يكرم المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته العاشرة، التى تستمر حتى يوم 27 يوليو، 5 مسرحيين من رموز الإبداع المسرحى من مجالات مختلفة يستحقون جميعا التكريم، منهم المخرج المسرحى الكبير سمير العصفورى الذى قدم للمسرح المصرى ما يزيد على 50 مسرحية منها: (العسل عسل والبصل بصل، ومأساة الحلاج، ويا عنتر، وإنها حقا عائلة محترمة، والزيارة انتهت، والقاهرة 80، وحزمنى يا، وألاباندا، وكدة أوكيه)، وغيرها من الأعمال ويكاد يكون المخرج الكبير سمير العصفورى هو أحد أهم المخرجين فى تاريخ المسرح المصرى الوحيد الذى تنوعت أعماله المسرحية ما بين مسرح الدولة ومسرح القطاع الخاص.
كما يكرم المهرجان الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز، والتى أثرت الحركة المسرحية بالكثير من الأعمال الخالدة منها: (شىء فى صدرى، والأرض، ودونجوان، وثمن الحرية، وأوبريت "يوم القيامة"). كما أنها لها إسهامات فى السينما والدراما فقدمت شهد الملكة والنمر والأنثى ومسلسلات زينب والعرش وهالة والدراويش وضمير أبلة حكمت، ومؤخرا موجة حارة وهى من رموز المسرح المصرى وزوجها كان المخرج الكبير الراحل أحمد عبد الحليم.
ومن المكرمين أيضا المخرج ومصمم السينوجرافيا حسين جمعة الذى عاد من إيطاليا بفكر جديد طبقه فى كل الأعمال التى شارك فيها كمخرج أو كمصمم للسينوغرافيا، ومنها مشروع مسرح أوبرا عطيل بقلعة قايتباى، ومشروع المسرح الصيفى بجامعة الملك عبد العزيز بجدة ومشروع مسرح حديقة النهر بالجزيرة، وغيرها من المشاريع، كما أنه ظل يدرس بالمعهد العالى للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بالدراسات العليا.
يكرم أيضا المهرجان الدكتور محمد شيحة المترجم والناقد الذى ترجم عددا من المسرحيات من الأدب الألمانى للعربية، وقدم أيضا أبحاثا نقدية، وهو حاليا أستاذ متفرغ بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالى للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، وكرم المهرجان أيضا واحتفى بالشاعر والروائى ورجل المسرح سمير عبد الباقى الذى كتب مسرحيات (كانت وعاشت مصر)، وهى مسرحية شعرية بالعامية المصرية وكتب أيضا سهرة ضاحكة لقتل السندباد الحمال، وقدم (فلح وسلاطين) وهى ثلاث مساخر شعبية.. سعدون والليلة فنطزية واقرأ الفاتحة للسلطان.
أما الندوات الفكرية التى تتناول هموم وقضايا المسرح فهى 6 محاور، منها محور حول دور المؤسسات المسرحية الرسمية فى تلبية احتياجات الجمهور فكريا وجماليا، ومحور آخر يتم فيه مناقشة المسرح والفضائيات ومسرح التليفزيون، ومحور ثالث حول مسرح الشارع بين النظرية والتطبيق، ومحاور أخرى يتم خلالها مناقشة المسرح المصرى والتجارب النوعية ومسرح مؤسسات المجتمع المدنى والجمهور، ودور المؤسسات العلمية فى تكوين الفنان المسرحى.