بالصورالقمامة تحاصر قرى الخانكة وأهالى أبوزعبل: حياتنا مهددة

يعيش أهالى قرى الخانكة حياة مليئة بالأمراض وتحاصرهم أكوام القمامة والتلوث الناتج عن عمليات الحرق المستمرة لها بالإضافة إلى وجود عدد من المصارف التى أصبحت مصدرا للتلوث ونقل الأمراض فى أى وقت فضلا عن الكارثة الكبرى التى يسببها مصنع أبوزعبل للأسمدة وإصابة المواطنين بأمراض الفشل الرئوى.

قال يوسف ابراهيم أحد أهالى قرية القلج إن المنطقة تعيش أزمة حقيقة ومتكررة يوميا من انتشار أطنان القمامة وقيام الأهالى ليلا بحرقها للتخلص منها وذلك لعدوم وجود سيارات تابعة لمجلس المدينة تقوم بحملها أو يكون هناك مكان مخصص لها.

وأضاف أن الأهالى قاموا بجمع بعض التبرعات لشراء صناديق القمامة ووضع المخلفات بها بدلا من إلقائها على الطريق خاصة أن هذا الطريق حيوى ويسير به العديد من السيارات وهو وسيلة لربط كافة القرى المجاورة للقلج ببعضها البعض ولكن ما حدث هو قيام مجلس المدينة بالتخلص من تلك الصناديق بدعوى أنه طريق عام ولا يجوز وضع صناديق به.

وأكد محمد محمود أن معظم الأهالى يعانون من الأمراض الصدرية وأن لديه 4 من جيرانه أصيبوا بأمراض فى الجهاز التنفسى بسبب القمامة وحرقها وتم نقلهم إلى مستشفى الخانكة العام منوها أنه شخصيا يحبس أولاده الصغار ولا يفتح النوافذ والأبواب خوفا من الأمراض مؤكدا أن جميع سكان المنطقة يفكرون فعليا فى أن يهجروا تلك المنطقة.

من ناحية أخرى وفى الوقت الذى أشادت فيه تقارير وزارة البيئة بتوفيق شركة أبوزعبل للأسمدة أوضاعها ونجاحها فى تحويل مصانعها إلى مصانع صديقة للبيئة كشفت مصادر طبية بالقليوبية عن تزايد نسبة الإصابة بأمراض الصدر والسرطان فى منطقة أبوزعبل نتيجة الأتربة والأدخنة الناتجة عن المواد الكيماوية التى تستخدمها المصانع.

كما كشفت محاضر وشكاوى حررها أهالى وأجهزة محلية بمحافظة القليوبية عن تعرض 1350 فدانا للبوار بسبب تصريف المصانع مخلفاتها فى الترع والمصارف الزراعية.

وقال الأهالى إنهم يعيشون مأساة كبرى مؤكدين أن الحقول الزراعية اكتست باللونين الأصفر والأبيض الكثيفين فيما توقفت مزارع الدواجن التى كانت تعمل فى الماضى بكامل طاقتها بعد نفوق الدواجن بسبب المواد السامة الناتجة عن المصانع ما أدى لتحولها لخرابات مهجورة.

واشتكى السيد عامر مزارع من تسبب المصنع فى إصابة الأهالى من الصغار والكبار بالأمراض وتبوير الأراضى وأكد أن مصنع الشبة يقوم بتصريف الكبريت إلى الترعة ما نتج عنه تدمير ما لا يقل عن 1360 فدانا زراعيا وتبويرها.

من جهته ، قال مصدر مسئول بإدارة البيئة بمحافظة القليوبية إن المحافظة حررت عدة محاضر للشركة بالمخالفات البيئية التى تتسبب فيها مضيفا أنه تم الاتفاق مع الإدارة على تحسين الأحوال البيئية ومعالجة التلوث الناتج عن الشركة وما زالت تلك الاتفاقات قيد التنفيذ.

فى سياق متصل قال صفوت متولى أحد الأهالى إن مصنع أبو زعبل للأسمدة الكيماوية بالخانكة يعد من أكثر المصانع خطورة على حياة العاملين به بسبب زيادة نسبة التلوث وكثرة الأدخنة المنبعثة من داخله مما يؤثر على صحتهم وإصابتهم بكثير من الأمراض فضلا عن بوار مئات الأفدنة الزراعية.










الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;