرج بسبب الفجاجة فى اللفظ وانا اعترف من هذا وربنا سبحانه وتعالى يسامحنى-هناك من يتهمك بانك بتصريحاتك الاخيرة تحاول ان تهدم الاثر الطيب الذى تركته زيارة بابا الفاتيكان لمصر..ما ردك؟هذا الكلام من الممكن ان يقال اذا كان كلامى جاء فى غير السياق الذى قلته فيه انما انا كنت افسر ايات القران بالتسلسل وهذه الاية جأت فى هذا التوقيت فهل كنتوا تريدون منى ان اتوقف عن تفسير الاية-اذا كان علماء الازهر يقولون هذا الكلام فماذا تركنا للسلفيين والمتشددين ؟السلفيين انفسهم يرون ان ديننا باطل لاننا نوالى الاقباط يمكنك ان تشاهدى على "اليوتيوب" فيديوهات لى وانا اهنئ الاقباط باعيادهم ولا اجد فى ذلك حرجا وهذا هو الفارق بين العالم الشرعى الازهرى وبين السلفيين المتشددين لكنى اقول اننى تجاوزت فى فجاجة اللفظ وكان يمكن ان استخدم لفظ اخر غير الذى استخدمته لكن الارتجال على الهواء هو السبب خاصة اننى لا اقرأ من ورقةعندما انتهيت من الحلقة سألنى احد المصوريين "مش فى ولاء وبراء يامولانا " فاضطررت ان اخصص الحلقة التالية للولاء والبراء وقلت انه لا يمنع ابدا ان نعيش مع اخواننا المسيحيين ونحن متحابين فى اطار الاخوة الانسانية-ماذا كنت ستفعل لو كان قسيسا هو الذى ظهر على الهواء وهاجم العقيدة الاسلامية ووصفها بالفاسدة الن تعتقد وقتها ان هذا ازدراء للدين الاسلامى؟على الاطلاق لانى اعرف عقيدته تماما ودرست الاديان وهذا لا يضرنى على الاطلاق وبالمناسبة انا اشاهد القنوات المسيحية حتى اعرف مالذى يقولونه واتمكن من الرد عليه-وهل تعتقد ان المسيحيين فى مصر يستطيعوا ان يقولوا هذا؟طبعا ..ما المانع-قبل سنوات وقعت احداث فتنة طائفية لمجرد ان شائعات انطلقت عن مسرحية داخل الكنيسة تسئ للاسلام لم يشاهدها احد حتى اليوم ..فكيف اذن تقول ان المسيحيين يمكنهم نقد العقيدة الاسلامية على نحو مافعلت انت مع عقيدتهم؟الشائعات التى تصدر ويتم تداولها بين الجهال لا علاقة لهم بالعلم الشرعى ،ولا اريدك ان تحاكم سالم عبد الجليل على كلمة قالها فى 15 ثانية لكن حاكمنى على مجمل ال600 ساعة فى برنامج واحد فقط وبالتالى لا يجوز ان تضعنى فى سلة واحدة مع هؤلاء الجهال-هل انت تتعامل مع الاقباط بوصفهم اهل ذمة؟الاقباط فى الوضع المعاصر مواطنون ولا يوجد شئ اسمه جزية ولا اهل ذمة وهذه المصطلحات كانت زمان عندما كانت الحروب على اساس دينى فلم يكن المسيحى مضطرا ان يخوض حرب من اجل "محمد رسول الله" وهو لا يعترف انه رسول الله فكانت القاعدة انه لا يشارك فى الجندية مقابل اداء الجزية..هذه القصة "خلصت" وأصبح لدينا دول مدنية معاصرة لديها جيوش تضم المسلم والمسيحى والكل يدافع عن وطنه واعتقد ان مصطلح "اهل الذمة " من المفترض ان يتم محوه وازالته ،ولم يعد هناك شئ اسمه دار حرب ودار سلم لان امريكا بها مساجد ومسلمين ومصر بها مسيحيين وكنائس وليس لدينا مانع من ان يكون بها ملحدين ايضا وعبدة شيطان..كل واحد حر-فى اى دولة تحترم حقوق المواطنة من الممكن ان يتقدم شخص ضدك ببلاغ وتحاكم بتهمة اشاعة الكراهية؟انا لا ارى فيما قلته تجاوز الا فى استعمال لفظ كان يمكن ان استخدم بدلا منه لفظ اخر كان يمكن استخدام لفظ غيره يؤدى لنفس المعنى والمضمون واهلا وسهلا باى محاكمة-اذا حدثت احداث فتنة طائفية ضد الاقباط بعد هذا الكلام الا ترى انك تتحمل المسئولية؟