الصحف الأمريكية: مسئولو CIA تركوا مواد متفجرة بحافلة مدرسية بعد إجراء تدريبات.. مخاطر مواجهة نووية بين روسيا وأمريكا.. ترامب: استثناء أصدقائى المسلمين الأثرياء من مقترح حظر دخول الولايات المتحدة

نيويورك تايمز:داعش يجند سعوديين لقتل أقاربهم داخل المملكة قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن تنظيم داعش يستغل المجندين السعوديين لقلبهم على المملكة وعلى عائلاتهم، وأضافت أن داعش كان قادرا على التسلل إلى السعودية من خلال التجنيد عبر الإنترنت، ووجد أنصارا راغبين فى أن يقتلوا مواطنيهم السنة والشيعة أيضا من أجل تقويض استقرار العائلة المالكة فى الرياض.

وتحدثت الصحيفة عن ستة رجال أبناء عمومة، كانوا يعيشون فى السعودية، وجميعهم يحملون نفس السر. ولم يكونوا مسلحين متشددين، فأحدهم كان صيدليا وآخر كان فنى تبريد، والثالث طالب بالمدرسة الثانوية، وتعهدوا بالولاء لداعش، وخططوا لقتل ابن عم آخر لهم والذى يعمل جنديا فى قوة مكافحة الإرهاب بالمملكة. وهو ما حدث بالفعل، حيث قاموا فى فبراير الماضى باختطاف الرقيب بدر الرشيدى وسحبوه إلى جانب طريق جنوب وسط مدينة بريدة السعودية وأطلقوا النار عليه وقتلوه، وأدانوا العائلة المالكة فى تسجيل مصور، وقالوا فيه "إنها تخلت عن الإسلام".

وأشارت الصحيفة إلى أن الجناة هربوا إلى الصحراء، بينما صدم الفيديو، الذى انتشر سريعا فى أنحاء البلاد، المملكة التى تناضل لاحتواء الحركة الإرهابية التى يعتبرونها خطيرة على نحو خاص، ليس فقط لأنها تروج للعنف، ولكن أيضا لأنها تتبنى عناصر من الوهابية وتستخدمها لنزع الشرعية عن المملكة، حسبما تقول الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن قتل الجندى الرشيدى كان ثالث حادث يكشف انضمام سعوديين إلى داعش وقتل أقارب لهم فى أجهزة الأمن داخل المملكة، وذلك من إجمالى 20 حادثا إرهابيا منذ أواخر 2014. وفى كل حادث برروا أفعالهم بالادعاء أن السعودية تتبنى "رؤية فاسدة للعقيدة".

ففى يوليو الماضى، قام شاب عمره 19 عاما بقتل خاله العقيد بالشرطة قبل أن يقوم بتفجير انتحارى قرب أحد السجون ما أسفر عن إصابة حارسين، وفى رسالة صوتية نشرها داعش عقب مقتله، وجه حديثه لأمه وقال له فيها "إن شقيقها الكافر كان ولاؤه للطغاة، ولولاه لما كانوا موجودين".

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية قوله إن الهجمات الإرهابية على مدار العامين الماضيين أدت إلى مقتل العشرات، وحوالى 20 من المسلحين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن ثلاثة آلاف سعودى انضموا إلى الجماعات المسلحة فى الخارج، وأكثر من خمسة آلاف قد تم سجنهم فى المملكة بتهم تتعلق بالإرهاب، وهو ما يمثل زيادة كبيرة فى السنوات الأخيرة.

واشنطن بوست:مسئولو CIA تركوا مواد متفجرة فى حافلة مدرسية بعد إجراء تدريبات قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن مسئولى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية"CIA"، تركوا مواد تدريب متفجرة تحت غطاء محرك حافلة مدرسية، عقب إجراء تدريبات الأسبوع الماضى.

وأكدت الصحيفة، أن الحافلة استخدمت على مدار يومى الاثنين والثلاثاء الماضيين فى نقل طلاب المدرسة الإعدادية والثانوية من وإلى مدرستهم، مع وجود المواد فى المحرك، حسبما أفاد مسئولون بالسى أى إيه وبمقاطعة لودون فى ولاية فيرجينيا.

وقال مكتب رئيس المقاطعة و"السى أى إيه" فى تصريحات أمس الخميس، إن المادة المتفجرة قد تركت عقب إجراء تدريب فى مدرسة برير وودز الثانوية أثناء إجازة الربيع، مشيرا إلى أن التدريب كان على استخدام الكلاب الكاشفة للمتفجرات. وأوضح مسئولو المخابرات الأمريكية فى البيان، أن المادة لم تمثل خطرا لراكبى الحافلة المدرسية التى تم استخدامها يومين، عقب إجراء السلطات برنامج تدريب مشترك فى المدرسة فى الفترة من 21 إلى 24 مارس الماضى.

