مصر على الطريق الصحيح.. اعرف إجراءات توطين صناعة الجرانيت والرخام بأسوان

اتخذت الدولة عدة قرارات لتوطين صناعة الجرانيت والرخام بأسوان، مما يؤكد أن الدولة المصرية تسير في الاتجاه الصحيح للاستثمار الجيد لهذه الثروات الطبيعية.

"انفراد" يقدم تفاصيل إجراءات توطين صناعة الجرانيت والرخام: أولا: تحقيق رؤية متكاملة لاستغلال المزايا النسبية من الثروات التعدينية والمحجرية وتعظيم مواردها.

ثانيا: تنفيذ حزمة من الإجراءات الفعلية لإنشاء المزيد من مصانع الجرانيت والرخام كثيفة العمالة والتي تساهم فى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب الأسوانى.

ثالثا: قرار بإعادة ضبط عملية استخراج بلوكات الجرانيت والرخام من خلال منع خروجها من المحافظة إلا بعد تصنيعها وتقطيعها لتحقيق القيمة الاقتصادية المضافة منها بعيداً عن العشوائية.

رابعا: التنسيق مع الشركة المصرية للتعدين التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بمنع خروج أي حمولة من بلوكات الجرانيت أو الرخام تزيد عن 90 طنا بواسطة سيارات النقل الثقيل.

خامسا: في حالة المخالفة يتم مصادرة كمية الحمولة بالكامل وتوجيه قيمتها إلى مشروعات البنية التحتية والتطوير والتجميل.

سادسا: سيكون هناك أولوية وتسهيلات كبيرة في تراخيص المحجر المرتبط بإنشاء مصنع بجواره.

سابعا: سيعمل ذلك على جذب الاستثمارات في صناعات الجرانيت والرخام، خاصة أنه سيتم تركيب 3 موازين بمواقع استخراج الخامات من أجل الالتزام بالأوزان المقررة لحماية الطرق وشبكات البنية الأساسية من التهالك.

ثامنا: الحفاظ على كوبرى أسوان الملجم بالالتزام بأقصى حمولة عليه وهى 90 طنا، بالإضافة إلى الحد من الحوادث المرورية على الطرق السريعة والداخلية.

تاسعا: سيتم عرض تخصيص مينائي برنيس وسفاجا لتصدير منتجات الجرانيت والرخام والسيراميك والفوسفات وغيرها عبر هذه الموانئ لتحقيق المزايا التنافسية والحوافز الاستثمارية من خلال التوسع في صناعات هذه الخامات بجوار مواقع استخراجها من المحاجر.

عاشرا: سيعمل ذلك على بناء مدينة صناعية متكاملة توفر الآلاف من فرص العمل لمواجهة تحدى البطالة وتحسين الظروف المعيشية وخفض معدلات الجريمة.

حادي عشر: توجيهات لمدير عام القوى العاملة بمراجعة موقف العمالة الأجنبية في قطاع المحاجر والتعدين لتطبيق الضوابط المطلوبة والحد من أي مخالفات أو احتكار لسوق العمل بهذا القطاع الحيوى.

ثاني عشر: تكثيف الدورات التدريبية والاهتمام بالمدارس الصناعية المتخصصة لتأهيل كوادر بشرية قادرة على التعامل مع التقدم التكنولوجى بهذه الصناعات .

ثالث عشر: فتح فرع لغرفة صناعة مواد البناء بأسوان ليكون أول فرع خارج القاهرة .

رابع عشر: سيتم عقد مؤتمر موسع للمستثمرين بأسوان ستنظمه الغرفة، على أن يتم عقده بشكل سنوي لدفع عجلة الاستثمار لاستغلال الثروات التعدينية التي تتفرد بها أسوان والتي تؤهلها لقيادة الاقتصاد المصرى لتوطين صناعات التعدين والخامات المحجرية.

خامس عشر: توافر 700 مليون طن احتياطي من أجود أنواع الجرانيت، بجانب 260 مليون طن من الرخام.

سادس عشر: وجود 32 مصنعا بالمنطقة الصناعية بالعلاقى.

سابع عشر: قرب افتتاح أكبر مجمع لمصانع الجرانيت والرخام بمنطقة الشلال والذى قام بإنشائه الشركة المصرية للتعدين التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

ثامن عشر: التكلفة الاستثمارية للمجمع حوالى 700 مليون جينه ليوفر حوالى 500 فرصة عمل من الشباب الأسوانى.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;