البورصة: 18 ألف مستثمر جديد دخلوا السوق خلال عام 2015

أعلنت البورصة المصرية عن دخول ما يقرب من 18 ألف مستثمر جديد إلى السوق المصري خلال عام 2015.

وذكر التقرير السنوى للبورصة، أن الزيادة الأكبر كانت من نصيب المؤسسات والتى ارتفعت بنحو 43% لتسجل زيادة قدرها ما يقرب من 1700 مؤسسة، وقاد هذا الارتفاع المؤسسات الأجنبية والتى قفزت بنحو 47% لترتفع عدد المؤسسات الأجنبية المسجلة حديثا بالسوق المصرى إلى 1198 مؤسسة.

وأظهر التقرير أن المستثمرين الأفراد استحوذوا خلال عام 2015 على النسبة الأكبر من قيمة التعاملات فى السوق، حيث مثلت نسبة تعاملاتهم نحو 61% من إجمالى التعاملات فى السوق مقابل 39% للمؤسسات وذلك بعد استبعاد قيم الصفقات والسندات.

وأشار إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب استحوذت على نحو 28% من إجمالي التعاملات فى السوق خلال العام الماضى، حيث استحوذ المستثمرون الأجانب غير العرب على نحو 20% من إجمالى التعاملات فى البورصة، فيما استحوذ العرب على 8% من تعاملات السوق، وذلك بعد استبعاد الصفقات والسندات.

وأضاف أن المستثمرين الأجانب غير العرب فى السوق المصرى حققوا خلال العام الماضى صافى شراء بنحو 104 ملايين جنيه، بينما حقق المستثمرون العرب صافى بيع بنحو 212 مليون جنيه.

وأوضح التقرير أن أوروبا استحوذت على النصيب الأكبر من تعاملات الأجانب بالسوق المصرى بنسبة 39% من إجمالى الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2015 بعد استبعاد الصفقات والسندات، بينما بلغ نصيب العرب نحو 29% ثم أمريكا وكندا بنسبة 20% من إجمالى الاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالى.

ولفت التقرير إلى استحواذ كل من أمريكا وبريطانيا على نحو 18% و17% على التوالى من إجمالى تعاملات الأجانب خلال العام الماضى، تلتهما السعودية بنصيب يصل إلى 14% من إجمالى تعاملات الأجانب، وذلك بعد استبعاد الصفقات والسندات.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;