بكين تستنكر خطط الفلبين لاستئجار طائرات للقيام بدوريات فى بحر الصين

اخبار الصين استنكرت الصين اليوم الخميس ما أعلنته الفلبين حول اعتزامها تأجير طائرات يابانية للقيام بدوريات جوية فوق بحر الصين الجنوبى وحذرتها من أى انتهاك لمصالحها السيادية والأمنية. وتعليقا على إعلان الرئيس الفلبينى بنينو اكينو نية بلاده استئجار خمس طائرات من اليابان لاستخدامها فى هذه الدوريات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى إن الصين تعارض هذه الخطوة تماما خاصة إذا كان غرض الفلبين منها هو التحدي.

ومن جانب آخر، حذر هونج اليابان من أن الصين تتابع تصرفاتها بكل انتباه، داعيا إياها لأن تكون حصيفة فيما تقوله وتفعله فيما يخص قضية بحر الجنوبى خاصة وأنها ليست طرفا فيها، كما طالبها بتجنب القيام بأى تحرك يهدد السلام والاستقرار الإقليمي.

وقال المتحدث إن الصين ومجموعة الآسيان لدول جنوب شرق آسيا اتفقوا فيما بينهم على التعامل مع قضية بحر الصين الجنوبى من خلال مسار مزدوج، وذلك عبر التفاوض السلمى على تسوية القضية والعمل معا للحفاظ على سلام واستقرار المنطقة.

جدير بالذكر أن الصين أعربت فى يوم 22 يناير الماضى عن اعتراضها على خطط لمجموعة من الشباب الفلبينيين للذهاب فى رحلة تخييم إلى إحدى الجزر التى تحتلها مانيلا فى منطقة جزر نانشا التابعة للسيادة الصينية للمرة الثانية خلال أقل من شهر حيث كانت المرة الأولى فى أواخر ديسمبر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونج لى وقتها فى تصريح صحفى حول الأنباء الخاصة بهذه الخطط إن الصين ترى أى أفعال تقوم بها الفلبين فى تلك الأراضى الصينية المحتلة الواقعة فى بحر الصين الجنوبى "باطلة وغير شرعية". وحث السلطات الفلبينية على التدخل للسيطرة على ما يقوم هؤلاء الشباب بالتخطيط له حتى تتجنب تعقيد الأمور، قائلا إن سيادة الصين على جزر نانشا لا جدال فيها، ومجددا الدعوة للفلبين لإنهاء تواجدها فى المواقع التى تحتلها بصورة غير شرعية بتلك الجزر.

كما طالبها بالتوقف عن القيام بأى فعل من شأنه أن يقوض السلام والاستقرار الإقليمى ويهدد العلاقات الصينية - الفلبينية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;