صحيفة هاآرتس: إسرائيل تجرى مفاوضات سرية لعودة سيطرة فلسطين على مدن الضفة

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، عن اقتراح عرضته إسرائيل خلال مفاوضات مع السلطة الفلسطينية، قالت عنها إنها جرت بشكل سرى، لنقل السيطرة الأمنية فى كافة مدن الضفة الغربية إلى السلطة فى رام الله.

وأضافت الصحيفة العبرية، أنه بموجب هذا الاقتراح الذى عُرِضَ مؤخرًا فى محادثات بين مسئولين أمنيين من كلا الطرفين، ستغادر القوات الإسرائيلية فى المرحلة الأولى من منطقتى "أريحا" و"رام الله" وسيسمح لها بدخول هاتين المنطقتين فى حالات المطاردة الفورية، أو إثر ورود معلومات عن عمليات مسلحة وشيكة، وفى حال نجاح هذه التجربة فستُطَبَّق على المدن الفلسطينية الأخرى بالضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة أن الاتصالات بين الجانبين جرت بعلم وموافقة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع موشيه يعالون، ونقلت الصحيفة العبرية عن مصدر سياسى إسرائيلى رفيع المستوى لم تذكر اسمه، إن هذه الخطوة ستُنَفَّذ فقط إذا لُبِّيَت المطالب التى قدمتها اسرائيل للسلطة الفلسطينية، رافضًا الإدلاء بالمزيد ن التفاصيل.

وفى أول رد فعل على تسريب تلك المعلومات من جانب الصحيفة العبرية، قال الوزير الإسرائيلى عن حزب "الليكود" زئيف الكين، للإذاعة العامة الإسرائيلية، إنه يعارض بشكل قاطع أى تقليص فى حجم النشاطات الأمنية لقوات الجيش الإسرائيلى فى الضفة الغربية، فى الوقت الذى تشهد فيه موجة من العمليات المسلحة.

وطالب الكين، وزير الدفاع الإسرائيلى بإحاطة مجلس الوزراء الإسرائيلى المصغر "الكابنيت" علمًا على الفور بتفاصيل هذه المحادثات، ووقف أى تقدم فيها حتى موافقة المجلس الوزارى عليها.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;