انا لم اقل ان عقيدة المسيحيين فاسدة ثم انصرفت لكنى اكملت حديثى وقلت المسيحيين حبايبنا واخواتنا ونتعامل معهم بالمعروف انا تحدثت 3 دقائق دقيقة منهم عن عقيدة المسيحيين و3 دقائق عن المعاملة معهم ،سأكون مسئولا فقط اذا حرضت الناس على استهدافهم باعتبار ان عقيدتهم فاسدة لكن انا قيدت اللفظ وقيدت الاثرولى محاضرات سابقة قلت فيها ان الاختلاف سنة يستحيل تغييرها لكن ينبغى ان يكون التعامل مع الناس بالقبول-نفس ماقلته عن الاقباط هو ماستند اليه الدواعش لتهجير الاقباط من العريش فهم قالوا ان الاقباط كفار وليس لهم فى الاسلام الا 3 "الايمان بالاسلام او دفع الجزية او القتل " فكيف ترى هذا الاتفاق فى الراى؟انا مالى هل انا من قال هذا الكلام ام تحدثت عن ضرورة التعايش وهناك فارق بين الحكم الشرعى وبين مايترتب عليه-ان حدثت احداث فتنة طائفية استنادا لكلامك..ما موقفك؟يتحملها من قام بها وساقف واقول خطأ لماذا لم تحتكم إلى القاعدة الشرعية.. دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة؟إذا كان لدي تصور واحد فى المليون أن تحدث تصريحات خللًا لأن أقوله، لأن خطي الفقهي واضح لأني ضابط المسألة قلت أن العقيدة فاسدة ولكن نعاملهم بالمعروف وأكدت أن بعض النصارى وليس كل النصارى.كل ردود الأفعال لم تختلف معك من الناحية الشرعية ولكن من أنكر عليك هذا الكلام اعتبر أن التوقيت غير مناسب بسبب استهداف الأقباطمقاطعًا: وتم استهداف المسلمين واستهداف على جمعة وسالم عبد الجليل، وتم ذلك عام 2013 فى مسجد الرحمن الرحيم، لأنهم يعتبرونني مخالفا، ولا تحملون كلامي ما لم يحتمله.عندما يصرح امير تنظيم داعش بمصر فى حوار مع نشرة تابعة للتنظيم بانه يحذر المسلمين من الاقتراب من الكنائس لانها اصبحت اهداف مباشرة لهم الا يعنى هذا ان كلامك فى هذا التوقيت سيصب فى صالحهم؟"هيريحك انى اقول فى خطأ فى التوقيت"..خلاص معنديش مشكلة اخطأت فى التوقيت وفى التعبير.

ماذا يحدث إن خرج أى مواطن مسيحي على قناة تلفزيونية دعا المسلمين للاهتداء بالمسيحية لكى لا يموتوا على ضلال، وماذا لو دعا أحدهم للإلحاد؟، ألا ترى أن دعوتك تنطوي على تبشير؟ حدث هذا معي بالفعل، قد كنت مستضيف أحمد حرقان الذى يدعي الالحاد، وتجرأ على الله وابتسمت له ولم يرد، كل واحد حر فى رأيه، والمسلم لا يصبح مسلم إلا إذا سلم الناس من لسانه ويده، والرسول عليه الصلاة والسلام قصد كل الناس ولم يميز بينهم، كلامي واضح ومحدد وهو الفرق بين الأزهري وغيره من غير العلماء.

ما فائدة ما قلته إذن؟ حتى لا يحدث تدليس على الناس، وإن كان التوقيت خطأ ولكنه غير مقصود وتم أثناء شرحي للآيات فأنا أعمل بتفسير القرآن منذ عام ونصف، بدأت بالفاتحة مرورا بالبقرة وحدث ذلك أثناء تفسيري لسورة آل عمران، هل أتجاوز تلك الآيات أم أشرحها؟ هل تعتبر أن الإعلام أخطأ حين أتاح لك فرصة قول تلك الآراء؟ قناة المحور لا تتحمل مسئولية هذه الآراء وأنا أتحملها وحدي، والقناة تعاقدت مع أستاذ جامعة وليس رجلا من الشارع، وأنا أول من قدمت بحثا عن الخطاب الديني وهو سبب ترقيتي فى وزارة الأوقاف، ولي منهج وحلقتي تنقسم إلى قسمين تفسير آية أو أثنين والقسم الثاني اتصالات المشاهدين على الهواء مباشرة،وفى نفس الحلقة سألتني متصلة عن تفسير الظلال لسيد قطب وقلت لها أحرقيه ، لأن كلام سيد قطب به العديد من المبالغات، وسيد قطب لا يدعو للتعايش بينما أدعو أنا له.

