وزير الكهرباء يعقد مؤتمرا صحفيا الاثنين لاستعراض إنجازات 2015 وخطط 2016

يعقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بعد غد الاثنين فى تمام العاشرة صباحا، مؤتمرا صحفيا بمقر الوزارة يستعرض فيه إنجازات القطاع لعام 2015 والخطة المستقبلية للوزارة فى عام 2016.

وذكر بيان صادر عن الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم الوزارة، أن الوزير سيجيب على أسئلة الصحفيين فى هذا الإطار.

وتعد الخطة العاجلة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على أزمة انقطاع التيار الكهربائى فى نوفمبر 2014 من أهم إنجازات وزارة الكهرباء على مدار فترة حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق، حيث تمكنت من إنهائها فى زمن قياسى لم يستغرق 8 أشهر لإضافة 3632 ميجا وات، بتكلفة بلغت 2 مليار و600 مليون جنيه، وذلك فى وقت قياسى لم يحدث فى تاريخ الوزارة.

وبنهاية شهر أغسطس الماضى، تم الانتهاء من الخطة العاجلة، بإضافة 410 ميجاوات للشبكة، بإضافة وحدتين من محطة أسيوط بقدرة 250 ميجاوات ووحدة بقدرة 160 ميجاوات من محطة المحمودية لتصل إجمالى القدرات التى تم إضافتها 3632 ميجاوات من إجمالى 6882 ميجا وات تم إضافتها خلال العام.

كما تمكن الفريق التفاوضى بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على مدار الـ9 أشهر الماضية من إنهاء المفاوضات مع شركة روز آتوم الروسية، لإقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات، والتى سيتم البدء فى إنشائها بداية 2016، ويتم تشغيل الوحدة الأولى فى 2022، والباقى تباعًا حتى عام 2026.

وتعد مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، من أهم إنجازات قطاع الكهرباء، حيث إن هيئة الطاقة المتجددة حرصت على استباق عدة خطوات للبدء فى المشروعات بقدرة 4300 ميجا وات وبتكلفة تبلغ 6 مليارات دولار، ولعل أهم هذه الخطوات هو تسليم المستثمرين الأراضى لبدء القياسات الخاصة بالمحطات و الانتهاء من إعداد اتفاقية تقاسم التكاليف.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;