يورو 2016.. ديشامب كلمة سر عودة الفرنسيين لمنصات التتويج

يعتمد المنتخب الفرنسى فى بطولة يورو 2016 أولاً وأخيراً على رجل واحد، هو ليس النجم الصاعد بقوة ديميترى باييه ولا الهداف أنطوان جريزمان، بل إن البطل الأوحد حتى الآن والذى ساعد الديوك على الوصول إلى نصف النهائى هو المدير الفنى المخضرم، الصارم والمهووس بالفوز "ديديه ديشامب".

ويصطدم المنتخب الفرنسى أصحاب الأرض فى التاسعة مساء اليوم، فى مواجهة من العيار الثقيل، أمام المنتخب الألمانى فى نصف نهائى يورو 2016، ليلاقى الفائز منهما المنتخب البرتغالى فى نهائى البطولة الأحد المقبل.

المثير أن فرنسا لم تقدم حتى الآن أداءً مقنعًا خلال البطولة باستثناء المباراة الأخيرة أمام أيسلندا فى ربع النهائى والتى حسمها الديوك لصالحهم 5 ـ 2، وعانى لاعبوها كثيراً فى عدة مباريات لكن المدرب ديدييه ديشامب فعل كل شىء بشكل جيد حتى الآن سواء من تغييرات خططية ناجحة أو توجيه لاعبيه من خارج الخطوط فى التوقيت المناسب.

وقد كان ذلك واضحاً فى مباراة أيرلندا بدور الـ16 والتى تأخر فيها الديوك مبكراً، وظل الوضع كما هو طوال أحداث الشوط الأول، وعند سؤاله عما فعله بين شوطى المباراة مع لاعبيه قال: "لم أفعل شىء سوى استنهاض همة اللاعبين".

لكن الحقيقة أن المخضرم ديشامب قام بتغير فى منتهى الذكاء عندما دفع بالجناح السريع كينجسلى كومان بدلاً من لاعب الوسط المدافع نجولو كانتى، مع بداية الشوط الثانى ما منح باييه مساحة أكبر وبات جريزمان قريبا من أوليفييه جيرو فى الخط الأمامى، وكانت النتيجة تسجيل جريزمان لهدفين وضعا فرنسا فى دور الثمانية.

ولم يكن ذلك أول تدخل للمدرب لتعديل الأوضاع خلال البطولة، فعندما كانت تلعب فرنسا بطريقة 4-2-3-1 فى الشوط الأول لمباراة ألبانيا بدور المجموعات واستمر التعادل السلبى طوال أحداث المباراة، تدخل سريعا ودفع ببول بوجبا وغير طريقة اللعب إلى 4-3-3 والتى قادت فرنسا للفوز فى نهاية المطاف (2-0) بعد اختراق دفاع ألبانيا.

ويتعامل ديشامب، الذى اتبع أسلوبا عملياً لا يختلف عما فعله المدرب إيمى جاكيه الفائز بكأس العالم 1998 الذى كان حاسما حتى قبل البطولة، بحرص مع المواقف الصعبة، وأكبر مثال على ذلك بأنه لم يختر مهاجم فرنسا الأول كريم بنزيما بعد تورطه فى فضيحة ابتزاز مع زميله الفرنسى الأخر ماتيو فالبوينا، ولم يستدع فرانك ريبيرى الذى كان قد اعتزل دولياً حتى بعدما ألمح لاعب وسط بايرن ميونخ إلى إمكانية عودته للمنتخب مرة أخرى، مما يدل على تعامله الصارم دائماً. وقال ديشامب عقب اختيار تشكيلته: "هدفى ليس اختيار أفضل 23 لاعبا لكن الاعتماد على مجموعة لاعبين يستطيعون سويا الذهاب لأبعد مدى فى البطولة، مضيفاً: "طريقة أدائى لم تكن يوما مثيرا لذلك اضطررت للتعويض بأشياء أخرى".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;