"الرقابة المالية": تيسيرات فى قواعد حوكمة شركات الأوراق المالية

نشرت جريدة الوقائع المصرية (العدد 12 لسنة 2016) قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 126 لسنة 2015 بتعديل بعض القواعد التنفيذية لحوكمة الشركات غير المقيدة بالبورصة والعاملة فى مجال الأوراق المالية.

وكشف شريف سامى، رئيس الهيئة، فى بيان صحفى، أنه فى ضوء دراسة ما أسفر عنه التطبيق خلال السنوات الماضية ومراعاة لعدد من الاعتبارات العملية، جاءت تلك التعديلات للتيسير على الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية فى عدد من جوانب التزامها بالحوكمة، وبما لا يخل من الهدف منها.

وأوضح شريف سامى أنه بموجب التعديلات يقتصر الالتزام بشأن اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة على تشكيل لجنة المراجعة، ولا يشترط تشكيل لجنة للمخاطر إلا فى حالة الشركات التى يزيد رأسمالها عن خمسين مليون جنيه أو تزيد قيمة الأصول التى تديرها عن خمسمائة مليون جنيه أو تنفيذات لشركات الوساطة فى الأوراق المالية عن خمسمائة مليون جنيه سنوياً. وأضاف أنه يجوز تشكيل لجنة واحدة يشمل نطاق عملها المراجعة والمخاطر.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه تم استحداث مادة تنظم حالة المجموعة العاملة فى مجال الأوراق المالية التى يكون لديها شركة أو أكثر تابعة تعمل فى نفس المجال، حيث نص القرار على أنه فيما يخص وجود شركات تابعة لا تقل نسبة ملكية الشركة الأم فيها عن 85%، أن يكتفى بلجنة مراجعة واحدة (أو لجنة مراجعة ولجنة مخاطر بحسب الحالة) تتشكل من أعضاء مجلس إدارة الشركة الأم، وكذا إدارة مراجعة داخلية واحدة بالشركة الأم للقيام بالمهام المحددة بهذا القرار. ويشترط لذلك موافقة كافة مساهمو الأقلية فى كل شركة تابعة. ونوه عن أنه لتطبيق الآلية المستحدثة على مستوى المجموعة، يجب أن تعد لجنة المراجعة وكذا إدارة المراجعة الداخلية تقريرا منفصلا عن كل شركة سواء الشركة الأم أو الشركات التابعة، وأن يعرض التقرير وأى توصيات أو ملاحظات على مجلس الإدارة المعنى فى أول اجتماع تالٍ له، وأن يشار إلى مناقشته فى محضر مجلس إدارة الشركة.

وأكد شريف سامى أن الهيئة تسعى دائماً للموازنة بين المتطلبات الرقابية وقواعد الحوكمة وبين الاعتبارات العملية لعدم تحميل شركات الأوراق المالية غير المقيدة أسهمها بالبورصة أعباء غير ضرورية، لا يتطلبها حجم أعمالها أو هيكل ملكيتها، فعلى سبيل المثال لم تعد تلك الشركات ملزمة بتشكيل لجنة للترشيحات والمكافآت والتى وجدناها غير ضرورية لشركات غير مقيدة بالبورصة وتميل لأن تكون كيانات صغيرة ومتوسطة، كما أنه قد يكون أكثر كفاءة أن توجد لجنة مركزية وإدارة واحدة للمراجعة الداخلية تختص بالشركة الأم وشركاتها التابعة فى مجال الأوراق المالية.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;