توقيع مذكرة تفاهم بين الإيسيسكو ومشروع "السلام عليك أيها النبى"

وقع المشروع الإنسانى العالمى "السلام عليك أيها النبى " ،مذكرة تفاهم مع المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم والثقافة "الإيسيسكو"، حيث نصت المذكرة على التعاون والتنسيق فى المجالات التالية: أولا:التعريف بالإسلام وقيمه السمحة ومواجهة التيارات المخالفة للإسلام بوسطيته واعتداله، ثانيا إعداد الدراسات الإسلامية والبحوث المتعلقة بالواقع الإسلامى المعاصر ومشكلاته وحلولها وترجمتها ونشرها.

كما نصت المذكرة على ثالثا: طباعة الكتب والرسائل العلمية التى تخدم قضايا الإسلام والمسلمين، وتبرز القيم الإسلامية الصحيحة، رابعا:تبادل المطبوعات والمنشورات والتقارير التى يصدرها كل طرف منهما، خامسا: تبادل الخبرات الإعلامية والتقنية فى إعداد وإنتاج البرامج الإعلامية، سادسا استقبال الطرف الثانى وفود الطرف الأول فى زياراتهم لمعرض مشروع (السلام عليك أيها النبى).

ونص البند السابع على: تقديم الطرف الأول الدعوة للطرف الثانى فى المناسبات والمعارض التى يقيمها ليشارك فيها الطرف الثانى بما لديه من معروضات وكتب ومطويات ،والثامن :الاستفادة من الخبرات والإمكانات والفرص العملية المتخصصة التى لدى كل منهما، وفق الوسائل والبرامج التى يتم الاتفاق عليها فى إطار هذه المذكرة،بينما نص البند التاسع على :تنظيم مناشط مشتركة يتفق الطرفان على موضوعاتها ومواعيد تنظيمها، وتشتمل على مؤتمرات وندوات ومحاضرات وبرامج تلفزيونية وحلقات نقاش ؛ لبحث القضايا التى تهم المسلمين، ودورات تدريبية تفيد منسوبى الطرفين، ويتم فيها تبادل الخبرات والمعلومات.

كما نصت مذكرة التقاهم على أن يشكل الطرفان لجنة مشتركة يكون من مهامها:أولاً: وضع برنامج تنفيذى يُعتمَد من ممثلى الطرفين فى هذه المذكرة، تحدد فيه المشروعات ومجالات الاستفادة المتبادلة وآليات التعاون والتنسيق بين الطرفين وتقويم الأعمال المشتركة،ثانياً: دراسة المقترحات والمستجدات المتعلقة بالمذكرة، واتخاذ القرارات المناسبة لها، بعد استكمال الإجراءات النظامية من كل جهة،ثالثاً:حل العوائق والمشكلات التى قد تعترض عمل هذه المذكرة،رابعاً: التخطيط المشترك لتوسيع تنفيذ هذه المذكرة.

وتضمنت المذكرة على قيام كل طرف بطباعة شعار الطرف الآخر واسمه على الإعلانات والمطبوعات فى البرامج المشتركة،على أن تكون جميع الحقوق الفكرية للبحوث والدراسات والمعروضات والحقائب التدريبية المعدة من قبل كل طرف تعتبر ملكاً حصرياً له،وأن تكون هذه المذكرة سارية المفعول من تاريخ التوقيع عليها، ولمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد باتفاق الطرفين، ويمكن تعديل موادها فى أى وقت من الأوقات باتفاق الطرفين، ولكل منهما الحق فى إنهاء العمل بها؛ وذلك بإشعار كتابى يوجه إلى الطرف الآخر قبل ستة أشهر على الأقل من تاريخ الرغبة فى إنهاء العمل بها، ولا يؤثر إنهاء العمل بالمذكرة فى المشروعات والبرامج القائمة.

و لا يترتب على هذه الاتفاقية أية مبالغ مالية غير منصوص عليها فى العقود المتفق عليها بين الطرفين،وأن لا يخل هذا الاتفاق بحق كل طرفٍ فى إبرام اتفاقيات مماثلة مع أطراف أخرى بشرط ألا تتعارض مع أحكام هذه الاتفاقية،و لا يكون أى إشعار مقبولاً إلا إذا كان كتابياً، ومسلماً باليد، أو بالبريد المسجل، أو بواسطة الفاكس وموجهاً إلى عناوين الطرفين الموضّحة فى مقدمة المذكرة، أو أى عنوان آخر يحدد بواسطة إشعار كتابى رسمي.

يذكر أن منظمة الإيسيسكو مؤسسة (علمية وثقافية عالمية) تهتم بـ : التعريف بالصورة الصحيحة للإسلام والثقافة الإسلامية, وتهتم بمجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال،? ?والنهوض بهذه المجالات وتطويرها،? ?في? ?إطار المرجعية الحضارية للعالم الإسلامي،? ?وفي? ?ضوء القيم والمثل الإنسانية الإسلامية?, وتهتم بالثقافة الإسلامية وإبراز خصائصها والتعريف بمعالمها في? ?الدراسات الفكرية والبحوث العلمية والمناهج التربوية?.

كما أن مشروع إسلامى عالمى مهتم بالتعريف بخاتم الأنبياء والمرسلين رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وبرسالته السامية، وشريعته السمحة، بالعلم والحكمة، عبر أساليب عصرية، وتقنيات حديثة، وقناة فضائية، ومواقع إلكترونية، وغير ذلك من المناشط التى تجلى حقيقة الإسلام وأنه دين سلام ومحبة ورحمة وتسامح.

وقع عن منظمة الإيسيسكو الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجرى ،مدير عام المنظمة،وعن مشروع السلام عليك أيها النبى الدكتور ناصر من مسفر القرشى الزهرانى ،المشرف العام على المشروع.

بالصور.. خادم الحرمين الشريفين يُبارك مشروع "السلام عليك أيها النبى"



الاكثر مشاهده

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

;