تهديد بإضراب شامل للأطباء البريطانيين الأسبوع المقبل بسبب عقود العمل

اخبار بريطانيا أعلنت الجمعية الطبية البريطانية، اليوم الثلاثاء أنها ستدعو إلى إضراب الأسبوع القادم إذا لم يسحب وزير الصحة، جريمى هانت، تهديده بفرض العقود الجديدة على الأطباء المبتدئين.

ويخطط الأطباء المبتدئون إلى الدعوة لإضراب شامل، يشمل عدم تقديم خدمات الطوارئ، يومى 26 و27 أبريل الجاري، وفى حال تنفيذه سيصبح الإضراب هو الخامس بشأن الاحتجاجات حول عقود العمل الجديدة التى ترغب الحكومة فى تطبيقها.

وقالت رئيسة لجنة الأطباء فى الجمعية الطبية البريطانية، جوهان مالاوانا، "هذا عرض واضح لمحاولة تجنب الإضراب عن العمل. ببساطة، إذا وافقت الحكومة على إلغاء فرض العقود الجديدة، فإن الأطباء المبتدئين سيلغون الدعوة للإضراب الأسبوع المقبل".

وأضافت "مع استمرار الاستعدادات لأول إضراب شامل للأطباء فى هذا البلد، لا يمكن للحكومة أن تواصل دفن رأسها فى الرمال. يجب الآن أن تستمع إلى العديد من الأصوات التى تثير مخاوف بشأن خططها، وتفعل ما رفضته لفترة طويلة جدًا: وضع المرضى أولا، والعودة إلى طاولة المفاوضات ووضع حد لهذا النزاع من خلال المحادثات".

وتعتبر نقطة الخلاف الرئيسية هى الأجر الذى يحصل عليه الأطباء المبتدئون فى حال عملهم خلال عطلة الأسبوع، وإذا كان ينبغى تصنيف يوم السبت كيوم عمل عادى ضمن الأسبوع.

ورغم أن الحكومة عرضت على الأطباء المتدربين فى نوفمبر الماضى زيادة بنسبة 11% فى راتب يبدأ من 23 ألف جنيه استرلينى سنويا، لكن ذلك كان مقابل خفض بنسبة 25% بالساعات الإضافية التى يقول المضربون إنها تشكل ما يصل إلى 50% من دخلهم الشهري.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;