وزير الاستثمار يلتقى سلطان الجابر لبحث المشروعات المستقبلية الإماراتية بمصر

عقد، اليوم الأربعاء، أشرف سالمان، وزير الاستثمار، لقاء مع الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى بمشاركة وفدى الجانبين، استعرض خلالها العلاقات الاقتصادية الثنائية فى ظل التطورات الاقتصادية التى تشهدها مصر، بجانب استعراض العلاقات السياسية المتميزة والتنسيق الكامل بين مواقف البلدين، حيث أكد الدكتور سلطان الجابر على قوة ومتانة العلاقات على كافة الأصعدة والرغبة فى تنميتها، مضيفاً أن العلاقة بين مصر والإمارات استمرت بالنمو فى ظل توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى.

كما تم استعراض المشروعات الإماراتية العاملة فى مصر وبحث سبل تنميتها والفرص الاستثمارية المتاحة التى يمكن للشركات الإماراتية الدخول فيها، كما تم استعراض نتائج مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، ومناقشة دعم وزيادة الاستثمارات فى مجال إنتاج الطاقة خاصة الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية.

كما اجتمع أشرف سالمان وزير الاستثمار مع محمد الظاهرى – رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبى للاستثمار التى تدير صندوقين للاستثمار، حيث تستثمر الشركة باستثمارات غير مباشرة عن طريق البورصة المصرية، هذا بجانب استثمارات مباشرة فى عدد من الشركات المصرية.

استعرض سالمان الوضع الاقتصادى فى مصر وعدد من المؤشرات خاصة تلك المتعلقة بمعدلات الادخار والاستثمار، مؤكداً على أن السوق المصرى سوق واعد يتميز بارتفاع معدلات العائد على الاستثمار، كما استعرض جهود الحكومة لتقليل عجز الموازنة، وتبسيط إجراءات الاستثمار لجذب الاستثمارات المباشرة، موضحاً عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة فى مختلف القطاعات، ومشيراً إلى وجود فرص كبيرة فى مجالات التعليم والصحة والتنمية العمرانية، لافتاً إلى سعى الحكومة لتحقيق حياة أفضل للمواطنين باستغلال كافة الفرص المتاحة.

وأكد وزير الاستثمار على أهمية قطاع السياحة للاقتصاد المصري، مشيراً إلى الاهتمام بزيادة حجم السياحة العربية الوافدة لمصر بجانب السياحة الأجنبية، حيث تم استعراض عدد من الفرص الاستثمارية فى مجال التنمية السياحية وبحث الدخول فى مشاركات لعدد من المشروعات.

وأشار محمد الظاهرى إلى أن السوق المصرية من الأسواق الرئيسية التى يتم الاستثمار بها وأنها من أفضل الأسواق الناشئة، مشيراً إلى توقعات بعوائد جيدة فى الفترة القادمة.

كما عقد وزير الاستثمار لقاء مع مجلس رجال الأعمال المصريين بأبوظبى بحضور رئيس المجلس عادل لطفى وعدد من أعضاء المجلس، حيث قدم سالمان شرحاً حول برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادى والرؤية العامة لمصر وما تم تنفيذه حتى الآن، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ العديد من الخطوات خلال العام ونصف الماضيين فيما يتعلق بمنظومة الدعم والضرائب، كما شهدت العديد من المؤشرات تحسناً ملحوظاً ومنها معدلات النمو والبطالة ومعدلات الادخار ونسبة العجز فى الموازنة العامة للدولة.

ولفت إلى أنه يجرى حالياً مراجعة كافة القرارات بقوانين بمجلس النواب، كما ستقوم الحكومة بعرض برنامجها أمام المجلس خلال الفترة القليلة القادمة، مشيراً إلى أن برنامج الحكومة بنى على أساس النمو الاحتوائي، حيث تم قياس معدلات النمو لكل محافظة على حدة وذلك لتحديد المناطق الأولى بالتنمية ووضع الحوافز المناسبة لها. وأوضح وزير الاستثمار أن تحرير عدد من القطاعات لدخول القطاع الخاص فيها ساهم فى جذب شرائح أخرى من المستثمرين حيث تقدمت عدة شركات عالمية من مختلف الجنسيات لإقامة مشروعات لإنتاج الطاقة الكهربائية من مختلف المصادر التقليدية والمتجددة، مستعرضاً خطة الحكومة لمزيج الطاقة خلال الخمسة سنوات القادمة.

واستعرض سالمان عددا من نصوص قانون الاستثمار والخاصة بالمساواة بين المستثمرين، وضمان تحويل الأرباح، واحترام الدولة لتعاقداتها مع المستثمرين، والزام الجهات الإدارية فى الدولة بتنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، كما استعرض منظومة الشباك الواحد لتوحيد جهة التعامل مع المستثمرين وتبسيط وتوحيد وتنميط وميكنة الاجراءات، مشيراً إلى أنه يتم عقد دورات تدريبية للعاملين بمجمعات خدمات الاستثمار لتأهيلهم على كيفية التعامل مع المستثمرين.

كما التقى وزير الاستثمار بمصطفى عبد الودود – الرئيس التنفيذى لأحد أكبر الشركات العاملة فى مجالprivate equity فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، حيث تم مناقشة خطط الشركة المستقبلية لتوسعة أنشطتها فى مصر، حيث كشف رئيس الشركة عن الاهتمام بالدخول فى مشروعات الطاقة والمشروعات الخدمية فى مصر وبحث الاستثمار فى مجال الصناعات الغذائية.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;