منصور هادى يلتقى ولد الشيخ بالرياض ويقرر عدم المشاركة فى مفاوضات الكويت

اجتمع الرئيس اليمنى عبدربه منصورهادى مساء اليوم الجمعة فى الرياض مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحده الى اليمن، وأكد هادى للمبعوث الأممى أن أسس ومرجعيات السلام واضحة ومحددة وهى متمثلة فى القرار الأممى 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.. ورحب بأى جهود فى هذا الإطار دون المماطلة أو الالتفاف أو التسويف.

وأوضح الرئيس اليمنى حرص الحكومة الجاد نحو السلام العادل الذى يؤسس لمستقبل آمن لليمن وأجيالها ومحيطها الإقليمى والسلام الذى تسبقه النوايا إلجاده لتحقيقه وليس لمجرد الحوار وترحيل الأزمات.

وأضاف أن الحكومة كانت ولا زالت وسنظل تمد يديها للسلام وحقن الدماء انطلاقا من مسؤلياتها تجاه الشعب اليمنى ومن أجل ذلك ذهبت وقدمت التنازلات فى أكثر من محطة رغبة فى وقف نزيف الدم واستجابة لدعوات الأشقاء والأصدقاء والعمل على ترجمة مرجعيات السلام وأسسه وضوابطه المحددة.

وأشار هادى إلى أنه ومنذ الذهاب إلى مشاورات السلام التزمت الحكومة بما يتطلب منها الا ان المليشيات لم تلتزم ببنود السلام ومرجعياته ولم تظهر إجراءات حسن النية وتعزيز الثقة بل ازدادت فى عدوانها وبهمجية على الأبرياء والعزل وقتل الأسر والأطفال ومواصلة حصار المدن.

ومن جانبه أوضح ولد الشيخ أن المجتمع الإقليمى والدولى يدعم فرص السلام باليمن المرتكز على المرجعيات المحددة المتمثلة بالقرار الأممى 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

وحضر الاجتماع الفريق على محسن الاحمر نائب الرئيس اليمنى وعبد الملك المخلافى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ورئيس الوفد الحكومى لمشاورات الكويت والدكتور محمد العليمى ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية ورئيس الفريق الاستشارى للوفد الحكومى فى المشاورات.

يذكر أن الحكومة اليمنية رفضت المشاركة فى جولة المشاورات الثانية التى كان من المقرر أن تبدأ فى الكويت اليوم ووصل ولد الشيخ الى الرياض فى محاولة لاقناع الرئيس والحكومة بالعودة للمشاورات.

من ناحية أخرى قرر الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى عدم ذهاب الوفد الحكومى إلى مشاورات الكويت، ما لم يقدم الحوثيون ضمانات رسمية وأكيدة ويعلنوا اعترافهم الثابت بشرعية الرئيس واستعدادهم غير المشروط لتنفيذ القرار 2216.

وذكرت قناة "سكاى نيوز" الاخبارية ان المتحدث باسم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن كان قد أكد اليوم الجمعة أن مباحثات السلام اليمنية بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور ادى والمتمردين ستستأنف كما كان مقررا اليوم أو غدا السبت فى الكويت، وذلك رغم المقاطعة المعلنة فى أوساط الرئيس هادي.

من جهته قال متحدث باسم المتمردين إن وفدهم المكون من ممثلين للحوثيين وحزب الرئيس السابق على عبد الله صالح، يتوجه إلى الكويت لاستئناف مباحثات السلام.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;