نواب وأساتذة علوم سياسية ينتفضون ضد تصريحات أردوغان تجاه مصر

بعد مواصلة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تخاريفه وهجومه على مصر بالتطبيع معها فى حالة عودة الرئيس المعزول محمد مرسى انتفض أعضاء مجلس النواب ضد تصريحاته.

فأكد النائب حسن عمر، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، أنه لابد أن يلتفت أردوغان لبلاده ويوقف حملة الاعتقالات، مشيرا إلى أن مصر ليست بحاجة إلى التطبيع مع أمثاله.

وتابع عضو مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"انفراد" اليوم موجها حديثه للرئيس التركى: "أردوغان.. أحكم بالعدل.. وأوقف حملة الاعتقالات.. وبعد ذلك انصح بلد أخرى.. وخليك فى بلدك أحسنلك.. ولو على التطبيع مش عايزينه".

فيما قال النائب على عبد الونيس، عضو ائتلاف "دعم مصر" بمجلس النواب، تعليقا على تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان اليوم وهجومه على مصر، أن أردوغان غير متزن عقليا، مشيرا إلى أن حديثه ليس له معنى ولا يؤثر فى مصر على الإطلاق.

وتابع عضو ائتلاف "دعم مصر" بمجلس النواب فى تصريحات خاصة: "تصريحات أردوغان تعد تدخلا سافرا فى الشأن الداخلى لمصر، ونحن نحترم المعاهدات وقوانين جميع الدول ولا نتدخل فى شأن أحد، ولابد أن يلتزم أردوغان بهذا وخاصة أن كلامه ليس له معنى ولا يسمع ولا يؤثر فى مصر إطلاقا، فهو رجل غير متزن عقليا".

وأعلن الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية، أن أردوغان بدأ يتنفس الصعداء عقب المصالحة مع روسيا، على الرغم من كونه قدم تنازلات عديدة للحصول عليها، فلا ينبغى عليه التطاول أو التظاهر بالقوة على مصر بأى شكل من الأشكال.

وأضاف عودة أن تصريحات أردوغان تعد قولا متخلفا للعلاقات الدولية، لافتا إلى أن القضايا فى أى دولة شأن سيادى متعلق بسيادة دولة وبطريقة التقاضى فيها ولا ينبغى التدخل فيها من أى دولة أو أى شخص.

جدير بالذكر أن أردوغان قال فى مقابلة مع قناة روتانا خليجية عن العلاقات المصرية التركية: "الرئيس مرسى الذى انتُخب بأغلبية 52% فى السجن، وكثير من أصدقائه فى السجن، وحُكم على بعض منهم بالإعدام، فلا بد من حل هذه المشكلة، وإذا تم إطلاق سراح هؤلاء يمكن البدء فى تطبيع العلاقات، فلا توجد مشكلة بيننا وبين الشعب المصرى، وهناك روابط تاريخية بيننا".





الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;