فى عيد ميلاده الـ38 بوفون من لاعب وسط إلى أفضل حراس العالم

يحتفل الحارس الإيطالى المخضرم جانلويجى بوفون بعيد ميلاده الـ38 اليوم وهو يقدم أداء أكثر من رائع مع ناديه الإيطالى يوفنتوس على الرغم من تقدمه فى العمر، ويتمتع بحب جميع المشجعين فى العالم واحترام كل حراس مرمى فى العالم.

فمنذ بداياته تمت مقارنة بوفون بالعديد والعديد من حراس المرمى الذى لعب أمامهم أمثال الألمانى أوليفر كان والهولندى فان دير سار، والتشيكى بيتر تشيك والاسبانى إيكر كاسياس، إلا أنه نجح فى التغلب على الجميع. لعب بوفون مع يوفنتوس 562 مباراة ولقت شباكه 449 هدفاً، بينما لعب مع بارما 199 مباراة وتلقت شباكه فيها 189 هدفاً.

بدأ الحارس الإيطالى مسيرته فى الملاعب بمركز خط الوسط فى نادى بارما وعمره 13 عاماً.

وانتقل إلى مركز حراسة المرمى بسبب إعجابه بالحارس الكاميرونى توماس نيكونو الذى ابدع فى مونديال إيطاليا 1990، لذلك عندما عانى حارسى فريق الشباب فى بارما من إصابات استغل بوفون الشاب الفرصة ولعب فى هذا المركز وبعد أسبوعين فقط من لعبه فى هذا المركز قرر مدرب الفريق جعله الحارس الأساسى، ليصبح بعدها واحداً من أعظم حراس المرمى فى تاريخ الكرة.

بوفون مع بارما وبسبب مستواه الرائع تم استدعائه للتدريب مع الفريق الأول فى 1994، ثم لعب أول مباراة له مع بارما أمام البطل ميلان وهو بعمر الـ17 فى 1995، ونجح وقتها فى الحفاظ على شباكه نظيفة بعدما تعادل الفريقان بدون أهداف، وفى الموسم الذى تلاه أصبح بوفون هو الحارس الأساسى للفريق، فلعب 27 مباراة وتلقت شباكه 17 هدفاً فقط مما ساهم فى حلول بارما فى المركز الثانى وتأهلهم لدورى أبطال أوروبا.

ملخص لمسات بوفون فى المباراة الأولى له بالدورى الإيطالى: واستمر بوفون فى التألق مع الفريق الأول لبارما إلى أن عرض عليه نادى يوفنتوس الانضمام لصفوفه فى صيف 2001 بمقابل 52 مليون يورو ولم يكن هذا هو العرض الوحيد، فقد عرض عليه كلا من روما وبرشلونة الانضمام إليهما إلا أنه اختار يوفنتوس بسبب إقناع والده له أنه الفريق الأنسب ليفوز معه بلقب الكالتشيو، واستمر بوفون فى نتائجه الجيدة فى أول مبارياته مع الفرق التى يلعب لها، وفى 26 أغسطس من العام 2001، لعب بوفون مباراته الأولى مع السيدة العجوز ونجح فى الحفاظ على نظافة شباكه أمام فينيسيا الإيطالى، وحصل على رقم 1 فى الفريق بعد رحيل الحارس الأساسى إيدوين فان دير سار إلى فولهام الإنجليزى.

بوفون فى بداية مسيرته مع اليوفى فى 2006 واجه بوفون أصعب فترات حياته عندما تم اتهامه هو وعدة لاعبين آخرين بالمراهنة الغير مشروعة على مباريات "الكالتشيو"، وقد تطوع بوفون وقتها للخضوع للتحقيقات واعترف بمراهنته على المباريات لكن نفى تماماً أن تكون مراهناته قد تمت على أى من مباريات الدورى الإيطالى، لكن الفضيحة كانت كافية لتطيحه من تشكيلة المنتخب الإيطالى التى لعبت كأس العالم فى ألمانيا، إلا أن المدير الفنى مارشيلو ليبى استدعاه لخوض البطولة بل والفوز بها على حساب المنتخب الفرنسى، وفى 2007 تم تبرئة بوفون من جميع التهم التى واجهها، لكن قرر الاتحاد الإيطالى معاقبة بوفنتوس بتجريده من لقبين للدورى وهبوطه للدرجة الأدنى، وانتشرت الشائعات أن بوفون سيرحل عن الفريق لكنه نفى ذلك تماماً واستمر مع فريقه مما جعله محبوباً للغاية لدى الجماهير.

بوفون مع كأس العالم فى الموسم الذى تلى الفضيحة، فازت السيدة العجوز بلقب الدورى الإيطالى للدرجة الثانية، واستمر عطاء بوفون مع الفريق حتى وقتنا هذا متغلباً على صعوبات كثيرة منها ما تعرض له الفريق من كبوة فى بداية الموسم الحالى حيث بدأ حامل اللقب بداية ضعيفة للغاية وراهن الجميع على تراجع البطل إلى مراكز متأخرة، لكن السيدة العجوز أخرست المشككين بعدما فاز الفريق بـ11 مباراة متتالية ليرتقى إلى المركز الثانى خلف نابولى بفارق نقطتين فقط، وتلقى بوفون 7 أهداف خلال الـ11 مباراة مما ساهم فى فوز اليوفى.

وحصل بوفون طوال مسيرته على 15 بطولة للأندية وبطولتين مع المنتخب، تمثلت فى 6 بطولات للدورى الإيطالى مع يوفنتوس و6 بطولات للسوبر الإيطالى 5 مع يوفنتوس وواحد مع بارما، وحصل على بطولتين لكأس إيطاليا واحدة مع بارما وأخرى مع يوفنتوس، وحصل على كأس الإتحاد الأوروبى مرة واحدة مع بارما.

بينما حصل على بطولة الأمم الأوروبية تحت 21 عاماً مع المنتخب الإيطالى عام 1996، وحصل على كأس العالم فى 2006 مع المنتخب الأول.

20 عاماً من بوفون










الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;