مدير الأغذية والزراعة: منطقة شمال أفريقيا تواجه ارتفاعاً غير مسبوق فى ندرة المياه

قال جوزيه دا سيلفا مدير منظمة الاغذية والزراعة "فاو"، إن المنظمة تعمل مع شركائها لتعزيز الأمن الغذائى والقدرة على الصمود للأشخاص الأكثر عرضة للخطر، ليس فقط للحد من الآثار، ولكن أيضاً لوضع الأساس المتين لعملية التعافى التى تلى انتهاء الأزمة، مشيرا إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه ارتفاعاً غير مسبوق فى ندرة المياه.

وأوضح دا سيلفا فى كلمته خلال الاجتماع الوزارى مؤتمر الفاو الإقليمى الثالث والثلاثين للشرق الأدنى بالعاصمة الايطالية روما أن متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة يصل إلى 10% فقط من المعدل العالمي، وما تزال قضية ندرة المياه تتفاقم، وذلك بسبب زيادة عدد السكان فى المناطق الحضرية وتحويلها من القطاع الزراعى، الأمر الذى يتسبب بحدوث تبعات سلبية على الأمن الغذائى والاقتصاد الريفى.

وأشار مدير "فاو" الى أن المنطقة تعانى أإيضا من مخاطر الاثار السلبية للتغيرات المناخية، التي تهدد أوضاع الموارد الطبيعية الشحيحة فى المنطقة، وهو ما ينعكس على إرتفاع معدلات الجفاف بالمنطقة، موضحا أن منظمة "الفاو" قدمت المساعدة لدول بهدف تشكيل لجان وطنية تضم العديد من أصحاب المصلحة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الدولي الثاني حول التغذية. كما قدمت المنظمة التسهيلات لعقد حوار إقليمى ضم الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدنى وجامعة الدول العربية وشركاء التنمية.

وأضاف دا سيلفا انه فيما يتعلق بـ"مبادرة الزراعة المستدامة صغيرة النطاق من أجل تحقيق تنمية شاملة"، فقد دعمت المنظمة تدخلات تعالج بعض المجالات الرئيسية، مثل الحوكمة والمؤسسات، وقدرات منظمات المنتجين، والحماية الاجتماعية وتوظيف الشباب، موضحا أن المنظمة قدمت المساعدات للمشاريع الرامية إلى تحسين إنتاجية صغار المزارعين من خلال أنظمة التوسعة المتطورة وتسهيل الوصول إلى الأسواق.

وشدد رئيس "الفاو" علي أنه فيما يتعلق بـ"مبادرة ندرة المياه"، فقد قدمت المنظمة الدولية الدعم لتنفيذ "استراتيجية تعاونية إقليمية بشأن الإدارة المستدامة للمياه المستخدمة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي"،موضحا أنه تم مساعدة الدول بالمنطقة في تتبع ومراقبة فعالية استخدام المياه والإنتاجية، أطلقت المبادرة عدة إجراءات تهدف إلى تطوير أنظمة مراقبة وإعداد تقارير حول استخدام المياه، بما في ذلك تقنيات الاستشعار عن بعد.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;