لجنة التعليم بـ"المهندسين": أساسيات الهندسة شرط قيد الخريجين بالنقابة

قال الدكتور حمدى الليثى رئيس لجنة التعليم بنقابة المهندسين، إن النقابة تعمل على الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة للبدء فى إقرار اختبار أساسيات الهندسة، ليكون شرط قيد الخريجين بالنقابة، وذلك خلال 3 سنوات، مشيرا إلى أن النقابة منحت تلك المهلة حتى لا يفاجأ الجميع بالتطبيق.

وأضاف الليثى، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن أعدادا كبيرة من طلاب كليات الهندسة والمعاهد الخاصة يتخرجون دون الحصول على فرصة تعليم هندسى لائق، حيث تضع المؤسسات التعليمية الهندسية عددا من الطلاب أكبر من الطاقة الاستيعابية الخاصة بها، ما يؤدى إلى تقليل جودة التعليم نفسه، نتيجة لعدم استيعاب عدد هيئة التدريس للطلاب والابتعاد عن النسب العالمية فى تلك الأمور.

وأشار إلى أن نقابة المهندسين، تحاول تدارك تلك المشكلة من خلال عمل اختبارات أساسيات الهندسة، وهو اختبار دولى بالتعاون مع أحد المؤسسات الأمريكية، والتى تضع كافة الاختبارات الخاصة بمزاولة المهنة، والدرجات والمسيمات الوصفية للمهندسين فى الولايات المتحدة الأمريكية، وعدد من الدول.

ولفت رئيس لجنة التعليم الهندسى، إلى أن الاختبارات سيتم عملها عبر شبكة الإنترنت، ومحايدة، مضيفا: "ونحاول إقراره بشكل إجبارى بحيث أن المهندس حديث التخرج الذى يرغب فى القيد بالنقابة، يكون من خلال اختبار الـFE، باعتباره مقياس حقيقى لمستواه، إذ أننا لا نتدخل فى عمل المجلس الأعلى فى الجامعات لكننا فى النهاية نجد منتج لا يتماشى مع السوق المحلى والعالمى".

وأكد الدكتور حمدى الليثى، أن النقابة تهدف إلى حصول الطالب على تعليم لائق مقابل ما يتكبده من مبالغ كبيرة بالمعاهد والكليات الخاصة، ولحماية الطالب والمهنة معا.

- نقيب المهندسين: تطوير التعليم الهندسى تحدى يواجه النقابة لعلاج البطالة



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;