وزير الثقافة: الإرهاب فى العالم يعود لفكر سيد قطب وحسن البنا

أكد حلمى النمم وزير الثقافة أن الإرهاب فى العالم يعود لفكر سيد قطب وحسن البنا، مضيفا أن اهتمامه منذ دخوله المرحلة الجامعية بكتب سيد قطب جاء لأسباب كثيرة كون شخصيته وكتبه كانت مليئة بالتناقض الشديد، لافتًا إلى أنه كتب عن سيد قطب فى كتابين "عن ثورة يوليو وأيضا فى نهايات 2014".

وأضاف النمنم خلال لقائه المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، اليوم الاثنين، أن من ضمن أسباب الاهتمام بسيد قطب أسباب شخصية، موضحا أنه عكف كثيرا للتعرف على هويته بعد الهالة الكبيرة التى حدثت عنه والفكرة التى تحدث عنها بعد مقتل "عثمان بن عفان" بقوله أن بعد ما جاء بعده فى الخلافة ليسوا مسلمين، وهذه الكلمة سيطرت عليه فى كتبه وبعدها انضم لتنظيم جماعة الإخوان والاهتمام بكتبه.

وأوضح وزير الثقافة فى البداية كانت أراء سيد قطب مجرد أفكار فى الكتب، لكن الآن أصبحت منهجًا وأساسًا لكل التنظيمات الإرهابية فى العالم، وترجع أيضًا لفكر حسن البنا المتطرف، مؤكدا أن الفكر الإرهابى فى العالم أجمع يعود لفكر سيد قطب وحسن البنا.

وأشار النمنم إلى أن الثقافة لم تتراجع كما يتحدث البعض عن ذلك، موضحا أن هناك تيارات متشددة ظهرت وطغت على الثقافة بفكرها المتشدة، وذلك بعد حرب أكتوبر 1973 والتضييق عليها، كما ظهر فى محاولة اغتيال نجيب محفوظ على يد هذه التيارات، وكذلك رجب فودة واغتيال الشيخ الذهبى على يد شكرى مصطفى هو تليمذ لسيد قطب.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;