مؤتمر أدباء الدقهلية: حرية الابداع والفكر من أدوات الحرب على الإرهاب

اختتمت مساء أمس الاثنين، فعاليات مؤتمر أدباء الدقهلية الحادى عشر، دورة الشاعر الراحل محمد ندا، والمقام تحت عنوان "الأدب بين الانعزالية والمشاركة المجتمعية"، ويترأسه الكاتب حسن الجوخ، بينما يتولى أمانته الأديب طارق العوضى وذلك بمدينة السنبلاوين.

وعقد المؤتمر برعاية الدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور إيهاب الزهيرى، رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافى، وبحضور عاطف عميرة مدير فرع الدقهلية.

وأوصى المؤتمر بأن حرية الإبداع والفكر والتعبير هى أداة من أدوات الحرب على الإرهاب، وطالب الأدباء بتطبيق نصوص الدستور فى هذا الصدد، فضلاً عن المطالبة بتطوير سلاسل النشر الإقليمى ومعاملتها نفس معاملة النشر المركزى من حيث جودة الطباعة والتوزيع ومكافآت الأدباء، وأكدوا على أهمية جعل منح العضوية العاملة من اختصاص نادى الأدب المركزى فقط، ولا ضرورة لجعل رقيب عليها من الإقليم.

وشدد الأدباء على أهمية أن تتشكل لجان إجازة الكتب بالإقليم من أدباء متخصصين من خارج الإقليم إمعانا فى الشفافية، وضرورة التواصل بين أندية الأدب بالإقليم عن طريق تنظيم زيارات شهرية بين الأندية بالتعاون بين مجالس إدارات الأندية المركزية الأربعة بالإقليم.

كما أوصى المشاركون فى المؤتمر بزيادة عدد النسخ المطبوعة من مجلة أوراق ثقافية التى يصدرها فرع ثقافة الدقهلية وضرورة وضع مكافآت للقائمين عليها، فضلاً عن زيادة مخصصات مؤتمرات الفروع حتى لا تحتاج إلى مساعدة مالية من خارج الهيئة.








الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;