الكرة الذهبية قصة حرمان الأسطورتين بيليه ومارادونا من التتويج باللقب

تعرض الأسطورة البرازيلية بيليه ومواطنه جارينشا والأرجنتينى دييجو أرماندو مارادونا لظلم كبير لعدم قدرتهم على الفوز بجائزة الكرة الذهبية التى تُمنح لأفضل لاعب كرة قدم فى العالم. وبدأت قصة الجائزة عبر الصحفى الفرنسى الشهير جاك فران، الذى ابتكر الفكرة مع مجموعة من زملائه للترويج والتسويق لمجلة "فرانس فوتبول" عام 1956 وكانت وقتها تقتصر الجائزة على لاعبى القارة الأوروبية فقط ما أدى إلى استثناء لاعبين كبار أمثال بيليه ومارادونا على مدار 40 عامًا من انطلاق الجائزة. بيليه يُحرم من الكرة الذهبية 7 مرات كان بيليه فى تلك الفترة يقدم أداء مذهل ولو كان طرفًا فى الجائزة، كان سيحصل عليها 7 مرات على أقل تقدير أعوام 1958 و1959 و1960 و1961 و1963 وهى الأعوام الخمسة التى احتكر فيها الحارس السوفييتى ليف ياشين الجائزة وهو الحارس الوحيد فى تاريخ اللعبة الذى حصل على لقب الأفضل فى العالم بالإضافة إلى عامى 1964 و1970، حيث نجح الجوهرة السوداء فى تسجيل 80 هدفاً مع سانتوس البرازيلى عام 1958 وأحرز لقب كأس العالم الذى أقيم بالسويد مع منتخب بلاده، ورغم تلك الانجازات إلا أن جائزة الكرة الذهبية مُنحت للفرنسى ريمون كوبا وعندما حقق بيليه لقب مونديال 1970 وحينها ذهبت الجائزة لألمانى جيرد مولر كالعادة تحت مسمى "أوروبا فوق الجميع"، خاصة أن بيليه لم يرتد قميص أى فريق أوروبى خلال مسيرته الكروية.

مارادونا يشرب من كأس الظلم لم يكن بيليه الضحية الوحيدة لعنصرية أوروبا، بل سقط الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا فى نفس الظلم رغم أنه قاد منتخب التانجو للتتويج بمونديال 1986 ووصل لنهائى مونديال 1990 لكنه لم يحصل على الجائزة بسبب شروط "فرانس فوتبول" . فرانس فوتبول تُجبر على التطوير ومع تطور كرة القدم بجميع أنحاء العالم وفتح سوق الاحتراف، أصبح تطور شروط الجائزة أمرًا لا بد منه حفاظًا على مصدقية مجلة "فرانس فوتبول" خاصة مع وصول لاعبين كبار من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وتألقهم مع فرق أوروبية ومنتخبات بلادهم. اتجاه الأنظار إلى خارج أوروبا وانتهى العذر المعتاد وهو عدم مشاركة بيليه فى دوريات أوروبية، بعد ظهور أسماء لامعة فى بداية التسعينيات بالدوريات الأوروبية أمثال البرازيلى روماريو مع برشلونة الاسبانى وقاد البرازيلى للتتويج بلقب مونديال 1994 وهو العام ذاته الذى توج فيه روماريو بالكرة الذهبية، ثم سطع نجم جورج وايا قائد ليبيريا والذى تألق بقميص ميلان الايطالى وقدم ما استحق تتويجه بالكرة الذهبية عام 1995، بعد أن تم وضع لائحة مكونة من 50 لاعباً يتم التصويت لهم من قبل النقاد الرياضيين والمدربين وقادة المنتخبات. اندماج فرانس فوتبول مع الـ"فيفا" ومنذ عام 2010 اندمجت الجائزة وأصبحت مشتركة بين مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية والاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" ليتم توزيع الجوائز بعد جمع الأصوات من 600 شخص من بينهم مدربين وقادة منتخبات ونقاد رياضيين لتصل إلى أكثر الدرجات من الشفافية والمصدقية. ميسى ينافس رونالدو ونيمار وتتجه أنظار العالم أجمع، فى السابعة والنصف مساء الاثنين، صوب مدرينة زيوريخ السويسرية مقر الاتحاد الدولى لكرة القدم، حيث يقام حفل توزيع جوائز الأفضل لعام 2015، ويتنافس على لقب أفضل لاعب الثلاثى ميسى، رونالدو، نيمار.

#qp_main539218 .qp_btna:hover input {background: rgb(255, 53, 66)!important}من الأحق بالكرة الذهبية؟ميسينيماررونالدوPoll Maker














الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;