أوباما يهئئ الإيرانيين بعيد النوروز.. ويؤكد:الفرصة سانحة لتطوير العلاقات

هنأ الرئيس الأمريکى باراك أوباما فى رسالة نشرت أمس السبت، الإيرانيين بعيد النوروز والعام الشمسى الجديد.

وأضاف أوباما أن البيت الأبيض سيستضيف الأمريکيين من أصول إيرانية من أنحاء الولايات المتحدة بمن فيهم الأمريکيون الوطنيون من أصول إيرانية الذين يخدمون فى البيت الأبيض.

وقال الرئيس الأمريكى إنه يستفيد من مناسبة عيد النوروز فى کل عام للتحدث مع الشعب الإيرانى حول کيفية فتح نافذة جديدة وبدء علاقات جديدة بين البلدين.

وأشار أوباما إلى العلاقات الثنائية بين البلدين قائلا لأول مرة خلال العقود الأخيرة توفرت فرصة لمستقبل مختلف. وأضاف سمعتم خلال السنوات الماضية مرارا وتکرارا، تصريحاتى بأن أمريکا مستعدة للتعامل والتعاون مع إيران فى إطار المصالح المشترکة والاحترام المتبادل وهذا هو العمل الذى قمنا به.

وأشار إلى الاتفاق النووى بين إيران ومجموعة 5+1 قائلا: خلال السنوات الماضية جلس الدبلوماسيون والعلماء النوويون الأمريکيون والإيرانيون على الطاولة وفاوضوا وجها لوجه وتوصلنا برفقة شرکائنا فى الصيف الماضى مع إيران إلى اتفاق نووى تاريخى. وأضاف أوباما إيران التزمت قبل شهرين بتعهداتها المهمة المنصوصة فى الاتفاق وقبلت بالمعايير لتقويم برنامجها النووى لکى تطمئن العالم بأن هذا البرنامج له أهداف سلمية وسيبقى کذلك. وصرح أوباما فى المقابل فقد الغى المجتمع الدولى الحظر المفروض على إيران وتوصل هذا البلد إلى أمواله المجمدة فى الخارج. وأکد الرئيس الأمريکى أننا نقر بحق إيران فى الاستخدام السلمى للطاقة النووية فى إطار تعهداتها.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;