شريف البلتاجى: مصر تستهدف زيادة صادرات الحاصلات الزراعية لـ4 مليارات دولار

كشف رجل الأعمال شريف البلتاجى، عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن مصر تستهدف زيادة الصادرات من الحاصلات الزراعية إلى 4 مليارات دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة.

وأضاف البلتاجى، فى تصريحاتٍ لـ"انفراد" أن حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية يصل إلى 3 ملايين و200 ألف طن، 40% من هذه القيمة لأوروبا، و60% للدول العربية، بقيمة تصل إلى مليارى دولار.

وأشار البلتاجى، إلى أن المجلس أعد دراسة لتحقيق المستهدف من الصادرات، مؤكدا على تعاون الجهات المعنية الممثلة فى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية والتعاون الدولى والتخطيط مع المجالس التصديرية من أجل زيادة حجم الصادرات المصرية للخارج بهدف إدخال العملة الصعبة للبلاد، وأكد على سهول تحقيق زيادة الصادرات حال تطوير منظومة اللوجستيات ووسائل النقل المختلفة، بالاضافة إلى العمل على تطوير الاتفاقيات التجارية التى وقعت عليها مصر مع اوروبا وافريقيا، بالاضافة إلى تحسين منظومة التمويل، والعمل على توفير الاراضى الزراعية.

وقال مصدر مسئول بالمجلس، إن الخط البحرى لإيطاليا توقف عن العمل عقب ثورة 25 يناير، مما خلق صعوبات كبيرة أمام التصدير للسوق الأوروربية، مطالبًا الحكومة بإعادة تفعيل الخط مجددا، خاصة إن هناك صعوبات فى عملية شحن البضائع عبر النقل الجوى ويتعرض عدد من المحاصيل كالفراولة للتلف بسبب درجات الحرارة.

وأوضح البلتاجى أن المجلس يعمل على زيادة الصادرات ايضا من خلال المشاركة فى المعارض الخارجية، لافتا إلى أن مشاركة المجلس فى اكبر معرض فى اوروبا للخضروات والفاكهة "فروت لوجستيكا" فى برلين المانيا، حيث ستكون مصر الراعى الرسمى لهذا المعرض الذى سيتم افتتاحه من خلال الجناح المصرى الذى يشارك به ما يقرب من 90 شركة مصرية.

وكانت الشركات المصرية المشاركة فى معرض "فروت لوجيستيكا 2014" والبالغ عددها 62 شركة قد حققت تعاقدات تصديرية مبدئية بقيمة 100 مليون يورو خلال، حيث شهد الجناح المصرى بالمعرض إقبالا كبيرًا من الزوار والحاضرين بالمعرض، مما ساهم فى زيادة التعاقدات التصديرية بنسبة 20% عن العام الماضى، رغم المنافسة الشرسة من دول مثل تركيا وإسبانيا.

المهندس على عيسى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، قال إن الجناح المصرى شهد إقبالا كبيرًا من الحاضرين فى دورته للعام لحالى وقام بافتتاح الجناح منير فخرى عبدالنور، وزير التجارة والصناعة الذى أشاد بالجناح وأكد على مساندة الحكومة للمصدريين المصريين للصمود فى وجه المنافسة الشرسة من الدول الأخرى فى السوق الأوروبية وغيرها من الأسواق، لافتا إلى أن حجم صادرات مصر لألمانيا بلغ فى 2013 نحو 47 ألف طن بقيمة 47 مليون دولار وبلغت صادراتنا للاتحاد الأوروبى نحو 647 مليون دولار، حتى أغسطس 2013



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;