الحكومة التركية تجتمع فى الجنوب الشرقى المضطرب مع تصاعد القتال

اخبار تركيا تصاعدت حدة القتال اليوم الاثنين بين قوات الأمن التركية والمسلحين الأكراد فى جنوب شرق تركيا فى الوقت الذى عقدت فيه الحكومة اجتماعا لم يسبق له مثيل على مشارف المنطقة المضطربة لمناقشة سبل إعادة بناء اقتصادها المتداعي.

وقال الجيش التركى إن 39 من أعضاء حزب العمال الكردستانى قتلوا فى اشتباكات فى أربع مدن فى أجزاء مختلفة من المنطقة فى مطلع الأسبوع مضيفا أن عدد القتلى ارتفع بشدة منذ انهيار وقف إطلاق النار فى يوليو تموز الماضى، وعقد اجتماع الحكومة برئاسة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو فى مدينة شانلى أورفا التى على الرغم من وجودها فى جنوب شرق البلاد فإنها تبعد مئات الكيلومترات عن مناطق الصراع الرئيسية.

وفى أول اجتماع تعقده الحكومة خارج أنقرة منذ عام 2003 من المقرر أن يناقش الوزراء خطط التطوير الحضرى بعد اشتباكات على مدى شهور فى عدة مدن بجنوب شرق تركيا ذى الأغلبية الكردية.

وقالت مصادر أمنية إن إطلاق النار استمر أثناء الليل وتصاعد الدخان من أحياء فى يوكسيكوفا فى إقليم هكارى القريب من الحدود مع إيران، وقال الجيش إن 20 من مسلحى حزب العمال قتلوا يوم السبت فيما قتل 19 آخرون يوم الأحد فى مدن نصيبين وشرناق وسيلوبى ويوكسيكوفا. ولم يذكر ما إذا كانت هناك خسائر فى الأرواح فى الجيش أو قوات الأمن.

وقتل آلاف المسلحين الأكراد ومئات المدنيين والجنود منذ استأنف حزب العمال الكردستانى حملته المسلحة ضد الحكومة التركية فى الصيف الماضى بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق نار استمر عامين ونصف العام وهو ما أفسد عملية السلام، ورفضت الحكومة العودة إلى مائدة المفاوضات وتعهدت "بتصفية" حزب العمال الكردستانى الذى تعتبره تركيا والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة منظمة إرهابية.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;