"حب نفسك لتبدو أصغر من سنك 10 سنوات".. ندوة بمكتبة الإسكندرية

"حب نفسك واهتم بذاتك".. كانت أول نصيحة قدمتها الدكتورة هانم خاطر، الأستاذ بجامعة بنها، فى ندوة كيف تبدو أصغر من سنك بـ10 سنوات؟.. وقالت: إن 70% من صحتك وجمالك فى غذائك، فالغذاء يسرع من الشيخوخة والأمراض المزمنة.

وأوضحت، خلال ندوة المعرض الدولى للكتاب الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية، أن اللحوم المشوية قد تسبب الإصابة بالسرطان، وأيضًا قليها فى درجات حرارة مرتفعة ينتج سمومًا فى الجسم، وعلى حسب مكان تراكمها تنتج مشاكل صحية، مثل؛ الشيخوخة المبكرة والزهايمر والسكر وآلام المفاصل والفشل الكلوى، وكلها أمراض التقدم فى العمر، فطريقة طهى الطعام هى التى تسبب أمراض العصر، بالإضافة إلى كثرة الملوثات البيئية.

وحتى تتجنب المواد المسرطنة بالمشويات نسويها على نار هادئة، وبالنسبة للحوم الدجاج لابد أن تنتزع منها قبل الطهى الكبد والكلية والجلد لكثرة السموم بها، وأفضل أنواع اللحوم على الإطلاق لحم (الحاشى) الجمل الصغير.

كما أن هناك أعشابًا مفيدة تتبل بها اللحوم مثل؛ الليمون والكركم والبقدونس.. ومن أفضل الطرق لتسوية اللحوم طريقة الكباب حلة، وتسوى على نار هادئة مع البقدونس، والثوم يحمى من المواد المسرطنة بالمشويات.

وأضافت، أن الطعام المضاد للأكسدة يحمى الإنسان من الشيخوخة والسرطان، ويحمى المفاصل مثل الخضار الملون والجزر والقرع والبطاطا والتفاح والموز والأفوكادو والعنب والباذنجان والكرنب، والشاى الأخضر مفيد جداً لابد من شرب من 2 إلى 3 أكواب فى اليوم الواحد، اليابانيون أقل نسبة سرطان فى العالم لشربهم المستمر للشاى الأخضر.

كما يحمى التمر من السموم والسرطان، بتناول 7 تمرات كل يوم، فيحتوى التمر على الكالسيوم والفسفور والحديد، كما يحتوى على مخلفات الخلايا الضارة ويدمرها.

وأضافت، أنه من الأشياء التى تسرع من الشيخوخة الهموم والتوتر وسوء التغذية والتدخين والتلوث البيئى والكحوليات، ويجب التخلص من الضغوط السلبية بشرب المياه بكثرة والاسترخاء.

وأشارت إلى أن النساء الآسيويات اللاتى يأكلن الأطعمة الغنية بالفيتواستروجينات تقل إصابتهن بسرطان الثدى، والموجودة فى أطعمة مثل؛ الصويا والفول السودانى والتمر ونوى التمر، والبروكلى والسبانخ، والسمسم والشعير والشوفان والتفاح والكرز والرومان والعنب والحلبة.

واختتمت حديثها بنصائح عامة للرجل والمرأة؛ فلابد أن يتفهما طبيعة مرحلة منتصف العمر والاستمتاع بها، والاسترخاء والحصول على وقت للراحة، وممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعياً، وقياس مستوى الكولسترول فى الدم بانتظام، وعدم التدخين، والإكثار من أوميجا 3 الموجودة فى الأسماك الدهنية وزيت السمك، ما يحد من مشاكل تقدم العمر ويحمى القلب والأوعية الدموية ويحمى البشرة والجلد، وتناول القرنبيط والبروكلى والفواكه والخضار الملون للتخلص من السموم والمواد الضارة بالسمك.

يذكر أن الندوة تأتى فى إطار الفاعليات الثقافية للمعرض الدولى للكتاب الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية فى الفترة من 21 مارس إلى 3 أبريل المقبل، ويتضمن 120 فاعلية ثقافية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;