رواندا وأوغندا تتوصلان إلى اتفاق لتبادل الأسرى وتخفيف حدة التوترات بينهما

وقع رئيس رواندا "بول كاجامه" ورئيس أوغندا "يورى موسفينى" فى عاصمة أنجولا "لواندا"، اتفاقا لتبادل الأسرى بهدف تخفيف التوترات بشأن التهم المتبادلة حول التجسس والتدخل السياسى، وشهد التوقيع كلا من رئيسى أنجولا "جواو لورنسو" والكونغو الديمقراطية "فليكس تشيسكيدى".

وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم الإثنين أن الاتفاق نص على إطلاق سراح مواطني كلا الدولتين، دون إعطاء تفاصيل حول عدد السجناء المعنيين ولا عن تاريخ ومكان التبادل، وتعهد رئيسا رواندا وأوغندا بإحراز تقدم نحو السلام والاستقرار وحسن الجوار واستعادة الثقة المتبادلة بينهما، كما قررا أيضا عقد اجتماع ثنائي مرة أخرى في 21 فبراير الجاري لإجراء المزيد من المحادثات حول نقطة عبور الحدود.

وأشار الراديو إلى أن كيجالي وكمبالا قد وقعتا اتفاقا في شهر أغسطس عام 2019 من أجل تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما لكن لم يتحقق تقدم كبير في هذا المجال.

وكانت رواندا قد أغلقت حدودها مع جارتها الشمالية فجأة في فبراير عام 2019؛ ما قطع طريقا مهما لتجارة الأراضي، واتهمت كيجالي أوغندا باختطاف مواطنيها ودعم المتمردين الذين يسعون للإطاحة بسلطة "كاجامه" وفي مايو الماضي، اتهمت الشرطة الأوغندية الجنود الروانديين بدخول البلاد وقتل رجلين، وهذا ما نفته كيجالي بدورها.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;