رئيس جامعة بنها : يطلق مبادرة أول قرية نموذجية لدمج ذوي الإعاقة في محافظة القليوبية

أكد الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها أنه سيقوم بعرض توصيات مؤتمر دمج وتمكين ذوي الإعاقة على المجلس الأعلى للجامعات في أول اجتماع له والمنتظر عقدة 24 يوليو الجاري.

وقال في كلمته خلال افتتاح المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية تحت عنوان " دمج وتمكين ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع الممارسات والتحديات " أن قضية دمج ذوي الإعاقة من أصعب التحديات التي تواجه الدولة والمجتمع بسبب الإشكاليات المعقدة التي قد تحول دون دمج المواطنين من ذوي الإعاقة ، ومنها ما يتعلق بأبعاد اقتصادية وأخرى قانونية علاوة على البعد الثقافي والاجتماعي.

وشدد شمس الدين على ضرورة أن تكون توصيات المؤتمر عملية وقابلة للتنفيذ في الواقع المصري عبر مراحل ، ذلك أن الدمج بمفهومه الشامل يحتاج إلى بنية تحتية في جميع المجالات بدءً من المجالات الهندسية للطرق والمباني وصولاً إلى المجال الاجتماعي.


وأضاف رئيس جامعة بنها أن الجامعة ستقوم بالتعاون مع محافظ القليوبية والأجهزة التنفيذية بالمحافظة ، ومؤسسات المجتمع المدني بتبني توصيات المؤتمر والعمل من أجل تحقيقها على أرض الواقع في داخل المحافظة.

وأطلق مبادرة لاختيار إحدى قرى القليوبية بالتنسيق مع المجتمع المدني والمحافظة لتبدأ عملية تطبيق توصيات المؤتمر على تلك القرية لتقدم كنموذج يحتذي به لباقي قرى المحافظة ومدنها بدمج المواطنين من ذوي الإعاقة من كافة الأعمار.

وأكد دكتور على شمس الدين أن هذه التجربة ستكون نموذجاً يحتذى به في باقي محافظات الجمهورية.

وطالب رئيس جامعة بنها الباحثين المصريين والعرب المشاركين في المؤتمر من أبناء كلية التربية بجامعة بنها والجامعات والمراكز البحثية في السعودية والأردن وباقي الدول العربية المشاركة لتقديم خبراتهم وأبحاثهم العلمية لخدمة هذه المبادرة التي ستبدأ بإحدى قرى محافظة القليوبية.

ووجهة د. على شمس الدين الشكر لجميع المشاركين بفاعليات المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية ومن بينهم السيد اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية ودكتور هشام أبو العنين نائب رئيس الجامعة ودكتور إبراهيم محمد فودة عميد كلية التربية ورئيس المؤتمر ودكتور إسماعيل بدر وكيل كلية التربية ونائب رئيس المؤتمر كما اثنى على دور الدكتور على حنفي مقرر المؤتمر لجهده الفائق لإعداد وتجهيز المؤتمر وخروجه بهذا الشكل الرائع والحضور العربي الملفت للنظر ، كما شكر الدكتور ناصر الموسى أستاذ التربية الخاصة وعضو مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية لحضوره الكريم والدكتور حسين حتاته وجميع الباحثين المشاركين بالمؤتمر.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;