زعيم تركى معارض: أنقرة تبتز أوروبا فى قضية الهجرة

أخبار تركيا قال زعيم المعارضة التركية الموالية للأكراد اليوم الاثنين، إن الاتحاد الأوروبى بحاجة إلى لعب دور أكبر فى سبيل حل الصراع فى منطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية بعد أن تحولت إلى مشكلة دولية تتفاقم بسبب الحرب فى سوريا وحث على بذل ما هو أكثر من مجرد الدفع باتجاه وقف إطلاق النار.

وحولت الاضطرابات فى تركيا العضو فى حلف شمال الأطلسى أجزاء من جنوب شرق البلاد إلى منطقة حرب. وحفر المسلحون الأكراد خنادق وأقاموا حواجز فى البلدات والمدن وارتفع عدد القتلى إلى المئات فيما تحاول قوات الأمن طردهم.

وقال صلاح الدين دمرداش أحد زعيمى حزب الشعوب الديمقراطى الموالى للأكراد وثالث أكبر حزب فى البرلمان التركى "إن الدعوة لوقف إطلاق النار ليست كافية للدور الذى يمكن للاتحاد الأوروبى لعبه. يمكنهم ويجب عليهم لعب دور أكبر لحل المسألة الكردية." وأدلى دمرداش بالتصريحات فى اجتماع لحزب الأوروبيين الاشتراكيين قبل قمة أوروبية تركية لمناقشة الهجرة فى أوروبا وكذلك طلب تركيا الانضمام للاتحاد.

وقال دمرداش إن حزبه يوافق على أن تركيا يجب أن تصبح جزءا من الاتحاد الأوروبى لكنه يجب على تركيا ألا تغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان فى البلاد.

وأضاف: "نؤيد بالطبع انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى ولسنا ضد الاتفاق بشأن قضايا اللاجئين لكنه يجب أن يكون مقابل غض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان بشكل عام وانتهاكات حقوق الإنسان فى تركيا." وتابع: "يجب ألا يغمض الاتحاد الأوروبى عينيه أمام ابتزاز الدول الأوروبية مقابل أزمة اللاجئين. يجب أن يرى الاتحاد الأوروبى هذا الابتزاز فهذا لا يتماشى مع القيم الأوروبية." وجرى تمديد قمة أوروبية تركية طارئة كان من المقرر لها أن تنتهى اليوم الاثنين لمنح رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو فرصة لتقديم "أفكار جديد" تتجاوز الالتزامات التى قطعتها أنقرة حتى الآن.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;