رئيس بنك CIB: الاقتصاد غير الرسمى خطر على معدلى النمو والبطالة

قال هشام عز العرب، العضو المنتدب للبنك التجارى الدولى، إن استمرار عدم ضم الاقتصاد غير الرسمى، يشكل خطرا على معدلى النمو والبطالة، مضيفا أن ضم هذا الاقتصاد سيحسن عجز الموازنة ومعدل البطالة، وتابع "قبل التفكير فى تمويل المشروعات الصغيرة، لابد من السعى لضم الاقتصاد غير الرسمى".

وأضاف عز العرب، خلال كلمته بمؤتمر حوار مع الحكومة 2016، اليوم الاثنين، أن البنك التجارى الدولى، بدأ دراسة تمويل المشروعات الصغيرة منذ نحو 3 سنوات، وأعد البنك دراسة، واطلع على تجارب الدول الأجنبية خاصة إنجلترا، مشيرا إلى أن الاحتياجات التمويلية للصناعات الصغيرة تختلف عن احتياجات الشركات، وتكون مرحلية ولفترات قصيرة.

وتابع: "المشكلة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هى عدم وجودها على الأرض..أنا محل إقامتى الأصلى من الدلتا، وأجد هناك ورشا تعمل دون سجل تجارى أو ضرائب أو تأمينات.. وأصحاب تلك الورش سعيدون بذلك".

وأشار عز العرب، إلى أنه إذا لم تأخذ المصارف بالتطورات التكنولوجية لن يكون لها تواجد فى السوق، وذلك بسبب التطور التكنولوجى الذى أصبح يسمح للعميل بمصر بإنشاء حساب بالخارج من خلال هاتفه المحمول والتعامل معه وتقديم كافة الخدمات، فى مقابل ما زالت تعانى البنوك فى مصر من التعقيدات وعدم وجود التشريعات التى لا تسمح بتنفيذ تلك التطورات التكنولوجية، وتلزم العميل بزيارة الفرع.

وقال: "فى نيجيريا يُسمح بفتح حساب فى البنوك من خلال إرساله رسالة لرقم معين وإرسال صورة من بطاقته الشخصية، وبذلك يحصل على حساب".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;