بالصور.. طرق معالجة البترول والغاز فى محطة بدر3 بعد استخراجه من الحقول

تلعب محطات معالجة الغاز الطبيعى والزيت الخام بعد استخراجه من آبار حقول البترول، فى مناطق مصر البرية والبحرية، وحتى على المستوى العالمى، دوراً كبيراً فى عملية صناعة البترول، حيث تعمل المحطات على تنقية واستخلاص الشوائب والوصول بالغاز أو الزيت إلى وقود يضخ مباشر فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية التابعة لـ"إيجاس".

وتعمل القابضة للغازات، عقب ضخ الغاز فى الشبكة القومية، على توزيعه حسب معدلات الاستهلاك، ويعد قطاع الكهرباء والصناعة والسيارات والمنازل من أبرز القطاعات التى تعتمد بشكل كبير على الغاز الطبيعى .

ومن أهم المحطات التى تلعب دوراً مهماً وتم إنشاؤها بشكل وفقاً لأحدث التكنولوجيا هى محطة بدر3 التابعة لحقول بدر الدين للبترول الشريك المصرى لشركة شل فى الصحراء الغربية.

وخلال جولة "انفراد" فى موقع حقول بدر3، أكد المهندس السيد صالح، مدير عام الإنتاج والتشغيل، أن محطة بدر3 تعمل على معالجة الغاز والزيت من خلال ثلاثة خطوط إنتاج للغاز وخط إنتاج واحد لمعالجة الزيت.

وأضاف مدير الإنتاج والتشغيل، أن "بدر3" كمحطة مركزية تقوم باستقبال الزيت من الآبار الخارجية والمحطات الفرعية، مثل بدر – 2 وسترا ونياج، بالإضافة إلى آبار الأصيل والكرم بعد معالجتها الأولية فى محطة استخلاص ثانى أكسيد الكربون، وتتم المعالجة لإنتاج الغاز من خلال ثلاثة خطوط متماثلة بدءا من مرحلة الفصل، حيث يتم فصل الغاز عن المتكثفات والماء فى فاصل ثلاثى الأطوار، ثم يدخل الغاز بعد ذلك مرحلة التجفيف، ويتم نزع بخار الماء بواسطة تلاقى إثيلين الجليكول، من خلال التلامس فى برج الامتصاص، ثم يمر الغاز الخارج بمرحلة تخفيض الضغط لتخليصه نهائياً من أية متكثفات ويدخل بعدها مرحلة رفع الضغط لتدفعه إلى خط العامرية، حيث يتم القياس النهائى ومن بعده إلى الشبكة القومية للغازات.

وفيما يخص إنتاج الزيت، أكد المهندس السيد صالح أن المعالجة تتم من خلال خط إنتاج الزيت، ويمر بمرحلة الفصل لفصل الزيت عن أى غاز مصاحب، وكذلك المياه، ويدخل الغاز المصاحب على وحدة الضواغط ومن بعدها إلى خطوط معالجة الغاز، أما الزيت فيدخل على مستودعات التخزين تمهيدا لشحنه من خلال طلمبات الرفع إلى خط الحمرا بالإسكندرية، بعد التأكد من جميع المواصفات القياسية للشحن بما يضمن خلو الزيت المدفع من أية مياه أو رواسب من خلال فترة ترسيب داخل المستودعات .

وأشار "صالح" إلى أنه يعمل بهذه المنظومة المتكاملة فريق عمل من ذوى الخبرات المتميزة من المهندسين والفنيين، بما يضمن تحقيق أعلى إنتاجية من الغاز والزيت مع المحافظة على قواعد السلامة والصحة المهنية، فى ظل منظومة صيانة متكاملة، سواء وقائية أو تنبؤيه مع المتابعة المستمرة للأجهزة والمعدات داخل المحطة .

وأشار إلى المتابعة الدورية والمستمرة لجميع الآبار بمختلف أنواعها، سواء آبار الغاز أو الزيت أو آبار حقن المياه، والتى يقوم على متابعتها فريق عمل متكامل، بالإضافة إلى فريق الصيانة الذى يتولى عمل صيانة دورية للمعدات الموجودة على جميع الآبار ".

وأوضح أن فريق العمل بالإدارة العامة للإنتاج يعمل على مراقبة جميع الأجهزة الموجودة بالمحطات، وكذلك الآبار من خلال دوائر التحكم المعقدة جدا، والموجودة بالغرفة الرئيسية للتحكم والتى تسمح بمراقبة كل كبيرة وصغيرة فى المحطات أو حتى داخل المعدات الصغيرة، مشيراً إلى أنه فى حاله ملاحظة أى تغير فى بيانات التشغيل العادية يقوم هذا الفريق باتخاذ اللازم للحفاظ على الإنتاج أو تلافى التأثير التتابعى على المعدات المجاوره.

وأضاف "صالح"، يقوم هذا الفريق بتحليل الموقف واتخاذ ما يلزم أو استدعاء فريق عمل الصيانة لتشخيص الأعطال واتخاذ الإجراءات اللازمة للإصلاح وعودة الأمور إلى طبيعتها فى أسرع وقت ممكن للمحافظة على إنتاج المحطة والالتزام بخطة الإنتاج المطلوبة من الشركة، حيث إن هذا الإنتاج فى مجمله ينعكس على إنتاج الدولة، ومن ثم الشبكة القومية للغاز والزيت".
























الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;