جون كيرى: حملة الجمهوريين الرئاسية "تحرج" الولايات المتحدة

رأى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم الأحد، أن الخطاب الذى يسود حملة المرشحين الجمهوريين للرئاسة يشكل إحراجًا للولايات المتحدة، وذلك بعد تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها المرشحان الرئيسيان دونالد ترامب وتيد كروز.

وسئل "كيرى" عبر شبكة "سى بى إس" عن ردود الفعل التى يتلقاها من المسؤولين خلال جولاته الخارجية، فقال: "استنادًا إلى بعض الأسئلة التى تطرح، من الواضح بالنسبة إلى أن ما يحصل يحرج بلادنا".

وكان يشير إلى دعوة "ترامب" لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة وتبريره للإيهام بالغرق، إحدى الوسائل المستخدمة فى التعذيب، وكذلك إلى اقتراح "كروز" أن تتولى الشرطة مراقبة احياء المسلمين.

وأضاف كيرى، أن المسؤولين فى البلدان الآخرى "لا يمكنهم تصديق ذلك، إنهم مصدومون (...) ويجهلون إلى أين سيؤدى كل ذلك بالولايات المتحدة"، معتبرًا أن هذا الأمر "يصيبهم بالاضطراب حيال صدقيتنا".

وفى ديسمبر الفائت، أعتبر "كيرى" أن اقتراح "ترامب" منع المسلمين من دخول الأراضى الأمريكية "يعرض الأمن القومى للخطر".

وفى استطلاع للرأى لجامعة كوينيبياك نشرت نتائجه نهاية ديسمبر، قال نصف المستطلعين، إن انتخاب ترامب "سيحرجهم". ونصف من عبروا عن هذا الرأى هم من الديموقراطيين والمستقلين فى حين قال 44 فى المئة من الجمهوريين أنهم سيفخرون بدخول ترامب للبيت الأبيض، أى أكثر بمرتين من عدد الجمهوريين الذين اوردوا أن هذا الأمر سيحرجهم.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;