هيئة الجودة: نسعى لتقديم 3000 مدرسة و50 كلية سنويا للاعتماد

عرضت الدكتورة يوهانسن عيد، رئيسة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد استراتجية الهيئة 2020 خلال المؤتمر الدولى الثالث لجودة التعليم بأن التعليم هو سبيل مصر الوحيد للعبور إلى المستقبل، لذا وضعت الهيئة خطة الهيئة التى تقوم على 4 محاور.

الأول لتحسين جودة النظام التعليمى فى مصر فيما يتوافق مع النظم العالمية، الثانى هو أحداث النقلة النوعية فى مخرجات العملية التعليمية الثالث هو تأهيل المؤسسات التعليمية للاعتماد الرابع الاعتراف الدولى والعالمى بالهيئة ومن ثم الاعتراف بالمؤسسات المعتمدة منها من خلال التطوير المستمر للأداء بالهيئة ومنظومة العمل بها بالتعاون مع الشركاء الدوليين.

وأضافت يوهانسن عيد بأن النقلة النوعية للتعليم لا تحدث إلا بأن يكون لدينا منظومة تعليمية متكاملة، وأن يكون لدينا إطار قومى للمؤهلات أسوة بالدول الأوروبية والدول المتقدمة الذى يعمل على توصيف الجدرات والمعارف والخبرات التى يجب أن تتوفر فى الطلاب فى كل مرحلة تعليمية وعلاوة على توصيف المخرجات من التعليم أى مواصفات الخريج ومدى ملائمة لسوق العمل، ونستطيع من خلال هذا التوصيف توصيف المدخلات وهى المناهج بما يحقق المستهدف من التعليم تحسين مخرجاته وفق المؤشرات العالمية.

وقامت الهيئة بتطوير معايير التعليم العالى وقبل الجامعى للوصول وتقريبها للمعايير العالمية ووضعت الهيئة معايير للتعليم المجتمعى وتعليم الفتيات فى الريف والمناطق النائية ومعايير لريا ض الأطفال باعتبارها أهم مرحلة تعليمية فى بناء الطالب.

وأوضحت أن الهيئة تأمل بأن يكون لدينا بحلول 2020 ما يقرب من 12000 مدرسة معتمدة، وقد تقدم العام الحالى 1000 حسب خطة وزارة التربية والتعليم والخطة القادمة فى 2017 للوزارة سوف تتقدم للهيئة بما يقرب من 2000 مدرسة وهدفنا مع الوزارة الوصول إلى تقدم 3000 مدرسة سنويا، وقد تقدم للهيئة حتى الآن 71 مؤسسة تعليم عالى ولدينا 257 مؤسسة تعليم عالى، أى نستهدف تقدم 50 كلية فى العام تقدم العام الحالى اكثر من 50 كلية، وهذا يعنى أن التعليم العالى فى مصر يسير وفق المستهدف.

وأكدت عيد خلال عرضها بأن الهيئة تسعى للاعتراف الدولى بها ومن ثم الاعتراف باعتمادات الهيئة، مما سوف يساهم بتغيير الصورة الذهنية للتعليم فى مصر إلى شكل أفضل لتحقيق رؤية مصر2030 باعتبار الهيئة حجر فى بناء مصر مع مؤسستنا الوطنية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;