4 أسباب تجعل قمة بايرن ميونخ ودورتموند لا تستحق لقب "كلاسيكو"

أصبح مصطلح "كلاسيكو ألمانيا" يطلق على المواجهات النارية بين الغريمين بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند، تشبيها لكلاسيكو الأرض العريق بين برشلونة وريال مدريد، وهو ما يرفضه العديد من المشجعين نظرا للاختلافات الكبيرة بين المباراتين.

وتنطلق فى السابعة ونصف من مساء اليوم، السبت، قمة البافارى وأسود الفيستفاليا، على ملعب "سيجنال إيدونا بارك"، ضمن منافسات الجولة الـ25 للبوندزليجا.

وذكرت شبكة "دويتشه فيله" الألمانية، أن سبب إطلاق مصطلح الكلاسيكو على مباراة القمة فى ألمانيا يرجع إلى أهداف تسويقية بحتة هدفها إضفاء المزيد من الإثارة على اللقاء، كما ذكرت العديد من الاختلافات بين المواجهتين، نستعرضها فى التقرير التالى..

1/ يحمل كلاسيكو برشلونة وريال مدريد صفة العراقة، كون أول مواجهة بين الغريمين أقيمت فى عام 1902، ولم يكن وقتها نادى بوروسيا دورتموند قد تأسس، حيث أنشئ النادى الألمانى فى عام 1909، كما أن المنافسة بين البلوجرانا والملكى شرسة منذ زمن بعيد على لقب الليجا، أما الصراع الثنائى بين البايرن وأسود الفيستفاليا ظهر منذ سنوات قليلة.

2/ تحمل مواجهة البارسا والميرنجى نوع من الصراع السياسى قبل الكروى، نظرا لأن نادى العاصمة يعتبر رمزا للملكية فى إسبانيا، فيما يمثل برشلونة الإقليم الكتالونى بإختلافاته الكبيرة إلى حد المطالبة بالإنفصال.

وفى المقابل، لا يوجد هذا الزخم السياسى فى قمة البايرن ودورتموند، فعلى الرغم من نظرة البعض للفريق البافارى بأنه رمزا للقوة الإقتصادية فى الولايات الجنوبية، إلا أن الصراع يعتبر محصورا مع دورتموند بين فريقى "المال" و"العمال"، كما أن فريق شالكه اسمه مقترن بشكل أكبر من دورتموند مع الطبقة "البروليتارية"، نظرا للشعبية الطاغية التى يتمتع بها.

3/ يختلف شكل المنافسة كليا بين قطبا كلاسيكو أسبانيا، والغريمين فى ألمانيا، حيث يسيطر بايرن ميونخ بشكل كبير على لقب البوندزليجا، وتبقى مهمة باقى الفرق هى مطاردته، والتى اختلفت مع مرور الوقت، بدأت من بوروسيا مونشنجلادباخ ثم شتوتجارت، مرورا بفريق فولفسبورج، وصولا إلى بوروسيا دورتموند، وهو ما يختلف تمام عن المنافسة بين البارسا والميرنجى فى الليجا.

4/ تختلف شعبية المواجهتين حول مستوى العالم بشكل كبير جدا، حيث كانت أعلى نسبة مشاهدة فى تاريخ القمة الألمانية والتى أقيمت فى نهائى دورى أبطال أوروبا عام 2013، نحو مائة مليون مشاهد حول العالم، مقابل نسبة تزيد عن النصف مليار شخص للملحمة الإسبانية، والذى يتضاعف فى حال المواجهة بين الفريقين فى المنافسات الأوروبية.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;