تعرف علي مجموعة الـ 20 الاقتصادية قبل اجتماعها 4 سبتمبر لمواجهة أزمات الاقتصاد العالمي

تسببت الأزمات المالية فى التسعينات فى تأسيس منتدى مجموعة العشرين الذى أنشىء عام 1999 , ويمثل المنتدى ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 % من الناتج العالمي الخام.

وتهدف مجموعة الـ 20 إلى تعزيز التضافر الدولي، وترسيخ مبدأ الحوار الموسع بمراعاة زيادة الثقل الاقتصادي الذي أصبحت تتمتع به عدد من الدول.، كما يمثل مجموعة العشرين ج20 ثلثي التجارة وعدد السكان في العالم وأكثر من 90% من الناتج العالمى الخام "وهو مجموع الناتج المحلي الخام لجميع بلدان العالم" .

دول مجموعة الـ 20 :


وتضم مجموعة العشرين أعضاء يمثلون 19 دولة وتكتل اقليمي واحد وتلك الدول هي الدول السبع الكبرى أي الولايات المتحدة، واليابان، والمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وايطاليا، وكندا بالاضافة إلى روسيا، والصين، والارجنتين، واستراليا، والبرازيل، والهند، واندونيسيا، والمكسيك، والسعودية، وجنوب افريقيا، وكوريا الجنوبية ، وتركيا، والاتحاد الاوروبي.
ويعد تزايد معدل الشيخوخة، وعدم المساواة فى توزيع الثروة، والاحتكارات التكنولوجية، والحمائية التجارية، وأزمة اللاجئين السوريين وكذلك خطر الإرهاب , أسباب رئيسية خلف فخ النمو المنخفض. ومن أجل معالجة هذه المشكلة، ينبغى على مجموعة العشرين اتخاذ مزيد من الإجراءات الملموسة لتعزيز التنمية المستدامة.

وكانت مجموعة أعمال B20 لدول مجموعة العشرين انتهت قبل أيام من إعداد التقرير النهائى للتوصيات السياسية ، تمهيدا لرفعه لقادة مجموعة العشرين .

وقال يو بينج، نائب رئيس اللجنة المنظمة لمجموعة أعمال العشرين فى مؤتمر صحفى الأسبوع الماضى بالعاصمة الصينية بكين ، أن المجموعة قدمت أكثر من 400 توصية للقمة ، وأدرج الكثير منها فى بيان القمة , مضيفا أن اللجنة المنظمة لمجموعة أعمال العشرين شكلت فريق عمل من 533 ممثلا من الشركات والغرف التجارية والمنظمات الدولية والمؤسسات البحثية لجمع وجهات نظر ممثلى الدول العالمية على نطاق واسع، وحدد فى النهاية ستة مواضيع لمناقشتها هذا العام، هى (المالية وتعزيز النمو، والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية، وتطوير الشركات المتوسط والصغيرة، والتوظيف، ومكافحة الفساد).

وقدمت الصين باعتبارها ثانى أكبر اقتصاد وأكبر دولة تجارية فى العالم "البرنامج الصيني" لإصلاح الحوكمة الاقتصادية العالمية، حيث طرحت مبادرات (منصة التجارة الإلكترونية العالمية، والابتكار الذكى، وتعزيز البنية التحتية، وتحسن البيئة السياسية للاستثمار العالمي) وغيرها، بهدف انتعاش الاقتصاد العالمى ودفع الأعمال الدولية على نطاق واسع .



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;