"مستثمرى أسوان": 13 مليار جنيه استثمارات متوقفة بالمحافظة بسبب المرافق

قال سطوحى مصطفى، رئيس جمعية مستثمرى أسوان، إن نحو 13 مليار جنيه استثمارات صناعية متوقفة بالمحافظة، بسبب عدم توفير اعتمادات مالية لتوصيل المرافق للمناطق الصناعية بها.

وأوضح مصطفى، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قرارا بتخصيص منطقة صناعية للصناعات الفوسفاتية بمنطقة السباعية، ورغم مرور نحو عام على القرار إلا أنه لم يتم توصيل المرافق للمنطقة، والتى من المقدر أن تستوعب استثمارات بنحو 12 مليار جنيه.

وقال مصطفى إنه على الرغم من أن العديد من المصانع تقدمت بطلبات للحصول على أراضى بالمنطقة، إلا أن الحكومة لم توفر أية اعتمادات مالية لتوصيل المرافق.

وأضاف مصطفى: كما لم توفر الحكومة اعتمادات مالية لتوصيل الغاز الطبيعى والمرافق إلى منطقة العلاقى الصناعية، والتى تبعد 5 كيلومترات عن المنطقة الصناعية الحالية، على الرغم من تلقيها 4 عروض لإقامة مصانع سيراميك بها باستثمارات بنحو 250 مليون جنيه للمصنع الواحد.

وأشار مصطفى إلى أن الجمعية ساهمت فى إعداد دراسات لإنشاء أول مجمع صناعى للصناعات الحرفية البيئية، وزار المنطقة وفد ألمانى لدراستها ووضع تصور لإنشائها، وحتى الآن لم يتم اعتماد توصيل المرافق لها، على الرغم من أنها تقع على طريق إسكندرية – كيب تاون، والذى من المتوقع أن يفتح باب للتصدير فور استكماله.

وكشف مصطفى عن إنشاء أول اتحاد عام لجمعيات مستثمرى الصعيد، يضم حتى الآن 11 جمعية من كل محافظات الصعيد بداية من محافظة بنى سويف حتى أسوان، بالإضافة إلى محافظتى الوادى الجديد والبحر الأحمر.

وقال مصطفى إن الهدف الأساسى من الاتحاد توحيد عمل منظمات أعمال المجتمع المدنى لتسليط الضوء على مشاكل الصعيد، ومحاولة حلها، بالإضافة إلى جذب استثمارات ضخمة لتنمية الصعيد.

وأضاف رئيس جمعية مستثمرى أسوان أن أول اجتماع للاتحاد سيكون خلال الأسبوع الحالى، وسيتم خلاله انتخاب مجلس الإدارة من المؤسسين، وتنظيم خطة عمل الاتحاد خلال الفترة المقبلة، والتى سوف تتضمن لقاءات مع مسئولى هيئتى التنمية الصناعية والاستثمار.

وأشار مصطفى، إلى أن اتحاد مستثمرى الصعيد سيكون موازيا للاتحاد العام لجمعيات المستثمرين، وسيستمر أعضاؤه بالاتحاد العام، ولكن الكيان جديد يضم أعضاء ومستثمرى الصعيد فقط، ويختص بمشاكله.

ومن جانبها كشفت عبير عصام، رئيس فرع الصعيد بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، عن إعداد الجمعية مؤتمرا ضخما لتنمية الصعيد بمحافظة أسوان خلال شهر أكتوبر المقبل، لافتة إلى أنه سيتم طرح مشروع لإنشاء مجمع صناعى باستثمارات 100 مليون جنيه خلال المؤتمر. وأضافت عبير عصام، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" أن عملية الطرح ستتم من خلال إحدى الشركات التى تملكها الجمعية، والتى ستعمل كمطور صناعى لبناء وتمهيد المجمع وطرحه للمشروعات الصغيرة، وتم اختيار إنشاء المجمع بمنطقة البغدادى بقنا، مضيفة أنه فى حالة نجاح المجمع كنموذج سيتم تطبيقه فى مناطق أخرى كمنطقة العلاقى بأسوان.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;