سلطنة عمان: الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

استطلعت سلطنة عمان رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد، من خلال لجنة رسمية يترأسها عبد الله بن محمد السالمى، وزير الأوقاف والشؤون الدينية، وبعضوية الشيخ أحمد بن حمد الخليلى، المفتى العام للسلطنة، وكشفت الحسابات الفلكية التى أجرتها دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، حسب التقرير الفلكى لرؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، بأن رؤية هلال رمضان مساء الأحد ممتنعة عبر العين المجردة والمناظير، وبالتالى يكون رمضان يوم الثلاثاء 7 يونيو.

وذكرت دائرة الشؤون الفلكية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان مجموعة من الحسابات الفلكية بخصوص مرحلة اقتران القمر وغروبه، وخلصت إلى أن الهلال سيغرب بعد غروب الشمس بحوالى 18 دقيقة، ما يعنى تعذر الرؤية، وإعلان رمضان يوم الثلاثاء.

وكانت حسابات فلكية مغربية أشارت إلى أنه مثل سلطنة عمان، سيحل شهر رمضان المبارك فى المغرب يوم الثلاثاء 7 يونيو، بسبب تعذر رؤية الهلال مساء الأحد، كما أن عيد الفطر السعيد سيحل بالمملكة يوم 6 يوليو المقبل، بحيث يمكث رمضان 29 يوما هذا العام.

وكان هشام العيساوى، الباحث الفلكى خريج دار الحديث الحسنية، أكد فى تصريح سابق لهسبريس أن للمغرب مكانة متميزة فى ضبط رؤية الأهلة بطريقة رسمية وبدقة عالية، بالإضافة إلى سلطنة عمان، مبرزا أن "الحسابات الفلكية التى تنجزها وزارتا الأوقاف بالبلدين أصبحت دقيقة جدا".

وأورد العيساوى أن "الحسابات الفلكية أصبحت الآن أقرب من الحقيقة، ودائما ما توافق نتيجة الرؤية بالعين المجردة، فى حين أن بقية الدول الإسلامية تكتفى بدعوة المواطنين للتحرى، ومن يستطيع رؤية الهلال عليه أن يسجل شهادته، كما فى السعودية، ما يجعل الرؤية عرضة للأخطاء وأحيانا للتلاعب والتزييف".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;