محافظ البحر الأحمر يشهد ختام أول مشروع للطاقة الشمسية "سوليدا"

شهد اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، اليوم، حفل ختام مشروع الطاقة الشمسية "سوليدا" الممول من الاتحاد الأوروبى لتطوير التعليم العالى "دبلومة الطاقة الشمسية" بجامعات جنوب الوادى والفيوم والقاهرة بالتعاون مع جامعات ألمانيا، إيطاليا، اليونان، إسبانيا وإنجلترا، بحضور كوكبة من أساتذة الجامعات ورؤساء جامعة جنوب الوادى والفيوم وبنها.

ويعد المشروع الأول على مستوى الجمهورية المتخصص فى إعطاء دبلومة تقنية فى الطاقة الشمسية لخريجى كلية العلوم وكلية الهندسة والحصول على شهادة معتمدة من اتحاد الجامعات المصرية يهدف لتخريج دفعات مؤهلة لإنشاء وصيانة محطات الطاقة الشمسية فى مصر دون الاستعانة بالخبرات الأجنبية وقد تم تخريج دفعة العام الماضى وفى انتظار تخريج الدفعة الثانية.

ورحب المحافظ بإقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية المهمة على أرض المحافظة لما تثريه من معلومات تفيد البحث العلمى والتقدم التكنولوجى معلنًا عن بدء العمل بمحطات الطاقة الشمسية المقامة بمرسى علم والشلاتين وأبو رماد ومدينة حلايب والتى قامت بتوفير 50% من استخدام الوقود.

وأضاف أن هناك مراكب تعمل بالطاقة الشمسية لصناعة الثلج لمكوثها فى البحر لعدة أيام كما أن هناك عدد من التجمعات البدوية التى تعمل بالطاقة الشمسية أيضًا.

وعرض المحافظ أنه كلف جامعة برلين بالجونة لدراسة كيفية أفضل استغلال اقتصادى للأراضى المقام عليها مزارع الرياح لإقامة الواح الطاقة الشمسية بها.

ولتميز مدينة الغردقة فى استقبال المؤتمرات العلمية الكبيرة سيقام خلال الفترة المقبلة عدد من المؤتمرات العلمية والبيئية والطبية بحضور أساتذة فى مختلف التخصصات مؤكدًا أنه سيتم التنسيق مع مديرية الصحة لاستقبال حالات مرضية ليتم الكشف عليها خلال فترة المؤتمر.

وبنهاية المؤتمر تم تبادل الدروع المقدمة من المحافظ وجامعة جنوب الوادى والمشروع والجامعات المشاركة وتقديم شهادات تقدير للحاصلين على الدبلومة والقائمين على إنجاح المشروع.










الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;