وزير التنمية المحلية يناقش رسالة دكتوراه حول قواعد البيانات بجامعة حلوان

ناقش الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، والمتفرغ بكلية الهندسة جامعة عين شمس، رسالة دكتوراه بعنوان "دراسة عدم التأكد فى قواعد البيانات"، والتى حصلت فيها الدارسة نرمين عبد الحكيم عثمان على درجة الدكتوراه من كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة حلوان.

وأشارت الرسالة إلى أن البيانات المخزنة فى قواعد البيانات تصنف كحقائق مؤكدة ويقينية، لذا فإن معظم الأدوات الخاصة بمعالجة البيانات وإدارتها والاستعلام فيها تعتمد أساسا على هذه الفرضية، كما أوضحت الرسالة الحاجة الماسة إلى إدارة البيانات غير المؤكدة، والتى قد تكون نتيجة عدم اليقين فى البيانات نفسها، أو فى المخطط، أو فى حالات التعيين بين البيانات المختلفة، أو فى منطوق استعلام المستخدم. وأضافت الدارسة فى رسالتها التى ناقشها الدكتور زكى بدر، أنه تلاحظ أن المؤسسات الكبيرة، فى معظم الأحيان، تتعامل مع حالات عدم التأكد من البيانات الخاصة بهم عن طريق تجاهلها تماما، وأن هناك نماذج مختلفة لإدارة البيانات غير المؤكدة، منها المفاضلات المختلفة بين سهولة الاستخدام والقدرة على التعبير بوضوح.

واقترحت الباحثة، فى نتائج الدراسة، أن يتم استخدام تقنيات جديدة للتعامل مع عدم اليقين، وتم عرض ثلاث تقنيات جديدة للتعامل مع عدم اليقين فى تطبيقات مختلفة فى قواعد البيانات وهى ".PBA/PBE/PBT" وأشارت الدارسة إلى أن النتائج التى تم الحصول عليها فى هذا البحث أظهرت مدى فاعلية وجودة التقنية الجديدة فى التعامل مع البيانات غير المؤكدة.

يذكر أن لجنة الحكم والمناقشة تكونت من الدكتور أحمد زكى بدر، والدكتور أحمد شرف الدين المتفرغ بقسم نظم المعلومات بكلية الهندسة جامعة عين شمس، الدكتور هواف عبد الحكيم الأستاذ المتفرغ بقسم نظم المعلومات، والدكتورة دعاء حسن الزنفلى الأستاذ المتفرغ بقسم نظم المعلومات والمعارة حالياً للجامعة البريطانية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;