مشروع قانون الايجارات القديم يطفو على السطح مرة اخرى..لجان استماع لمناقشته بلجنة الاسكان .. قاعدته الأولى" لا ضرر ولا ضرار" والاستعانة بخبراء لصياغته

عاد مشروع قانون الايجارات القديم ليعود على السطح مرة أخرى، وهو القانون الذى شهد جدلا خلال الفترة الاخيرة بسبب رغبة كلا من المستأجرين والمالكين فى ان يحصل كل طرف على اقصى حقه، وكان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أحال مشروع قانون "الايجار القديم" المقدم من النائبين معتز محمد محمود وإسماعيل نصر الدين، والموقع عليه من 115 عضواً إلى لجنة الإسكان لمناقشته ثم عرضه على الجلسة العامة.

وصل مشروع القانون لجنة الإسكان وسيتم توزيعه على أعضاء اللجنة للبدء فى مناقشته ومن المقرر أن تعقد لجنة الاسكان لجان استماع بداية من الأسبوع الجارى، لسماع جميع وجهات النظر من المختصين، والجمعيات الممثلة للمالك والمستأجر بالإضافة إلى خبراء القانون.

وأكد عدد من اعضاء اللجنة أن القانون سيعمل بقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وأنه سيراعى مصلحة المالك والمستأجر، بالإضافة إلى مراعاة السلم الاجتماعى، ومن المقترحات التى سيتم طرحها عمل دراسة لجميع المناطق كل على حدة، وأن القانون لن يُعمم على جميع الوحدات السكنية وأنه سيتم سحب الشقق المغلقة وغير المستغلة وعودتها لأصحابها وأنه سيطبق على المقار الحكومية والمحال التجارية والجراجات. وعن الفلسفة التى قام عليها مشروع القانون، قال إنه سيتم تطبيقه على ثلاث مراحل، بحيث يتم تنفيذ كل مرحلة فى مدة لا تزيد على 3 سنوات ولا تقل عن عام.

انائب عبد الوهاب خليل، وكيل لجنة الإسكان، الذى أكد أن مشروع القانون سيعمل على رفع الظلم عن الجانبين، ففيما يخص المالك هناك الكثيرين منهم لا يحصلون على كامل حقوقهم بسبب تدنى القمية الإيجارية وفيما يخص المستأجر فتمثل المقدمة المالية الكبيرة التى يقوم بدفعها فى البداية عائقا للبعض، ولهذا وجب وجود تشريع لرفع الظلم عن الجانبين.

المادة 6 من مشروع القانون هى الاكثر جدلا والتى تنص على "تنتهى بقوة القانون عقود الإيجار الخاصة بالأماكن المعدة لأغراض السكن، وقت العمل بأحكام هذا القانون، والتى لا يسرى عليها القانون رقم (4) لسنة 1996 بانتهاء 10 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون ما لم يتفق على غير ذلك، ولا ينتهى عقد الإيجار لموت المؤجر أو المستأجر خلال المدة المبينة بالفقرة السابقة". الا ان مقدمى مشروع القانون اكدوا فى تصريحات سابة أنه لا قلق من هذه المادة



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;