من ناحية أخرى، قالت متحدثة باسم مدارس مقاطعة لودون "إن "السى أى إيه" أشار إلى طبيعة المادة، لكنه طلب من القائمين على المدرسة عدم الكشف عنها"، لكنها قالت إن المادة عبارة عن معجون مصمم ليستخدم فى أرض المعركة، والذى يتطلب مفجرا من نوع خاص، مثل المواد المستخدمة فى الهدم. يو إس إيه توداى:ترامب: استثناء أصدقائى المسلمين الأثرياء من مقترح حظر دخول أمريكا استمرارا لتصريحاته المثيرة للجدل، قال المرشح الجمهورى فى الانتخابات التمهيدية الأمريكية دونالد ترامب، إنه سيسمح لأصدقائه من المسلمين الأغنياء بدخول الولايات المتحدة، وذلك بعد اقتراحه أواخر العام الماضى بمنع دخول المسلمين عامة إلى البلاد. ونقلت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية تصريح ترامب لشبكة MSNBC، والذى قال فيه إن لديه الكثير من الأصدقاء المسلمين الذين يهاتفونه وفى أغلب الحالات، هم من المسلمين الأثرياء جدا، حيث سأله المذيع كريس ماثيوز"عما إذا كان سيسمح لأصدقائه الأثرياء جدا بدخول الولايات المتحدة بعد دعوته الأخيرة"، فقال "سيأتون.. وسيكون هناك استثناءات".

وعلقت الصحيفة، أنه فى حال أصبح رئيسا، فإن ترامب الغنى يمكن أن يستثى أصدقاءه الأثرياء الآخرين من قانون يقترحه. وقال دونالد ترامب فى المقابلة، إن أمريكا عندما تصبح عظيمة مرة أخرى، ستكون فاتنة لدرجة أن المسلمين سيحاربون داعش حتى يجعلوا ترامب يرفع الحظر عن دخولهم إلى الولايات المتحدة. من جانبها، علقت المرشحة الديمقراطية الأوفر حظا هيلارى كلينتون على تصريحات ترامب الأخيرة، وقالت فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر "إنها فكرة جاهلة وطائشة وسخيفة صراحة".

فورين بوليسى:التوتر بين روسيا وأمريكا يثير مخاطر مواجهة نووية بين القوتين قالت صحيفة "فورين بوليسى" الأمريكية إن التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا تقوض جهود الحد من انتشار المواد النووية، ولفتت إلى أن السجال بين الرئيسين الأمريكى باراك أوباما وفلاديمير بوتين يعيق مساعى منع الإرهاب النووى، ويثير حتى مخاوف من حدوث مواجهة نووية.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا، الدولة التى تملك أكبر ترسانة ذرية فى العالم، لا تشارك فى قمة الأمن النووى التى تستضيفها الولايات المتحدة حاليًا. وتعكس مقاطعة روسيا للقمة خلافا بين موسكو وواشنطن قوض الجهود التى تقوضها أمريكا لتأمين المواد الإشعاعية، وتثير مخاطر باحتمال مواجهة نووية بينهما ربما لم يشهدها العالم منذ الحرب الباردة.

وأكدت المجلة على أهمية دور روسيا الذى لا غنى عنه فى أى محاولة لمنع الإرهاب النووى بسبب ما تملكه من كميات هائلة من المواد النووية على أراضيها. وكان التعاون الأمريكى الروسى فى هذا الشأن قد مثل حجر الزاوية فى الجهود الهامة التى شهدتها العقدين الماضيين لتأمين مخزون الأسلحة النووية فى دول الاتحاد السوفيتى السابق لمنع سرقة المواد والتى يمكن استخدامها لصنع القنابل النووية.

وتابعت الصحيفة قائلة إن هذا التعاون قد وصل إلى نهايته، وهو ما يقلق الكثير من المسئولين الأمريكيين. ونقلت المجلة عن المتحدثة باسم البنتاجون قولها إن وزارة الدفاع الأمريكية تشعر بالقلق من التعديد الذى تمثله أسلحة الدمار الشامل وبيع المواد الإشعاعية، لاسيما وأنها لم تعد قادرة على ضمان أن يتم السيطرة على المواد النووية فى المصدر بروسيا.

ورأت فورين بوليسى أن غياب موسكو عن قمة الأمن النووى يوضح مدى تأثير الخلاف الذى أثير حول توغلها فى أوكرانيا على مجال الأسلحة والأمن النووى، حيث بدأ استعداد روسيا للعمل مع الغرب فى التراجع فى السنوات الأخيرة مع تصاعد خلافاتها مع واشنطن حول قضايا مثل خطط الولايات المتحدة لنشر درع الدفاع الصاروخى.


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;