وزير التعليم يناقش خطة الأبنية التعليمية لتقليل الكثافات الطلابية بالفصول

عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعاً مع مجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، لمناقشة خطة الأبنية التعليمية لتقليل الكثافات الطلابية بالفصول.

أكد الوزير خلال الاجتماع، أن الوزارة ملتزمة بالعمل على تطوير كافة محاور العملية التعليمية بالتوازى، لا سيما المبانى التعليمية والتى تعد محورًا رئيسيًا من محاور العملية التعليمية، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن تكون هناك عملية تعليمية فعالة داخل الفصول بدون تقليل الكثافات الطلابية.

وناقش الوزير خلال الاجتماع الموقف الحالى للمشاكل الملحة والاحتياجات المطلوبة من أعداد الفصول، حيث أشار الوزير إلى أن نسبة 42% من المدارس الحكومية تعمل بكثافة أكبر من الكثافة المعيارية، مؤكداً على أنه من أجل حل مشكلة الكثافة بالفصول الدراسية لابد من بناء (52095) فصلًا.

كما تمت مناقشة مشكلة تعدد الفترات بالمبانى الدراسية، حيث أكد "الهلالى" أن نسبة 18% من المدارس الحكومية تعمل بنظام تعدد الفترات، وللقضاء على هذه المشكلة لا بد من بناء عدد (53034 ) فصلًا.

واستعرض "الهلالى" مع مجلس إدارة الهيئة توفير الخدمة التعليمية للمناطق المحرومة، حيث إن 5.6% من إجمالى القرى والتوابع على مستوى الجمهورية تحتاج إلى بناء (32108) فصول لتوفير الخدمة التعليمية بهذه المناطق.

كما ناقش خلال الاجتماع مشروعات إحلال وتجديد المبانى المغلقة والقديمة، وزيادة نسبة الاستيعاب فى سن رياض الأطفال، وزيادة مدارس التربية الخاصة، وتوفير بديل للمدارس المؤجرة غير الصالحة للعملية التعليمية، واستيعاب الزيادة السكانية .

ومن جانبه، استعرض اللواء يسرى سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية موازنة الهيئة للعام المالى 2015/2016، ومشروع العام المالى 2016/2017، وعرض الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها، اعتبارًا من 1/7/2015 حتى 21/3/2016 حيث أشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء عدد (419) مشروعًا تشمل مدارس جديدة، وتوسعات بمدارس قائمة بإجمالى (5815) فصلًا، مضيفًا أنه جار التنفيذ فى (625) مشروعًا بإجمالى (9580) فصلًا، ومن المتوقع الانتهاء منها مع بدء العام الدراسى الجديد 2016/2017، وذلك من أجل توفير الإتاحة المطلوبة وخدمة المناطق المحرومة، بالإضافة إلى حل المشكلات الأساسية بالمبانى المدرسية، وخفض الكثافات فى جميع المراحل التعليمية.

كما عرض سالم الموقف التنفيذى للمشروع القومى لصيانة وتطوير المدارس حتى مارس 2016، والذى تضمن إجراء عمليات صيانة لعدد (23340) مدرسة ما بين صيانة بسيطة لعدد (3034) مدرسة، و(6580) مدرسة صيانة عامة ودرء خطورة، و(13726) مدرسة صيانة بسيطة تتم بمعرفة مديريات التربية والتعليم بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بالإضافة إلى إحلال وإنشاء أسوار (694) مدرسة.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;