أخبار ليبيا اليوم.. أوباما كان قلقا من التدخل العسكرى فى ليبيا

ركزت أخبار ليبيا اليوم على العديد من التقارير، ومن ضمن أخبار ليبيا اليوم، كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن الدور الذى لعبته وزير الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون فى ليبيا والإطاحة برئيسها السابق معمر القذافى.

أخبار ليبيا اليوم وقالت فى تقرير لها بعنوان "القوة الذكية لهيلارى كلينتون وسقوط الديكتاتور" إن الرئيس باراك أوباما كان يشعر بقلق شديد من القيام بمغامرة عسكرية أخرى فى بلد مسلم، بعد حرب أمريكا فى أفغانستان والعراق. وكان أغلب مستشاريه ينصحونه بالابتعاد. إلا أنه أرسل كلينتون للقاء محمد جبريل زعيم المعارضة الليبية فى عام 2011 فى الوقت الذى كانت فيه قوات القذافى تقترب من بنغازى، مهد الثورة، ويهدد بحمام دماء، وحثت فيه بريطانيا وفرنسا واشنطن للانضمام لهما فى حملة لوقف قوات القذافى. وأشارت الصحيفة إلى أن لقاء كلينتون وجبريل فى الرابع عشر من مارس عام 2011، كان أول فرصة لمسئول أمريكى رفيع المستوى ليحصل على لمحة عن الطرف الذى يطلب من الولايات المتحدة أن تدعمه. وقال جبريل أن كلينتون خلال هذه المقابلة كانت تسأل كل سؤال يمكن تخيله "هل يمثل المجلس الوطنى الانتقالى كل البلاد المنقسمة بشدة، أى منطقة واحدة فقط، ولو تنحى القذافى أو هرب أو قتل، هل لديهم خطة لما سيأتى بعد ذلك".

ومن اخبار ليبيا اليوم، تصدت دورية عسكرية بالمنطقة العازلة فى بن قردان الاثنين، لخمس سيارات دخلت الأراضى التونسية قادمة من ليبيا. وبحسب بيان لوزارة الدفاع التونسية – نقلته وكالة الأنباء التونسية (وات) فقد اضطرت الدورية العسكرية إلى إطلاق النار على عجلات السيارة الأولى وإيقافها فى حين عادت باقى السيارات إلى ليبيا. وقد أصيب سائق السيارة الأولى برصاصة فى مستوى الكتف ولكنه فارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفى ، وأوضحت وزارة الدفاع أنه بتفتيش السيارة تبين أنها كانت محملة بسجائر بغرض التهريب.

وأكد البيان أن الخمس سيارات لم تمتثل للطلاقات التحذيرية التى اطلقتها الدورية فى الهواء فى البداية، مشددة على ضرورة الامتثال لتعليمات دوريات الجيش داخل المنطقة العسكرية العازلة وذلك حفاظا على سلامة الأفراد.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;