يورو 2016.. نوير وجريزمان.. تحدٍ جديد فى نصف نهائى آخر

يخوض الفرنسى أنطوان جريزمان قائد هجوم منتخب فرنسا فى التاسعة مساء اليوم الخميس، اختبارًا صعبًا لقدراته التهديفية أمام حارس مرمى منتخب ألمانيا العملاق مانويل نوير، بعد شهرين فقط من تغلب مهاجم أتلتيكو مدريد الإسبانى على حارس بايرن ميونخ فى دورى الأبطال الأوروبى.

ويتواجه اللاعبان مجددًا فى مباراة نصف نهائى أيضًا، لكن هذه المرة فى يورو 2016 على ملعب فيلودروم بمدينة مارسيليا، فى مشهد يعيد للأذهان المواجهة التى جمعتهما فى إياب نصف نهائى تشامبيونز ليج بملعب أليانز أرينا فى ميونخ، حيث انتزع فريق العاصمة الإسبانية تذكرة المرور إلى المباراة النهائية من البطولة بملعب سان سيرو فى ميلانو بإيطاليا.

وشهدت تلك المباراة، التى تألق فيها جريزمان وحارس الأتلتى يان أوبلاك، معاناة الفريق الإسبانى فى الشوط الأول خاصة بعد هدف تشابى ألونسو الذى منح الأفضلية للبايرن، قبل أن يخطف المهاجم الفرنسى هدفا من هجمة مرتدة (ق53) ليحسم تأهل أتلتيكو لديربى مدريد الأوروبى أمام مواطنه ريال مدريد فى نهائى دورى الأبطال بتمريرة قاتلة من نصف ملعب الروخيبلانكوس وضعت جريزمان فى مواجهة نوير، حسم الأول النزال لصالحه بهدف يسعى نوير للثأر له بعد أن تسبب هدف جريزمان فى حرمانه من بلوغ نهائى دورى الأبطال.

لكن نوير حذر فى تصريحات أدلى بها قبل المواجهة قال فيها "فرنسا ليست جريزمان فحسب، هناك لاعبون آخرون يمكنهم تنفيذ الهجمات المرتدة بشكل جيد، جريزمان جيد جدا فى الانفرادات، يجب أن استعد، وكذلك لبوجبا، هما لاعبان بوسعهما تغيير وتيرة اللعب. ينبغى أن نتمركز بشكل صحيح ولا نتخلى عن تنظيمنا".

وتابع "يعلم الجميع أن جريزمان يجيد ألعاب الهواء، هناك جوانب يتعين علينا أن ننتبه لها"، متحدثا عن جيرو أيضًا بقوله "إنه خطير للغاية داخل منطقة الجزاء، يلعب جيدا بالرأس، يسيطر بشكل رائع على الكرة ويستغل جسده فى ذلك بصورة جيدة، إنه مزعج جدا للمدافعين، لكنه ليس مجهولا بالنسبة لنا، كل مهاجمى فرنسا جيدون للغاية.

ويتصدر جريزمان قائمة هدافى يورو 2016 حتى الآن بأربعة أهداف، يليه مواطناه ديميترى باييه وأوليفيه جيرو بثلاثة أهداف لكل منهما وهو نفس رصيد أهداف الويلزى جاريث بيل والإسبانى ألبارو موراتا، بينما يبلغ معدل تلقى نوير للأهداف فى هذه البطولة بـ0.2 هدف فى المباراة الواحدة.

وتلقت شباك الحارس الألمانى هدفا وحيدا طيلة خمس مباريات، وذلك فى دور ربع النهائى من ركلة جزاء سجلها الإيطالى ليوناردو بونوتشى، ولم ينجح أى لاعب آخر من التغلب على نوير فى يورو 2016، لا أوكرانيا ولا بولندا ولا أيرلندا الشمالية فى دور المجموعات، ولا سلوفاكيا فى ثمن النهائى التى أمطرت ألمانيا شباكها بثلاثية نظيفة.

لكن تألق نوير ليس وليد يورو 2016 فحسب، فأرقامه مع بايرن ميونخ الألمانى هذا الموسم تشير إلى مستوى غير عادى لهذا الحارس الفذ. فعلى مدار 48 مباراة رسمية هذا العام مع العملاق البافاري، وبـ26 هدفا فى مرماه، حافظ نوير على نظافة شباكه فى أكثر من نصف عدد من المباريات، قبل انطلاق كأس أمم أوروبا.

أرقام نوير فى يورو 2016 خاض نوير فى يورو 2016 5 مباريات، استقبل خلالها هدفا واحدا، وتمكن من تحقيق 8 تصديات، صنع تمريرات تبلغ 122 بدقة تمرير 83%، واسترجع 7 كرات.

على الجانب الآخر، وصل جريزمان إلى بلاده برقم قياسى من الأهداف فى موسم واحد بـ32 هدفا مع فريقه أتلتيكو مدريد الإسبانى، بزيادة ستة أهداف عن الموسم السابق. الأمر الذى ساهم فى استمراره ببطولة من هذا الطراز مثل كأس أمم أوروبا حيث أحرز أربعة أهداف كان اثنان منها حاسمان فى إيصال فرنسا حيث هى الآن.

#جريزمان يتصدر قائمة هدافى #يورو2016https://t.co/b2CkOepX1K— الجزيرة - رياضة (@AJASports) ٤ يوليو، ٢٠١٦



الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;