كيرى يطالب فى هيروشيما بـ"عالم خال من الاسلحة النووية"

أخبار اليابان دعا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الاثنين فى هيروشيما الى قيام "عالم خال من الأسلحة النووية"، وذلك خلال زيارة تاريخية للمدينة التى تعتبر رمزا للقصف النووي.

وأعرب كيرى عن "تاثره البالغ" جراء زيارة "لن ينساها ابدا" لهيروشيما التى دمرت عام 1945 اثر قصفها بقنبلة ذرية أمريكية، وإن لم يكن قدم إعتذارات رسمية من حكومته على ذلك. الا إنه ردد الدعوة التى صدرت قبل ذلك عن اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع عقد فى هيروشيما من أجل "عالم خال من الأسلحة النووية".

ووصف كيرى متحف هيروشيما بأنه "صادم" و "مؤلم" وأنه تذكرة لكل العاملين بالشأن العام بضرورة العمل من أجل الوصول إلى عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

وزار كيرى مع نظرائه من وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى متحف هيروشيما التذكارى للسلام الذى يعرض صورا لضحايا الهجوم النووى الذين أصيبوا بحروق شديدة وملابسهم الممزقة والملطخة بالدماء إلى جانب تماثيل تذكارية تصف حالهم واللحم يذوب من أطرافهم.

وأثارت الزيارة تكهنات بأن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قد يصبح أول رئيس أمريكى يزور هيروشيما خلال فترة رئاسته عندما يسافر إلى اليابان للمشاركة فى قمة لزعماء مجموعة السبع فى مايو أيار المقبل.

وصرح كيرى أيضا أن الولايات المتحدة مستعدة "لتعزيز" الضغط على كوريا الشمالية بعد استفزازاتها الأخيرة، لكنها تبقى منفتحة على التفاوض.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;