اتحاد أمريكا الجنوبية يكشف أسباب إقامة كوبا أمريكا رغم الانتقادات

نشر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، اليوم الأحد، بيانا لتبرير إقامة بطولة كوبا أمريكا، التي انطلقت فجر اليوم، بعد زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بين صفوف المنتخبات المشاركة. وأكد اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم أنه على "دراية تامة بالوضع" الذي تعانيه القارة نتيجة تفشي فيروس كورونا، لكن لتجاوزه "صمم وطبق بنجاح إجراءات صحية صارمة".

وأوضح أن هذه البروتوكولات الطبية المتخذة أظهرت على مدار البطولات السابقة "كفاءة عالية للغاية" خلال الأشهر العشرة الأخيرة.

ويطبق "الكونميبول" نظام "الفقاعة الصحية" في بطولة كوبا أمريكا للمنتخبات المشاركة لتقليل الاختلاط إلى أقصى حد ممكن، كما ألزم بضرورة إجراء مسحات كورونا قبل 48 ساعة من كل مباراة. وأضافت الرسالة أن "الكونميبول" يعد أيضا الاتحاد الوحيد في العالم الذي يمضي قدما في عملية تطعيم واسعة للاعبين وفنيين وحكام ومساعدين.

وأوضح الكونميبول في البيان الذي نُشر الأحد أن إقامة هذه البطولة في ظل وضع وبائي يهدف لبلوغ منتخبات أمريكا الجنوبية مونديال قطر 2022 بـ"استعداد بدني وفني جيدين".

وأشار الكونميبول إلى أنه لا يوجد منتخب في أمريكا الجنوبية بلغ نصف النهائي في مونديال روسيا 2018 وأن منتخبات القارة لم تفز ببطولة كأس عالم منذ نحو عقدين.

وقال: "حتى عام 2002، تجاوزت قارتنا أوروبا في عدد الألقاب العالمية. العلاقة اليوم عكسية. ستعود إقامة بطولة كوبا أمريكا بالنفع على منتخبات القارة على الصعيد الرياضي، قبل انطلاق منافسات بطولة كأس العالم العام المقبل".

وأوضح الاتحاد في البيان أنه جرى تعديل مواعيد بطولات الفرق لتحقيق التوافق بين بطولة كوبا أمريكا وكأس الأمم الأوروبية، والذي سيعمل بدوره على "تقليل الإرهاق الجسدي والذهني للاعبين".

وأكد اتحاد الكونميبول أن كرة القدم تمثل جانبا من "ثقافة أمريكا الجنوبية" وأنها منذ ظهور الوباء "أثرت بشكل إيجابي على الصحة الجسدية والذهنية النفسية للأشخاص". وتحدث بيان الاتحاد عن أسباب اختيار البرازيل لاستضافة منافسات البطولة القارية، بالرغم من أنها كانت ستقام في كولومبيا والأرجنتين، إلا أن طلب الأولى لتأجيل المنافسات بسبب الأوضاع الداخلية، ورفض الثانية لإقامتها على أرضها بسبب انتشار فيروس كورونا، حال دونتنظيمها، كما كان مخططا لها. ورغم الأعداد المرتفعة من الإصابات بكورونا، ستستضيف البرازيل هذه البطولة بعد موافقة اتحاد الكونميبول وحكومة الرئيس جايير بولسونارو على إقامتها. وكانت البرازيل قد استضافت بطولة كوبا أمريكا في عام 2019 "ما يسهل التنظيم بشكل كبير"، وفقا لرسالة الكونميبول.

وأكد اتحاد الكونميبول "قرار تنظيم بطولة كوبا أمريكا في البرازيل ليس محض الصدفة"، وشدد الكونميبول إزاء هذه الانتقادات على أن وراء بطولة كوبا أمريكا هناك أكثر من عام من التنظيم يشمل حشدا الموارد المالية والبشرية والتقنية في جميع أنحاء القارة".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;