ما رأيك في مسألة تجريم التبشير ؟ أنا لا أرفض التبشير.. التبشير حق ، والتبشير الذي أرفضه هو التبشير بالعصا والجزرة ولكن لا نحاكم أحد على فكره فقط لابد من وضع ضوابط.. وانا على قناة التحرير في رمضان قبل الماضي شاركت في برنامج مع أحد القساوسة لعرض القيم المشتركة بين الإسلام والمسيحية..وعملت على قناة أون تى أيام ما كانت مملوكة لساويرس برنامج تمت إذاعته لمدة 5 سنوات متواصلة كان اسمه "الدين حسن الخلق" .. وللعلم أمس اتصل بي مسحيين أكتر من المسلمين. مبسوطين بما صرحت به؟ لا بالطبع ولكنهم في النهاية فاهمين عقليتى وعارفين تاريخي وتفكيري ، لأنه لا يمكن أن أحكم على جملة ضمن 600 ساعة على قناة المحور ، وهل انا بناقش كتاب ولا بناقش جملة مجردة ، عايز شخص يفنط حلقاتى على مدار عام وشهرين ويقيم ما أقدمه. حضرتك في لقاء مع الإعلامى طونى خليفة قولتله انجيلك محرف؟ وماله رد عليا وقالى "وأنا مش مؤمن بقرأنك قولتله بس أنت أخويا وحبيبي "، المسألة واضحة وليس فيها أى التباس فرق كبير بين المواطنة وحقوقها وبين الحكم الشرعى. ماذا لو أحد أساتذة الأزهر قال كلام عكس كلامك بتفسيره للآية.. هذا الخلل كيف يتم معالجته؟ طول عمر الأفهام بتختلف القرآن حمال أوجه والسنة حمالة أوجه ولو ربنا أراد أنا كل كلمه تخرج منه في القرآن أو الطوراة أو الإنجيل أو الزابور أن يكون لها وجه واحد كان عمل كدا لكنه تركها من أجل هذا التباين والاختلاف ، وما يخالف الفطرة السليمة أتركه كل شخص عنده عقل وفطرة يحكم بيهما وفي النهاية استفتى قلبك .. وأنا لست نبيا سالم عبدالجليل ما يقوله دا فهمه يصلح ويصيب وما يقوله لو وافق منطقك أهلا وسهلا واذا خالف اتركه. هل التوقيت مناسب في ظل أزمات اقتصادية واجتماعية وثقافية وحضرتك بتتكلم في عقيدة فاسد؟ انا مش برنامج توك شو أنا برنامج أسمه "المسلمون يتسائلون" البرنامج عبارة عن فقرتين اتصالات زى ما بيجيلي مداخلات برد عليها ، والفقرة الثانية تفسير آية أو أياتين من القرآن الكريم بداية من سورة الفاتحة مرورا بباقي السور. وزير الأوقاف أعلن إنك ممنوع من صعود المنبر وأنه لا علاقة لك بوزارة الأوقاف.. كيف تتعامل مع هذا الأمر ؟ أنا مستقيل من الوزارة منذ 2014 عندما رشحت وزيرا للأوقاف سيرت الوزارة 6 أيام وعندما عين الدكتور مختار جمعة استقبلته في المكتب وتركت الوزارة لأنه مكانش ينفع أرجع وكيل مرة أخرى من ذلك الحين لم يعد لى علاقة بالأوقاف ولا مساجد الأوقاف ، أنا أستاذ بالجامعة وموجود على رأس العمل بالجامعة والإعلام. لكن الوزير أكد أنك ممنوع من صعود المنبر؟ وماله أنا هو عندى منبر أساسا! أنا منبرى الإعلام مش المسجد أنا كنت وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة وعملت 12 سلسلة تجديد مع الدكتور زقزوق حول محاربة الإرهاب والتعايش والتحرش والدعوة لعدم النقاب والدعوة لعدم الختان ، الإخوان لما وصلوا للحكم رموها في الزبالة ، أحنا متهمين أصلا أننا علمانيين في الدين معرفش الدنيا حصل فيها أيه محدش بيقرأ التاريخ . وهل العلمانية تدفعك لاتهام الآخر بفساد العقيدة؟ أنا تجاوزت ده واعتذرت، الفكرة أننى لا أمتلك تصريح خطابة، وأنا "مش الشخص اللى يطلع له تصريح خطابة". ولكن أى شخص لا بد من أن يحصل على تصريح خطابة ليس فى مثل ظروفى وعملى، وعلى كل حال ليست لدى مشكلة، وفى العموم فإن المنابر ليست غاية، وإنما وسيلة لتوصيل رسالة ربنا، و"اللى متاح بنعمله". هل تؤيد إصدار قانون لتنظيم الخطابة والفتوى؟ أنا أول من نادى بإصدار هذا القانون، وده كان مع تامر أمين فى برنامج البيت بيتك بالتليفزيون المصرى، وكان معايا الدكتور محمد هداية، الفتوى لازم يكون لها قانون، وللأسف لم يستجيبوا، ولو هيئة كبار العلماء قالت إننى لا أصلح للدعوة فأنا "هقلع عمامتى وأقعد فى البيت". وهل ترى أن وزير الأوقاف محق فى موقفه؟ وزير الأوقاف زميل عزيز، وأستاذ فاضل، ربنا يكرمه، وألتمس له العذر فيما قاله، وسألتزم بقراره، أنا رجل دولة أفهم معنى النظام وأعمل فى مؤسسات مهمة و"مش حد جاى من الشارع". وماذا عن إعلان قناة المحور إنهاء تعاقدها معك؟ أحترم بيان القناة، وتقدمت بشكر للدكتور حسن راتب، رجل إنسانيته طاغية عليه، يحافظ على قناته والعاملين فيها، وأحب أقول إنى كنت ماسك مسجد عصفور بعد ثورة يناير، السلفيين هددوا بحرق المصانع لو لم أترك المسجد، وفعلا أخذت قرارا بترك مسجد عصفور، لأن المصنع أبقى منى، هناك 300 عامل ربما تضرر مصالحهم، وأنا شخص واحد، فهناك أولويات، ولو الدكتور حسن شاف ده الصالح أنا بشكره ومرحب بالقرار. فى أحد تصريحاتك السابقة أعلنت أن زوجتك وأبناءك فى اعتصام رابعة؟ لا أريد أن أتحدث فى هذا الموضوع، لأن موقفى بعد ثورة يونيو واضح، وهذا هو الأهم. لكن هناك ربط بين كلامك وقتها والآن؟ أنا قلت كلاما غير دقيق وقتها، لأننى كنت مهددا أنا وأولادى، كان "المولوتوف" يُلقى على منزلى، واستُدعيت من قبل مسؤولين كبار بالدولة، وقلت لهم لو لديكم أبناء فى مثل ظروفى كنتوا هتقولوا ايه؟! تانى يوم الصبح وقتها كنت مستشارا للقوات المسلحة، وقلت لهم أنا بعفى القوات المسلحة من أى حرج، وتقدمت باستقالتى، ولكننى كنت موجودا، استقلت شكلا، والقوات المسلحة عرضت علىّ توفير حراسة من الشرطة العسكرية، وأنا رفضت، واعترضوا سيارتى أكثر من مرة، وحاول الإخوان قتلى فى مسجد الرحمن الرحيم، واضطررت أن أقول كلاما لم يحدث، أما مسألة الربط فأنا مش من حقى أحاسب حد على أفكاره. هل لك رأى مغاير فى مسألة تهنئة الأقباط بأعيادهم؟ نعم أنا بروح الكنيسة أهنئ الأقباط، فيه فرق بين التعايش والحكم الشرعى، أنا أهنئ الأقباط فى أعيادهم، مفيش حاجة تمنعنى إنى أهنّى وأحضن وأذهب للكنيسة لتقديم التهنئة، وكانت لى فى الهيئة الإنجيلية صولات وجولات، وبيت العائلة كنت أحاضر فيه وسأظل. هل تواصل معك أحد من مشيخة الأزهر؟ لا لم أتلق أى اتصالات من الأزهر. هل لديك تواصل مع مؤسسات الدولة؟ وهل تلقيت أى اتصالات؟ الموضوع لم يتجاوز الإعلام وبرامج "التوك شو"، على الأقل حتى هذه اللحظة. هل أنت مستعد لما هو قادم؟ نعم أنا قلت للنائب محمد أبو حامد أنا مستعد أروح معاك النيابة الصبح، ولكن ما قلته فكر، والفكر لا يُواجه إلا بالفكر، ومكانه المنابر الإعلامية وليس ساحات القضاء. وماذا عن موقفك من محاكمة إسلام بحيرى وفاطمة ناعوت بتهمة ازدراء الأديان؟ مادة ازدراء الأديان بقانون العقوبات مطاطة وفضفاضة، يعنى أنا لو قلت إن سيدنا عيسى لم يُصلب فأنا كده أسىء إلى الأديان! أنا ضد محاكمة إسلام بحيرى، وكتبت منشورا على صفحتى أنه "ألقى بحجر فى اليم"، أنا أرفض المحاكمة على الفكر. "ألقى بحجر فى اليم".. ماذا عن موقفك من دعوة بحيرى؟ اطّلع على صفحتى الخاصة، ستجد حلقة كاملة عن الأزهر، أطالب فيها بنقد ذاتى، ولكننى اعترضت على طريقة النقد من الإعلاميين، الطريقة التى تذكر السلبيات ولا تذكر أى إيجابيات، وبالنسبة لإسلام بحيرى فمشكلتى معه سوء أدبه وسوء عرضه على الناس، وتطاوله على أئمة أو غير أئمة، إنما ما يقوله بحاجة إلى مناقشة، نحن فى حاجة لتجديد المناهج، وفى كتب التراث هناك أحاديث للبخارى إن صحّت سندا لا تصح متنًا، فأنا أربأ برسول الله أن يكون قد سُحر من يهودى ، وللعلم أنا من ألّف فى التجديد وعملت "الكتاب الأزرق". هل تعنى أنك مؤيد لتنقية كتاب صحيح البخارى؟ مهم جدا، أنا اقترحت على شيخ الأزهر تكوين لجنة لإعداد كتاب فقه لهذا الزمان، فقه جديد يؤلفه معاصرون، ويعرض الآراء المختلفة ويقول الخطأ والصواب فيها، أنا بألّف كتاب اسمه "الفقه"، مؤيد بالأدلة ومناسب للوقت الحالى، مش بس تجديد التراث. فى عملية التجديد.. كم من تراثنا فيما يتعلق بالأقباط يحتاج تنقية؟ لا بد من التفريق بين نوعين من التراث، ما كُتب فى وقت الحروب ولا يتناسب مع وقت السلم، وما تم تأليفه فى دولة الحرب لا بد من وضعه على أرفف المكتبات، نحتاج فقها يتعامل مع المواطن كمواطن، فكرة جهاد الطلب لا بد من إلغائها، أنا عندى جهاد دفع فقط، وأعلم أن ذلك سيثير بلبة ضدى، لكن أنا مش إمعة أنقل أو أمشى ورا شخص، أنا لدى مدرسة واضحة، وعندما أُسأل على الفتوحات الإسلامية أقول لطلابى إنه لا يجوز القياس على القوانين الحالية. هل تحتاج كتب التراث لمراجعة فيما يخص تعاملها مع المختلف دينيا؟ نعم، لأنها عندما كُتبت كنا فى دولة حرب وفتوحات وجزية، وكل هذا لا بد من مراجعته، كتاب ابن القيم فى شأن أهل الذمة لا بد من مراجعته. هل يوجد شخص أو جهة معينة خلف الحملة ضدك؟ نعم.. هناك محاولات لإبعادى عن الساحة، لأننى مقبول من الطرفين، لهذا أشعر بالتربص. وماذا عن موقفك من الدعاء لغير المسلمين؟ ليس لدينا مانع أن ندعى للمشرك عابد الوثن، مش إخوانّا المسيحيين واليهود، حتى اليهود ليست لدينا مشكلة معهم، المشكلة مع الصهاينة مغتصبى الأرض، الرسول عليه الصلاة والسلام دعا لقومه "اللهم اغفر لقومى فإنهم لا يعلمون". نادى سموحة أعلن عن إلغاء ندوة لك؟ نعم، أنا من طلب إلغاءها، وأى نشاط يحدث حرجا لأصحابه سأعتذر عنه. ما علاقتك الإدارية بالمؤسسات الدينية؟ لا توجد أى علاقة، استقلت منذ شهر مارس 2014 وانقطعت علاقتى بكل المؤسسات الدينية، ولكن يستعينون بى فى كل المؤسسات الحمد لله، ولكن بشكل غير رسمى، ولم أحصل على أى شىء من الأوقاف، حتى ملفى فى الأوقاف "مالوش لازمة"، فأنا لا أتحصل حتى على معاش، أنا استقلت من كل حاجة، وتم تعيينى مدرسا فى جامعة خاصة فقط، إضافة إلى عملى الإعلامى. ماذا لو لم تنطبق عليك شروط الإفتاء حال إقرار القانون؟ لو لم تنطبق علىّ شروط الإفتاء لن أفتى، أنا أستاذ جامعة "هقلع عمتى وألبس بدلة"، أنا كنت بلبس بدلة، أنا لبست العمة لما كنت مدير عام إرشاد دينى، قلعتها لما أصبحت وكيل وزارة، وكنت أظهر على قناة أزهرى بالبدلة وأنا رئيسها، ورجعت لبستها تانى بعد ثورة يناير، لما السلفيين لبسوها قلت لأ إحنا أولى بيها، ولو هيئة كبار العلماء قالت إنى ما أتكلمش فى الدين هقلع العمة وألبس "تى شيرت وبنطلون جينز". هل تعاطفك مع التيار الدينى كان سبب استقالتك من قناة أزهرى؟ قناة أزهرى مرت بتقلبات كثيرة، واستمريت فيها بعد الدكتور خالد الجندى، واتنقلت ملكيتها لشخص إماراتى فتقدمت باستقالتى، أنا أؤمن أن الداعية ليس مخصصا لمؤسسة واحدة، الداعية بتاع الكل. ولكن فسر أنه تعاطف مع الإخوان؟ لو أنا متعاطف تتعلق صورتى مع الدكتور أحمد الطيب للمطالبة بإعدامنا؟ لو متعاطف كانوا يعتدوا على بيتى بالمولوتوف ويحاولوا قتلى؟ ما رأيك فى تصدر السلفيين للمساجد؟ أنا صرخت وطالبت مرارا بتمكين مشايخ الأوقاف من المساجد، أقسم بالله أنا لو صاحب سلطة ما هطلّع سلفى على المنبر، أنا عندى 60 ألف أستاذ فى جامعة الأزهر، خطى واضح، الدعوة مسؤولية، أحترم الأوقاف ولا أعلق على قرارتها. حديثك جاء بعد أسبوع من اتهام رئيس جامعة الأزهر السابق لإسلام بحيرى بالردة ما يعكس عدم قدرة الأزهر على تجديد خطابه.. فما رأيك؟ حتى لا نحمل الأزهر أكثر مما يحتمل، أنا شخص من وقت استقالتى أعمل بمفردى، ولا علاقة لى بالأزهر، ولم أدخل المشيخة من وقتها، ولا أتواصل مع الدكتور أحمد الطيب، أنا مسؤول عن كل تصرفاتى، أنا أزهرى مستقل، لا أعلم تفاصيل ما حدث مع رئيس جامعة الأزهر، ولو كنت فى موضع مسؤولية كنت استدعيت إسلام بحيرى لمناقشته. هل تتوقع حصارا إعلاميا لك خلال الفترة المقبلة؟ ليست لدى مشكلة، أنا طوال عمرى واضح، وأقول ما عندى بوضوح، ولا أبالى من شىء، كله بإيد ربنا، دى رسالة مش عمل ولا وظيفة آكل منها عيش، وهذا رزقى وليس هدفا. ما هى الرسالة التى توجهها للمسيحيين المصريين؟ يا مسحيو مصر والعالم، أنتم إخوتى، أحب فيكم إنسانيتكم، مؤمن تماما أننا لا بد من أن نعيش متحابين على أرض الوطن الحبيب وعلى الكرة الأرضية، إن كنت أسأت إليكم بتعبير "عقيدة فاسدة"، فأنا أعتذر، ليس عمّا أؤمن به من عقيدتى، وإنما عن الأسلوب الفج الذى أساء لمشاعركم، تبقى لكم إنسانيتكم التى نشيد بها، والمحبة التى تسود بينا، وعقيدتى التى تلزمنى بالتعامل معكم كإخوة، وأعتذر لكم، وشكرا.
































































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;