تقرير: الغاز المصرى طوق نجاة "بريتيش بتروليوم" من أزمة النفط

تسعى كبرى شركات الطاقة عالميا خلال الفترة الأخيرة لوضع "خطط بديلة" لأعمالها المتعلقة باستخراج النفط وتصديره، وذلك بعد أن تكبدت تلك الشركات خسائر ضخمة خلال العام الماضى، بسبب تراجع أسعار النفط وفقدانه لأكثر من 70% من قيمته منذ منتصف عام 2014.

وقالت شبكة "إنفيستينج" الاقتصادية الدولية المعنية بتطورات الاقتصاد العالمى، اليوم، الأحد، فى تقرير لها، إن تراجع أسعار خام برنت خلال 18 شهرا من مستوى أعلى من 100 دولار للبرميل وصولا لمستوى 35 دولارا للبرميل، أدى بأرباح أكبر 5 شركات للطاقة على مستوى العالم للتراجع بشكل حاد، الأمر الذى وضع بدوره المدراء التنفيذيين أمام مأزق تحقيق التوازن بين تخفيض النفقات، والحفاظ فى الوقت نفسه على البنية التحتية للإنتاج حتى تتمكن هذه الشركات من المنافسة مجددا وتحقيق نمو مع استعادة سوق النفط لعافيته.

وحسب التقرير الصادر اليوم "اختلفت توجهات شركات الطاقة فى محاولة ضمان تحقيق النمو مستقبلا، حتى أن بعض الشركات قلصت من أعمالها، فيما اتجهت شركات أخرى لتكثيف النشاط على نطاق ضيق جغرافيا فى محيط الدولة التى تحتضن مقر الشركة".

وأضاف أن الاتجاه الأخير لجأت إليه عدة شركات أمريكية، مثل "شيفرون" و"كونوكوفيلبس" و"هيس كورب"، حيث انسحبت الشركات الثلاثة من مشروعاتها الأكثر تكلفة فى أعالى البحار والتركيز على حقول النفط الصخرى فى محيط الولايات المتحدة.

وتابع "فى المقابل، تراهن عملاقة النفط البريطانية "بريتيش بتروليوم" على مشروعاتها فى حقول الغاز قبالة الساحل المصرى".

وأوضح تعد "بريتيش بتروليوم" واحدة من بين عدد قليل من شركات الطاقة التى اتفقت على تنفيذ مشروعات ضخمة خلال عام 2015، بعد أن اتخذت قرارا باستثمار 12 مليار دولار فى مشروع غاز غرب الدلتا فى مصر، مما يعنى أن استراتيجية الشركة اعتمدت على حقول الغاز الطبيعى فى مصر لضمان تحقيق جزء كبير من النمو المستهدف مستقبلا".



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;