غواصة يابانية تقوم بأول زيارة للفلبين منذ 15 عاما وسط توتر مع الصين

قامت غواصة يابانية اليوم الأحد بزيارة لميناء فى الفلبين هى الأولى من نوعها منذ 15 عاما وتظهر تعاونا عسكريا متناميا بين البلدين وسط توتر أشعله عزم الصين على بسط سيادتها على بحر الصين الجنوبى.

والغواصة الزائرة واحدة من أحدث وأكبر قطع البحرية اليابانية ورافقتها مدمرتان يابانيتان إلى القاعدة البحرية الأمريكية السابقة فى خليج سوبيك ضمن جولة فى جنوب شرق آسيا.

وقال الكابتن هيرا أوكى يوشينو من قوة الدفاع الذاتى اليابانية للصحفيين "هذا مجرد تدريب والهدف الأساسى هو تدريب الضباط." وقال أيضا "لا نبعث برسالة لأى دولة" مضيفا أن زيارات السفن تهدف إلى زيادة الثقة بين اليابان والفلبين.

وتقول الصين أن لها السيادة بالكامل تقريبا على بحر الصين الجنوبى الذى تمر منه تجارة قيمتها خمسة تريليونات دولار سنويا. وتطالب أيضا كل من بروناى وماليزيا والفلبين وفيتنام وتايوان بالسيادة على مناطق من البحر.

وهناك ادعاءات سيادة من جانب كل من الصين واليابان على جزر صغيرة فى بحر الصين الشرقى. وتعزز اليابان وجودها فى بحر الصين الجنوبى بإرسال المزيد من سفنها وطائراتها إلى حلفائها فى جنوب شرق آسيا مثل فيتنام والفلبين.

وستبدأ الفلبين والولايات المتحدة مناورات عسكرية غدا الاثنين تشمل محاكاة استعادة جزيرة استولى عليها العدو المتخيل فى بحر الصين الجنوبى وهى مناورات يرجح أن تثير غضب بكين.

وعرضت اليابان مساعدة الفلبين على زيادة قدراتها على مراقبة ما يجرى فى بحر الصين الجنوبى وذلك بتأجير ثلاث طائرات مراقبة من طراز تى.سى-90 وهو اتفاق يمكن أن يبرم فى وقت لاحق الشهر الحالى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;