تدشين مبادرة "صندوق النقد المصرى" لدعم الاقتصاد بجمع 12 مليار دولار

أعلن المحامى محمد نبوى، تدشين مبادرة "صندوق النقد المصرى"، اليوم الأحد، بهدف دعم الدولة اقتصاديا، فى مواجهة كل التحديات التى تمر بها البلاد، وذلك فى ذكرى فض اعتصام رابعة العدوية.   وأوضح نبوى، فى بيان، أن قيمة الشهادة فئة  1000 دولار أمريكى، ومضاعفتها لصالح البنك المركزى المصرى، مطالبا محافظه طارق عامر ،ببحث الأمر، وإعلان  كيفية إصدار الشهادة التى ستكون مدتها خمس سنوات بدون فائدة، وبضمان البنك.   وأضاف البيان، أن المستهدف من المبادرة هو تجميع مبلغ 12 مليار دولار "نفس قيمة قرض صندوق النقد الدولى" بما لا يتعارض مع السياسة النقدية للدولة، لافتا إلى أن الدولة لن تتحمل أى أعباء فى التسويق لهذه الشهادة ويكون التسويق بالكامل على عاتق المبادرة.

وذكر البيان، أن المبادرة تلقت تأييدا من قطاع كبير من المواطنين فى الداخل والخارج؛ متضمنين مجموعة من المصريين العاملين فى الخارج،  ورجال أعمال، وإعلاميين، وفنانين ورياضيين، مشيرا إلى أن الحساب الخاص بالشهادة رقم "686868" اعتزازا بتاريخ افتتاح قناة السويس الجديدة، ونظرا لخروج الفكرة فى نفس التاريخ تزامنا مع الذكرى الأولى للافتتاح.

وأوضح: " يتم شراء الشهادات عن طريق بطاقات الدفع الإلكترونية الصادرة من بنوك، داخل أو خارج مصر ، أو عن طريق تحويل بنكى، أو بالشراء المباشر من البنوك العاملة في مصر وفروعها بالخارج ،  ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة طوال فترة سريانها، وتصدر هذه الشهادة للأفراد الطبيعيين المصريين بالداخل، والمقيمين بالخارج بأسمائهم الشخصية ولأبنائهم القصر ويحق للفرد شراء أكثر من شهادة.

وأشار إلى أن الشهادة قابلة للتداول، ويمكن الاقتراض بضمانها بالعملة المصرية من البنوك العاملة فى مصر، كما أن لمالكى الشهادات الحق فى استرداد مبالغ الشهادات بعد انتهاء مدتها وتحويلها فى حساباتهم الخاصة داخل مصر أو خارجها إذا طلب ذلك، وبدون حد أقصى للتحويل، وأن الشهادة بدون فوائد، وتؤؤل إلى صاحبها بعد انتهاء مدتها وليست تبرعا.

وشدد البيان، على أن المبادرة تستهدف التسويق فى كل فئات المجتمع المصرى، القادرين، وأصحاب المدخرات من الوزراء، والمحافظين، والقضاة، والمحامين، والمهندسين، والأطباء ،وكبار موظفى الدولة،  فى شركات البترول، ومصلحة الضرائب، والكهرباء،  بالإضافة لضباط الجيش والشرطة، وغيرهم من المواطنين القادرين العاملين بالقطاع العام والخاص.

كما نوه البيان إلى عدد من الأمور: 1- المبادرة فقط للتسويق للشهادة حال إصدارها ولا يحق لأى شخص مهما كان جمع أى أموال بإسم الدولة أو المبادرة.

 2- تكونت الفكرة يوم 6 أغسطس فى ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة وقررنا التدشين اليوم فى ذكرى فض أكبر اعتصام مسلح .

 3- الهدف من المبادرة هو حماية الاقتصاد المصرى من التحديات التى تواجهه، نظرا لأن قيمه الشهادة أو مضاعفاتها لن تكون عقبة أمام الكثير من المواطنين، خاصة كبار ومتوسطي رجال الأعمال للحفاظ علي مستقبل الإستثمار في مصر 4- المبادرة لا تتعارض نهائيا مع السياسة النقدية للدولة  



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;