بعد قتله 10 واصابته 13 آخرون..سائق "مقطورة المنيب" يطعن لإلغاء حبسه 3 سنوات (صورة)

حصل "

انفراد

" على مذكرة طعن "محمد.س" سائق سيارة ملاكى، المقدمة من إسماعيل بركة المحامى، لإلغاء الحكم الصادر ضده موكله من محكمة ثانى درجة بالحبس 3 سنوات، على خلفية اتهامه فى قتل 10 أشخاص وإصابة 13 آخرين عن طريق الخطأ فى القضية المعروفة إعلامياَ بـ"مقطورة المنيب" .

1

7

ويتضمن الطعن عدة أسباب أبرزها "الخطأ فى تطبيق القانون، انعدام التسبيب، الإخلال بحق الدفاع ، القصور فى التسبيب" .

وذكر الطعن، فى القضية المقيدة برقم 5832 لسنة 2016 أن المادة 310 إجراءات تستوجب أن يشتمل الحكم على الأسباب التى بنى عليها ، وكل حكم بالإدانة يجب أن يشتمل على الواقعة المستوجبة للعقوبة والظروف التى وقعت فيها، وأن يشير إلى نص القانون الذى حكم بموجبه ، كما أن المحكمة لم تبين مضمون الأدلة التى استند إليها الحكم .

8

9

وأضاف الطعن، ان المحكمة تجاهلت اتباع كل هذه الأمور الجوهرية التى اشترطها المشرع ، فلم يتحدث عن الواقعة محل الاتهام ، ولا عن ظروفها ولا عن أوجه الدفاع ، وأن إحالته إلى الحكم المستأنف لا تعصمه من هذا العوار، حيث تمسك الدفاع شفاهة وكتابة ببطلانه لعدم اتباعه تلك الشرائط الجوهرية .

10

11

وعن الإخلال بحق الدفاع ، أكد الطعن أن الحكم المستأنف وهو المؤيد لأسبابه مشوباَ بعيب الإخلال بحق الدفاع فى أقصى صوره ، حيث اكتفى بمجرد الإحالة إلى ما ورد بحكم أول درجة ولم يتطرق إلى ثمة دفع أو دفاع قدمه المتهم فى دفاعه والمستندات والمذكرات ، على الرغم مما هو ثابت فى محاضر الجلسات والمذكرات من أمور يكفى أحدها أو بعضها ، لتقويض أركان هذا الاتهام برمته فى حقه .

12

وطلب الطعن فى نهايته ، بقبول النقض شكلأ، وفى الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه ، وإعادة محاكمة المتهم أمام دائرى أخرى .

وكانت محكمة جنح مستأنف قد أيدت، الحكم الصادر بحبس المتهم الأول فى حادث مقطورة المنيب الذى راح ضحيته 10 أشخاص 7 سنوات ، وقضت بتخفيف الحكم الصادر بحق المتهم الثانى لـ3 سنوات.

ووجهت النيابة للمتهمين ارتكابهم القتل والإصابة الخطأ، وتجاوز السرعات المقررة ، ولسائق المقطورة بالإضافة إلى التهمتين الأولى والثانية قيامه بالسير خارج الحارة المرورية المخصصة له.

كانت معاينة مهاب ياسر وكيل أول النيابة ، قد كشفت أن سيارة ملاكى تسببت فى الحادث ، بعدما اصطدمت بسيارة نقل ثقيل ، مما أدى إلى انفصال المقطورة عنها ، واصطدامها بميكروباص ليسقطا سويا من أعلى الكوبرى ، بعدما أطاحتا بالسور الخرساني للطريق الدائرى وسقطتا على السيارات المتوقفة بموقف المنيب.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;